مرصد العدو

مقرب من دحلان: الحديث مع اليمين الإسرائيلي ضروري ولنا عدو مشترك

ترجمة محمد أبو علان دراغمة:
في إطار تقرير لها عن سلسلة حلقات “الرواية المفقودة” في فضائية الكوفية التابعة لمحمد دحلان، كتبت الفضائية 20 العبرية: محمد دحلان من الشخصيات السياسية الفلسطينية الرفيعة، وكان قائداً للأمن الوقائي في قطاع غزة، يستعد لانتهاء فترة ولاية أبو مازن.
وفي إطار تعليقها على تقارير فضائية الكوفية استضافت الفضائية 20 اليمينية العبرية، سمير السنجلاوي، رجل أعمال، رئيس مجلس إعمار القدس، ومقرب من محمد دحلان حسب وصف الفضائية العبرية.
الصحفي الإسرائيلي يسأل السنجلاوي بأن دحلان يحمل أبو مازن مسؤولية سقوط غزة بيد حماس، وإن أبو مازن وجماعته يفوتون كل فرصة للتوصل لسلام مع “إسرائيل”.
في رده على سؤال الصحفي الإسرائيلي قال سامر السنجلاوي: “جئت للفضائية 20 بالذات لأنه مهم لنا الحديث مع اليمين، ونعلم أن السلام يمكن أن نحققه مع اليمين في الجانب الإسرائيلي، أريد القول لليمين الإسرائيلي أن لدينا عدو مشترك وهو عدم المعرفة، نحن لا نعرف بعضنا البعض، الطرفين ضحية سنوات من الدعاية الإعلامية السلبية، دعاية تحدثت عن الأشياء السلبية في الجانب الآخر، ولم تتحدث عن الجوانب الإيجابية، هذا يجب أن يتغير”.
وتابع السنجلاوي حديثه للفضائية 20 العبرية: “علينا أن نفتح صفحة جديدة، وعلينا أن نعرف بعضنا البعض، وهذا سيساعدنا في التوصل للسلام، الشعب الفلسطيني يريد التوصل للسلام، يوجد قيادة جدية، ربما جيل الشباب، ربما في الانتخابات القادمة، ستتغير أشياء كثيرة”.
الصحفي من القناة 20 العبرية يسأل، ماذا تعني الجيل الشاب؟،محمد دحلان طرد من غزة، وحماس سيطرت على القطاع، الفلسطينيون منقسمون بين قيادة فتح وبين حركة حماس؟.
سنجلاوي يقول: “قصة الصراع في القيادة الفلسطينية من العام 2005 تسببت لنا بأضرار حتى اليوم، تسبب بأضرار في فتح، وأضرار في السلطة الفلسطينية وفي الشعب الفلسطيني، علينا ان نخرج من ذلك، هذا بدأ بعد ضغط الأمريكيين على أبو مازن لإجراء الانتخابات، القطريون أرادوا ذلك، كانوا يحضرون للربيع العربي عرفوا أن فتح ليست قوية، وفقدت رمزها عرفات، وفشلت في عين الجمهور الفلسطيني”.
ماذا تقول لليمين الإسرائيلي يسأل الصحفي الإسرائيلي؟
رد السنجلاوي: “جدار الفصل أبعد الفلسطينيون من عيون الإسرائيليين، ومن رائيهم ووجهة نظرهم، يوجد ملايين الفلسطينيين والإسرائيليين، يمكننا العيش في دولتين، أو في دولة واحدة، لرقصة التنجو بحاجة لشخصين، إن كانت لديك القوة لا تستطيع فرض الحل، علينا التحدث، الجيل الشاب ومحمد دحلان جزء منه يمكنهم صنع التغيير”

الموقع :madar.news
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى