تحليلات و ابحاثمرصد العدو

دراسة مترجمة : الشراكة الاستراتيجية المحدودة: العلاقات الصينية الإيرانية وأهميتها بالنسبة ل ” إسرائيل “

ترجمة مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير

إعداد: عساف اوريون

المصدر: INSS ( معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي )

العلاقات الصينية الإيرانية هي نقطة التقاء بين شريك اقتصادي مهم لإسرائيل وأخطر تهديد خارجي لأمنها القومي. تواصل الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين بكين وطهران مؤخرًا علاقاتهما العميقة التي استمرت لسنوات، وتعكس نقطة منخفضة في العلاقات الصينية الأمريكية. إن مساعدة بكين لإيران للخروج من عزلتها وإعادة بناء اقتصادها يتعارض مع مصالح إسرائيل، في حين أن التعاون العسكري التكنولوجي والاستخباراتي بينهما يزيد من التهديد العسكري لإسرائيل والآخرين في الشرق الأوسط والمحيط الهندي والمحيط الهادئ. يتطلب هذا الاتجاه تعديلات في سياسة إسرائيل، مع التركيز على إدارة مخاطر أكثر صرامة وحوارًا مع الشركاء الاستراتيجيين.

عساف اوريون: مدير برنامج البحث الإسرائيلي الصيني
في 27 مارس 2021، وقعت الصين وإيران اتفاقية استراتيجية تركز على الاستثمارات واسعة النطاق من قبل الصين في إيران مقابل إمدادات النفط على مدى 25 سنة مقبلة. إن تحقيق هذه الاتفاقية بحد ذاته يساعد في تخفيف العزلة الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران. في الوقت نفسه، العلاقات بين الصين وإيران معقدة وغنية بالتوتر، وبعيدة كل البعد عن تحالف قوي “في جميع الأحوال الجوية” يضمن لجمهورية إيران الإسلامية الدعم الاستراتيجي الكامل من جمهورية الصين الشعبية. ومع ذلك، فإن تطور العلاقات الصينية الإيرانية يحمل اتجاهات سلبية للأمن القومي الإسرائيلي. فهي تزيد من التوترات في سياسة إسرائيل وتتطلب تعديلات في السياسة، وإدارة مخاطر أكثر صرامة في علاقات إسرائيل مع الصين، وتعاون استراتيجي أكبر مع الولايات المتحدة ودول الخليج.

في 27 آذار (مارس) 2021، أثناء زيارة وزير الخارجية الصيني إلى طهران، وقعت الصين وإيران اتفاقية استراتيجية تركز على الاستثمارات الكبيرة من جانب الصين في إيران مقابل إمدادات النفط على مدى السنوات الـ 25 المقبلة. لم يتم الإعلان عن صياغة وتفاصيل الاتفاقية حتى الآن، لكن إنجازها في حد ذاته يساعد في تخفيف العزلة الاقتصادية لطهران، التي تفرضها الولايات المتحدة. وبقدر ما تتوافق الاتفاقية الموقعة مع مسودة الوثيقة التي سربتها إيران في يوليو 2020 ، فإنها تتضمن اتفاقًا على التقدم في التعاون العسكري والتكنولوجي والاستخباراتي المحفوف بالمخاطر المحتملة على أمن إسرائيل. بعد نشر المسودة، شددت إدارة ترامب على مطالبتها لإسرائيل بتبريد علاقاتها مع الصين والحد من اختراق الصين للاقتصاد الإسرائيلي. وبحسب ما ورد قال الممثل الأمريكي الخاص لإيران، برايان هوك، في ذلك الوقت، “الصين لا يمكن أن يكون لها كلا الاتجاهين. لا يمكنهم تعزيز إيران، التي تهتف بالموت لإسرائيل، ولديهم علاقة عمل كالمعتاد مع إسرائيل … أنا متأكد من أن إسرائيل ستفعل الشيء الصحيح بشأن الصين”. وفي الوقت نفسه، أفادت التقارير أنه في ضوء المنافسة المتزايدة من قبل الشركات الصينية في قطاع البنية التحتية في إسرائيل على حساب الشركات المحلية، طالبت جمعية بناة إسرائيل الشركة الحكومية NTA Metropolitan Mass Transit System بإبطال المناقصة الذي فازت بها شركة PCCC الصينية لبناء جسر في تل أبيب. أكدت جمعية البنائين أن تعاون PCCC مع إيران يعرّض أمن إسرائيل للخطر ويشكل انتهاكًا للقانون الذي يحظر الاتصال بين مؤسسة حكومية إسرائيلية وشركة لها علاقات تجارية مع إيران.
ولكن ليس من المستغرب أن يكون الوضع أكثر تعقيدًا من الرسائل والروايات التي تصور البساطة الصارخة في خدمة المصالح المختلفة. الصورة العامة هي واحدة من التعقيد والتوتر، سواء في العلاقات الإيرانية الصينية أو بين الأهداف المختلفة في سياسات كل منهما. وبالتالي، فإن العلاقات بعيدة كل البعد عن تحالف متين “في جميع الأحوال الجوية” يضمن لجمهورية إيران الإسلامية الدعم الاستراتيجي الكامل من جمهورية الصين الشعبية. ومع ذلك، فإن العلاقات الثنائية النامية تحمل اتجاهات سلبية للأمن القومي لإسرائيل، وتزيد من التوترات في سياسة إسرائيل نفسها، وتتطلب تعديلات في السياسة، وإدارة مخاطر أكثر صرامة في علاقات إسرائيل مع الصين، وتعاون استراتيجي أكبر مع الولايات المتحدة ودول الخليج.

المصالح المتقاربة والمتباينة
تشترك الصين وإيران في قاعدة مصالح واسعة: كلاهما يسعى إلى إضعاف الولايات المتحدة وتقليل دورها في النظام الدولي وتقويض تحالفاتها. كلاهما يعارض التدخل الخارجي في شؤونهما، ويخشى الجهود المبذولة لإحداث تغييرات في أنظمتهما الاستبدادية. عانى البلدان من سياسة إدارة ترامب، ويتطلعان إلى الراحة في ظل إدارة بايدن. بالنسبة لإيران، تشكل الصين قوة كبرى مهمة موازنة للولايات المتحدة وبديل شرقي لاقتصاد الغرب، خاصة في ظل العقوبات. بالنسبة للصين، تعد إيران موردًا مفيدًا للطاقة وسوقًا بحجم كبير، وتحتل موقعًا مركزيًا على الطريق إلى أوروبا لمبادرة الحزام والطريق. ولا يقل أهمية عن ذلك أن إيران تشكل تحديًا استراتيجيًا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط – يشبه إلى حد ما التحدي الذي تفرضه عليها كوريا الشمالية في شرق آسيا.
في الوقت نفسه، لا تتداخل مصالح البلدين بشكل كامل، وهناك القليل من التوترات بين عناصر سياساتهما. تريد الصين، التي تتركز مصالحها الأساسية في شرق آسيا، إخراج الولايات المتحدة منه فورًا. إنها تستفيد من انجراف أمريكا إلى الشرق الأوسط ومن ثم تثبيتها هناك، وما تلاها من صراع للانجذاب إلى المحيطين الهندي والهادئ. من جهتها، تسعى إيران إلى “شرق أوسط خالٍ من الإمبريالية والصهيونية”، أي مع رحيل القوات الأمريكية وتدمير إسرائيل. ومع ذلك، تستفيد الصين من الابتكار الإسرائيلي، وتستثمر في الاقتصاد الإسرائيلي، وبالتأكيد لا تريد تدميره. بصفتها مستوردًا للنفط، تريد الصين أسعارًا منخفضة للطاقة، بينما إيران تفضلها كمصدر للنفط عالي الأهمية. تفضل الصين الاستقرار في الشرق الأوسط الذي يسمح ببيئة آمنة للنشاط الاقتصادي، في حين أن إيران هي عامل زعزعة منهجية في جميع أنحاء المنطقة، مما يؤدي إلى إشعال الصراعات وإثارة الاضطرابات. يُعد أمن الطاقة والملاحة من المصالح المهمة للصين، ولكن في السنوات الأخيرة، هاجمت إيران ووكلائها بشكل متكرر البنية التحتية للطاقة وناقلات النفط والسفن الأخرى في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر. على الصعيد الداخلي، وبالنظر إلى الأقليات المسلمة في سكانها، فإن الصين منزعجة إلى حد ما من التطرف السني والإرهاب وتسللهم إلى أراضيها، بينما تناور إيران بين محاربة داعش وإيواء القاعدة. تعكس هذه التوترات اهتمام الصين من حيث المبدأ بتلطيف عدوان إيران الإقليمي – وهو مبدأ ذو إمكانات إيجابية ينبغي أن تختار بكين ممارسة نفوذها لهذا الغرض.
هناك أيضًا توترات داخلية بين العناصر في سياسة كل بلد. بينما تريد الصين إضعاف الولايات المتحدة، فإنها تعتمد عليها أيضًا كمزود أمني في الشرق الأوسط. تريد الصين حماية مصالحها المتنامية في المنطقة، بينما في الوقت نفسه تشعر بالقلق إزاء التشابك هناك، وتسعى إلى تجنب تكاليف الالتزامات غير المرنة والمشاركة المباشرة. من ناحية أخر ، في حين أن العلاقات الاقتصادية مع الصين ضرورية لإيران، هناك معارضة في إيران للاعتماد على قوى خارجية بشكل عام، وخوف من النفوذ الصيني المفرط بشكل خاص، إلى جانب عدم الرضا عن إغراق السوق الإيرانية بالسلع الصينية، على حساب المنتجين والتجار المحليين.
وصف الباحثان في مؤسسة RAND ، Andrew Scobell و Alireza Nader، الصين في الشرق الأوسط بأنها “ذات وزن اقتصادي ثقيل، ووزن دبلوماسي خفيف، ووزن ريشة عسكرية.” الدراسات الحديثة التي أجريت في معهد دراسات الأمن القومي INSS في كل من هذه تسلط المجالات الضوء على رؤى مهمة للسياسة الإسرائيلية في سياق العلاقات الصينية الإيرانية.
في المجال الاقتصادي، ساهمت الصين بشكل كبير في الاقتصاد الإيراني، وخاصة خلال فترة العقوبات، مما ساعد إيران على تحمل ضغوط العقوبات وأيضًا بشكل غير مباشر زيادة الموارد المتاحة لطهران لأنشطتها المزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة. ومع ذلك، فإن العلاقات الاقتصادية بين الصين وطهران أصغر في نطاقها من السعودية والإمارات العربية المتحدة. علاوة على ذلك، تقلصت العلاقات الاقتصادية مع إيران خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك جزئيًا لتقليل تعرض الصين للعقوبات، بينما توسعت العلاقات مع دول الخليج والعراق بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، جزئيًا بسبب تدابير التحكم في تدفق رأس المال الصيني، انخفض حجم تجارة الصين مع إيران والاستثمارات هناك. في الوقت نفسه، زاد الاعتماد الإيراني على الصين كشريك تجاري بشكل كبير، في المقام الأول كمستورد للنفط الإيراني (اعتبارًا من عام 2019، تمثل الصين حوالي ثلث تجارة إيران ونصف صادراتها النفطية). في الوقت نفسه، انخفض نصيب إيران من إمدادات الطاقة للصين والتجارة الصينية بشكل حاد نتيجة جهد صيني واضح لتنويع مصادرها وشركائها، لكن العقوبات منعت إيران من هذا التنويع. يكشف هذا الاتجاه عن مصدر آخر للتوتر بين هدف إيران المتمثل في رفع العقوبات المفروضة عليها وتنويع شركائها الاقتصاديين، وبين الصين، التي تستمد مزايا اقتصادية كبيرة من العزلة الإيرانية في ظل العقوبات والمنافسة الضئيلة. علاوة على ذلك، كما يتضح من علاقات الصين مع الدول الأخرى، ومعظمها في بيئتها الأقرب (أستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وكوريا الشمالية، وتايوان بالطبع)، تستفيد بكين بانتظام من التبعية الاقتصادية للدول الأخرى لتعزيز أهدافها السياسية. وبالتالي، فإن اعتماد إيران الاقتصادي الواضح على الصين يشكل نفوذاً محتملاً للصين للتأثير على إيران، إذا اختارت استخدامها.
على الصعيد السياسي، وقعت الصين وإيران اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة CSP في عام 2016. يصف هذا المصطلح علاقات الصين مع أكثر من 30 دولة، من بينها مصر والمملكة العربية السعودية والجزائر والإمارات العربية المتحدة. إن الشراكات الإستراتيجية الموازية مع الدول المعادية لبعضها البعض هي علامة على سياسة الصين في الشرق الأوسط، حيث تمتنع بكين كقاعدة عن الانحياز إلى أي طرف والتورط في النزاعات، وتركز بدلاً من ذلك على تعزيز مصالحها، لا سيما في المجال الاقتصادي. وقعت إسرائيل والصين اتفاقية شراكة شاملة مبتكرة في عام 2017. يؤكد هذا العنوان المفرد على مجال المصالح المشتركة للبلدين، مع تجنب وصف علاقاتهما بأنها “استراتيجية”؛ هذا تعريف مريح للطرفين. تحتفظ الصين بعناية بموقفها المتميز تجاه إيران في المجال السياسي أيضًا، حيث انتظرت إيران خمس سنوات لتوقيع الاتفاقية الاستراتيجية مع الصين من ناحية، بينما لا تزال تنتظر القبول كعضو كامل في تعاون شنغهاي. منظمة SCO من جهة أخرى.
لا تقل تعقيدًا عن سياسة الصين بشأن المشروع النووي الإيراني. قدمت الصين مساعدات تقنية ومادية للبرنامج النووي الإيراني حتى عام 1997، عندما أوقفت هذه المساعدة في إطار التفاهمات مع الولايات المتحدة بشأن تايوان. وبذلك خفضت الصين دعمها لإيران في خدمة اثنين من مصلحتها الحيوية: علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ومنع استقلال تايوان، التي تعتبرها جزءًا لا يتجزأ من صين واحدة وحقها السيادي. على الرغم من أنه تم الإبلاغ منذ ذلك الحين عن أن إمدادات الشركات الصينية ساعدت إيران في تطويرها النووي والصاروخي، إلا أن دور النظام الصيني في هذه الأنشطة غير واضح. مثل روسيا، أيدت الصين قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن برنامج إيران النووي، بما في ذلك تلك التي تفرض عقوبات على إيران، لكنها في الوقت نفسه خففت القرارات وحالت دون أن يكون لها “أسنان” لتطبيقها بشكل قابل للتطبيق. شاركت الصين أيضًا في صياغة الاتفاقية النووية لعام 2015 JCPOA ، ووقعتها في النهاية جنبًا إلى جنب مع القوى الكبرى الأخرى. أدى الترويج لهذه الاتفاقية إلى تأجيل مخاطر حدوث أزمة عسكرية، ومنع أساس شرعي للتدخل الخارجي في إيران (مبدأ مهم في السياسة الخارجية الصينية)، وفي الوقت نفسه منح الصين ميزة اقتصادية في التجارة مع إيران، في ظل العقوبات. كما يتضح من تواصل إدارة بايدن مع الصين في إطار جهودها لتجديد المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، تواصل الصين لعب دور مهم في المحادثات مع إيران، ودعمها مهم لنجاح هذه الجهود الأمريكية. بالنسبة لإسرائيل، من المهم أن تدرك أن الصين مهتمة بالأزمات العسكرية ومحاولات تغيير الأنظمة الخارجية أكثر من اهتمامها بالأسلحة النووية في أيدي الدول المارقة مثل إيران وكوريا الشمالية.
في المجال العسكري والأمني، هناك مؤشرات متزايدة على اتجاه، ينذر بالخطر لإسرائيل، لزيادة التعاون العسكري والتكنولوجي والاستخباراتي والأمني بين الصين وإيران. إن نقل التكنولوجيا العسكرية الصينية، التي تستخدمها إيران لتطوير وإنتاج أنظمة الأسلحة، والتي تسبب بعضها بالفعل في إلحاق الضرر بإسرائيل، ليس تهديدًا جديدًا: تم إطلاق صواريخ عنقودية صينية الصنع ضد إسرائيل خلال حرب لبنان الثانية عام 2006، وصاروخ حزب الله الذي أصاب السفينة البحرية الإسرائيلية حانيت آنذاك كان من نوع البديل الصيني C-802 . علاوة على ذلك، منذ صعود الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى السلطة، كانت هناك علامات عامة متزايدة على التعاون العسكري الوثيق بشكل متزايد بين الصين وإيران: التدريبات العسكرية، وزيارات الموانئ، وزيارات كبار الشخصيات البحرية والعسكرية والدفاعية. إحدى المجالات البارزة في هذه العلاقات العسكرية المتطورة هي الحرب البحرية، مع التركيز بشكل خاص على الصواريخ المضادة للسفن التي تهدد إسرائيل في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وكذلك دول الخليج والبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط والبحر الأحمر وغرب المحيط الهادئ. تحدد الاتفاقية الاستراتيجية بين الصين وإيران، إلى الحد الذي تعكس فيه المسودة النسخة النهائية، منطقة اتفاق بشأن التعاون في مجال الاستخبارات والحرب الإلكترونية وأنظمة الملاحة الدقيقة وأبحاث الأسلحة وتطويرها والتدريب العسكري والتعليم. كما هو الحال في المجالات الأخرى، ستعتمد الآثار المترتبة على الاتفاقية على تفاصيلها الفعلية وكيفية تنفيذها.

أهمية لإسرائيل
ينبع التوتر الرئيسي والبارز والمألوف في علاقات إسرائيل مع الصين من مثلث إسرائيل والصين والولايات المتحدة، أي بين الصين كشريك اقتصادي مهم لإسرائيل والولايات المتحدة كحليف إستراتيجي لا بديل له لإسرائيل. بالنسبة للولايات المتحدة، تعتبر الصين منافستها الرئيسية في منافسة القوى العظمى وتشكل تهديدًا خطيرًا للأمن القومي الأمريكي والمكانة العالمية. لذلك، يُطلب من إسرائيل وشركاء الولايات المتحدة الآخرين تقييد جوانب علاقاتهم مع الصين وتشديد إدارتهم للمخاطر التي تحدث في تلك العلاقات، بما في ذلك في المجالات الاقتصادية، مع التركيز بشكل خاص على التكنولوجيا.
تضيف العلاقات الصينية الإيرانية تحديًا معقدًا لسياسة إسرائيل بحكم كونها ملتقى بين قوة عالمية شريك اقتصادي مهم لإسرائيل وقوة إقليمية تشكل التهديد الخارجي الرئيسي والأكثر خطورة لها. علاقات الصين مع إيران هي نقطة التقاء التهديد الأول للولايات المتحدة والتهديد الأول لإسرائيل. يشير هذا إلى وجود مجال مهم للتعاون المكثف بين إسرائيل والولايات المتحدة.
نفوذ الصين على إيران: هل تستخدمه؟
إن الصين هي الدعامة الاقتصادية والاستراتيجية لإيران، وتعمل كقوة موازنة لضغط الولايات المتحدة ووسيلة للتهرب من نظام العقوبات. ازداد اعتماد إيران على الصين بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وتزايد نفوذ الصين المحتمل على إيران وفقًا لذلك. كما أن للصين مصلحة مبدئية في استقرار البيئة وتقليل المخاطر على مصالحها في المنطقة، وبالتالي في تخفيف العدوان الإيراني. لذلك فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كانت الصين ستميل الآن للتأثير على إيران لتقليل التهديدات على محيطها، بما في ذلك إسرائيل.
أجرت إسرائيل حوارًا مطولًا وحساسًا مع روسيا حول إمداد أعداء إسرائيل بالسلاح، بنجاح جزئي – على الرغم من العلاقة الشخصية بين قادة البلدين، وقرب جيوشهم (منذ انتشار القوات الروسية في سوريا). ألفة متبادلة عميقة، بفضل جزء كبير من الجمهور الإسرائيلي من جذوره في الاتحاد السوفيتي. في المقابل، فإن وصول اسرائيل إلى القيادة في بكين محدود للغاية، وعلاقات إسرائيل مع الصين أضيق بكثير مما هي مع روسيا. ونتيجة لذلك، لا تمتلك إسرائيل قدرة كبيرة على التأثير على سياسة الصين الهادفة إلى اعتدال العدوان الإيراني وتقليل المساعدة الصينية لتطوير التهديدات العسكرية الإيرانية. ومع ذلك، يجب على إسرائيل أن تعبر عن مخاوفها للصين بشأن التهديدات الإيرانية، النووية والتقليدية، وحول مساهمة الصين في تفاقم هذه التهديدات.
على مستوى القوة العظمى، يعد التنسيق مع الصين مهمًا للولايات المتحدة في جهودها للتوصل إلى اتفاقيات مع إيران وحول القضايا العالمية الأخرى، مثل تغير المناخ ووباء كورونا. في التسعينيات، أظهرت الصين استعدادها لوقف مساعدتها النووية لإيران، واضعة مصالحها الأساسية في تايوان وعلاقاتها مع الولايات المتحدة في المقام الأول. وبالتالي، فإن تأثير إسرائيل على السياسة الصينية في المنطقة يعتمد إلى حد كبير على نجاحها في دمج أهدافها مع أهداف واشنطن، اللاعب الرئيسي في هذا السياق. يجب على إسرائيل أيضًا أن تضع في اعتبارها الفجوات بين مواقفها ومواقف كل من القوى الكبرى، ومدى وكثافة مصالحها الأخرى، مع إدراك أنه قد يُطلب منها تقديم مقابل في مجالات أخرى لهذه المساعدة.
إقليمياً، إيران ليست الشريك الأهم للصين في الشرق الأوسط. تُظهر البيانات المتعلقة بالعلاقات الصينية في مجال الاقتصاد والطاقة أن دول الخليج أكثر أهمية، لا سيما السعودية والإمارات. تخدم الزيارات التي يقوم بها القادة الصينيون إلى المنطقة تصورًا واسعًا وعامًا لشبكة المصالح الصينية هناك. زار الرئيس شي جين بينغ إيران ومصر والمملكة العربية السعودية في أوائل عام 2016، بينما كانت أماكن التوقف في زيارة وزير خارجيته في أواخر مارس 2021 هي المملكة العربية السعودية وتركيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان. بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم، التي سلطت الضوء على المصالح المشتركة بين إسرائيل ودول الخليج، وتصورهم لإيران كتهديد مشترك، يجب على إسرائيل تنسيق سياستها في هذا الشأن معهم أيضًا، والعمل معهم لممارسة تأثير إيجابي. سياسات كل من واشنطن وبكين، على الرغم من أن احتمالات النجاح في هذا المسعى متواضعة إلى حد ما.

إيران تعرض مصالح الصين للخطر: هل الصين تعتد من إيران؟
إلى جانب سياسة الصين بشأن القضية النووية، تظهر دروس مهمة لإسرائيل من رد فعل بكين على الهجمات التي شنتها إيران في الخليج خلال عام 2019 ضد ناقلات النفط والبنية التحتية النفطية في المملكة العربية السعودية. في هذه الأحداث، اكتفت الصين بدعوة جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وامتنعت عن ممارسة ضغط علني على إيران. يبدو أن نفس النهج يعكس موقف الصين بعد تبادل الهجوم البحري المبلغ عنه بين إسرائيل وإيران. ومع ذلك، في أبريل 2020، ورد أن الحرس الثوري الإيراني قد استولى على ناقلة نفط في الخليج العربي، لكنه سرعان ما أطلق سراحها عندما تبين أنها صينية. من المفترض أن الصين توصلت إلى تفاهمات ضمنية مع إيران بأن سفنها لن تتضرر، لكن هذه التفاهمات لم تمتد إلى ناقلات الدول الأخرى، أو إلى البنية التحتية للطاقة في دول الخليج التي وقعت معها الصين أيضًا اتفاقيات شراكة استراتيجية شاملة. لذلك، من المحتمل أن الصين، كتعبير عن سياستها المتمثلة في تجنب الانحياز لأي طرف في النزاعات الإقليمية، لن تبذل أي جهد حقيقي لكبح جماح إيران عندما تهاجم إسرائيل مباشرة أو تستخدم حزب الله ووكلائه الآخرين. وبالتالي، على الرغم من المخاطر التي تتعرض لها المصالح الاقتصادية للصين في إسرائيل، فمن المتوقع أن تقتصر على الدعوات العلنية لضبط النفس من كلا الجانبين. لذلك لا ينبغي توقع أن تشغيل رصيف حاويات الشحن في خليج حيفا من قبل الشركة الصينية SIPG في عام 2021 سوف يردع حزب الله وإيران عن مهاجمة ميناء حيفا أو مدينة حيفا، إذا قرروا القيام بذلك. من ناحية أخرى، يجب على إسرائيل أن تأخذ في الاعتبار أن الصين تعارض العمل العسكري الإسرائيلي ضد البرنامج النووي الإيراني، وقد تحاول ردع مثل هذا العمل باستخدام مجموعة من الأدوات المتاحة لها.

الصين تساعد إيران على زيادة تهديدها العسكري ضد إسرائيل والمنطقة
ومع ذلك، فإن التحدي الأمني الرئيسي الذي تواجهه إسرائيل بسبب علاقات الصين مع إيران لا يكمن في عدم اكتراث الصين بهجمات إيران ضد إسرائيل وغيرها من شركاء الصين، وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية؛ إنه يتألف من المساهمة الصينية النشطة في القدرات الهجومية لإيران. ساهمت المساعدة الصينية في التكنولوجيا العسكرية إيران على تطوير وتصنيع أسلحة تم استخدامها بالفعل ضد إسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج، مع التركيز على الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والصواريخ المضادة للسفن والمضادة للطائرات. تهدد أنظمة الأسلحة المماثلة التي تنتجها الصين وكوريا الشمالية الولايات المتحدة وحلفائها في شرق آسيا. إن التعاون المتزايد بين الصين وإيران في مجالات الأمن العسكري والاستخبارات والحرب الإلكترونية وتطوير الأسلحة والحرب البحرية هو اتجاه سلبي ومثير للقلق لإسرائيل وأمنها. وبالتالي، فإن المساعدات الصينية تزيد من التهديد المباشر الذي تتعرض له إسرائيل من إيران، وتعزز القدرات الإيرانية وتعزز قدرة إيران على مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر وغير مباشر من خلال شبكة وكلائها، وعلى رأسهم حزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، والميليشيات في سوريا والعراق.
تتضمن استراتيجية الصين في خدمة أهداف الحزب الشيوعي مبدأ “الانصهار المدني العسكري” ، المصمم لاستخدام البنية التحتية والوسائل المدنية للأغراض العسكرية والعكس بالعكس، بما في ذلك التقنيات والمرافق والأصول الأخرى. في ضوء التعاون الأمني المتنامي بين الصين وإيران من ناحية واستراتيجية الاندماج العسكري-المدني للصين من ناحية أخرى، هناك خطر أكبر يتمثل في قيام الصين بنقل التكنولوجيا المتقدمة إلى إيران، والتي يمكن استخدامها بدورها لمهاجمة إسرائيل. قد ينبع هذا الخطر من نقل التكنولوجيا المدنية إلى الصين في إطار النشاط التجاري القانوني والذكاء (بقدر ما تكون التكنولوجيا قابلة للتطبيق عسكريًا بينما تصديرها غير محظور أو خاضع للرقابة)، ومن التصدير غير القانوني للتقنيات العسكرية. كما ورد في جميع أنحاء العالم، قد ينتج أيضًا عن نقل التقنيات المدنية والدفاعية عبر التجسس والتعاون الأكاديمي وتوظيف الخبراء في إطار برامج توظيف المواهب.
من الناحية السطحية، فإن هذا الخطر هو مجرد امتداد لمخاطر التجسس والتكنولوجيا وفقدان الملكية الفكرية، والتي يجب على إسرائيل في أي حال حماية نفسها منها لأسبابها الخاصة، والتي يتم التأكيد عليها مرارًا في تحذيرات الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن الجمع بين الصين وإيران يسلط الضوء على التهديد الأمني المباشر المحتمل لإسرائيل من هذه المخاطر، بما يتجاوز الاعتبارات المتعلقة بالعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، والعلاقات الاقتصادية مع الصين، واعتبارات قطاع الأعمال في إسرائيل في اتجاه أو آخر.

عامل محفز للتعاون الدفاعي الإسرائيلي مع الولايات المتحدة ودول الخليج وآسيا
يعزز التعاون التكنولوجي العسكري المتنامي بين الصين وإيران التهديد المشترك لإسرائيل ودول الخليج والولايات المتحدة وقوات الناتو في الشرق الأوسط وغرب المحيط الهادئ. يحدد هذا التهديد المشترك أيضًا مساحة للمساعي المشتركة في مجال الاستخبارات وتطوير الاستجابات التكنولوجية والتشغيلية. لقد تم بالفعل تحديد الدفاع الصاروخي كمجال يلزم فيه التعاون بين إسرائيل وشركائها في المنطقة، سواء على المستوى الثنائي أو تحت رعاية الولايات المتحدة. يمكن أن يشمل ذلك شراء الأنظمة الحالية والترابط بينها، ولكن أيضًا تطوير الجيل التالي من الدفاعات الصاروخية. الأمن السيبراني هو مجال محتمل آخر لتكامل الجهود بين إسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج.
في يناير 2020، قررت الولايات المتحدة نقل إسرائيل من القيادة الأمريكية الأوروبية EUCOM إلى القيادة المركزية CENTCOM ، وهي عملية ستستمر لفترة طويلة. تم تصميم هذا الإجراء لتسهيل التعاون بين جيش الدفاع الإسرائيلي والجيش الأمريكي والجيوش الأخرى في المنطقة، واستيعاب رؤية شاملة وشاملة للتهديد والرد عليه.
يحدد التهديد العسكري الذي تشكله التقنيات العسكرية الصينية الإيرانية الإمكانات والمنطق لتعزيز الحوار العسكري والتشغيلي والتكنولوجي بين جيش الدفاع الإسرائيلي والقيادة المركزية الأمريكية والقيادة الهندية والمحيط الهادئ (إندوباكوم)، والتي ستتصدر أولويات أمريكا على الأقل في العقد القادم. يمكن تطوير مثل هذا الحوار على شكل مشابه لصيغة جيش الدفاع الإسرائيلي والقيادة المركزية الأمريكية قبل نقل إسرائيل إلى القيادة المركزية الأمريكية. يمكن أن تركز على الدفاع الصاروخي وتحديات الحرب البحرية، ويمكن دمج الشركاء الإقليميين الآخرين تدريجيًا فيها. نظرًا لأن ما يقرب من 40 % من صادرات الدفاع الإسرائيلية يتم توجيهها حاليًا إلى الدول الآسيوية ضمن منطقة مسؤولية إندوباكوم، فإن مثل هذا الحوار سيجعل من الممكن دمج صادرات إسرائيل في سياق استراتيجي واسع، وتعميق الشراكة الدفاعية مع الولايات المتحدة وقيمة إسرائيل لحليفها الاستراتيجي.

السياسة الإسرائيلية: بين البلاغة والممارسة
إن سياسة إسرائيل الحالية بشأن العلاقات مع الصين، كما تم تصميمها على مدار العقد الماضي، مرتبطة بقوة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي اعترف بالصين كفرصة اقتصادية مهمة وقاد تنفيذ السياسة. في الوقت نفسه، نصب نتنياهو نفسه أيضًا على أنه مهندس النضال ضد إيران، وهو التهديد الأكثر خطورة لإسرائيل، وعمل بجد لإحباط تقدم إيران نحو الأسلحة النووية وتوسيع نفوذها الإقليمي، عادةً بمساعدة من الولايات المتحدة، وفي بعض الأحيان خلافًا لرغباتها. وهكذا كان نتنياهو في طليعة السياسة في هذين المجالين، وبرز في الأحداث العالمية رفيعة المستوى: في زيارات الدولة إلى الصين من جهة، وفي الخطابات البارزة حول التهديد الإيراني في الجمعية العامة للأمم المتحدة والكونغرس الأمريكي في واشنطن من ناحية أخرى.
ومع ذلك، في حل التوتر بين أهداف إسرائيل في هذين المجالين، أي بين تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين والصراع ضد التهديد الإيراني، يعكس سلوك إسرائيل التناقض أحيانًا. من المفترض أن تنقل إسرائيل إلى الصين مخاوفها بشأن التهديد الإيراني في قنوات هادئة، وربما بشكل أساسي على مستويات منخفضة، دون المبالغة في التوقعات بشأن مدى تأثيرها على الصين. من ناحية أخرى، تحرص إسرائيل على تجنب ربط علاقاتها الاقتصادية مع الصين بعلاقات الصين مع إيران. على سبيل المثال، يسمح قانون مكافحة البرنامج النووي الإيراني لعام 2012 بإسرائيل بتعيين أي طرف أجنبي لمساعدة إيران في نشاط تجاري كبير، وبالتالي يحظر أي اتفاق بين حكومة إسرائيل معها بموجب قانون المناقصات الإلزامية. ولكن منذ دخول القانون حيز التنفيذ، لم يتم إجراء مثل هذا التحديد. دون التطرق هنا لمسألة ما إذا كان نشاط الشركات الصينية في إيران بشكل عام، وفي مساعدة البرامج النووية والصاروخية بشكل خاص، يبرر تصنيفها كملحق بموجب قانون مكافحة البرنامج النووي الإيراني، تعتقد المصادر القانونية أنه في غيابه. من قائمة الأطراف المعينة، فإن القانون في الواقع غير مطبق. قد تعكس الدوافع المحتملة لذلك، سواء كانت اقتصادية أو قانونية أو سياسية، تقييمًا واقعيًا بأن الفائدة الضئيلة ستُستمد من تقييد نشاط الشركات الصينية في إسرائيل بسبب نشاطها في إيران، في حين أن مثل هذه القيود ستفرض قدرًا كبيرًا من الاقتصاد و التكلفة السياسية لإسرائيل. مع ذلك، بقدر ما تم تصميم التشريع في إسرائيل ليكون مثالًا لعالم العقوبات ضد الشركات الاقتصادية لمساعدة إيران وبرنامجها النووي، فإن عدم تنفيذها يُظهر فجوة بين تصريحات إسرائيل ومطالب الدول الأخرى وسلوكها.

التوصيات
في ضوء هذه الخلفية، يوصى بأن تنتهج إسرائيل عناصر السياسة التالية:
1- مراقبة استخبارية منتظمة ومنهجية للعلاقات الصينية الإيرانية وما يترتب على ذلك من تطور التهديدات لإسرائيل.
2- العمل على حوار رفيع المستوى مع الصين، مع إثارة مخاوف إسرائيل بحزم وثبات بشأن تهديدات إيران على جميع مستويات الحوار. في هذا السياق، من الصحيح أيضًا التواصل من خلال القنوات الأكاديمية ومعاهد البحث ومراكز الفكر، والتي تعد في الصين جزءًا عضويًا من الحزب الشيوعي وجهاز الدولة.
3- حوار مع دول الخليج حول العلاقات بين الصين وإيران، مع السعي لمقاربة الولايات المتحدة والصين بشكل مشترك ومنسق من أجل تخفيف التهديدات من إيران وإبعادها عن الأسلحة النووية أو وضعها.
4- العمل على إجراء حوار استراتيجي منتظم مع الولايات المتحدة حول العلاقات الصينية الإيرانية على مستوى السياسة والاستخبارات والدفاع والاقتصاد والتكنولوجيا.
5- إقامة حوار منتظم مع الأطراف في الإدارة الأمريكية المسؤولة عن آسيا والمحيط الهندي والمحيط الهادئ (في مجلس الأمن القومي، ووزارة الخارجية، والبنتاغون)، بالإضافة إلى حوار إسرائيل المنتظم مع المحاورين المسؤولين عن الشرق الأوسط.
6- البحث عن حوار عسكري بين جيش الدفاع الإسرائيلي والقيادة المركزية الأمريكية وإندوباكوم حول التهديدات العسكرية المشتركة: الصواريخ والتهديدات البحرية والطائرات بدون طيار والحرب الإلكترونية، بما في ذلك تطوير ردود مشتركة على هذه التهديدات. ينبغي إشراك الشركاء الإقليميين وغيرهم في الجوانب ذات الصلة من هذا الحوار.
7- حوار استراتيجي حول الموضوع مع الأطراف الأخرى المهتمة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك دول الرباعية وبريطانيا والدول الكبرى في الاتحاد الأوروبي.
8- إنشاء “مخطط مرجعي” وطني محدث لإدارة المخاطر الخاصة في علاقات إسرائيل مع الصين؛ إجراء مسح للمخاطر وفقًا لذلك، بما في ذلك عنصر علاقات الصين مع إيران كعامل جوهري.
9- تكامل الجوانب الاستراتيجية والأمنية لسياسة الصين في إطار تقييمات الوضع من قبل منظمات الاستخبارات والتخطيط الاستراتيجي وتخطيط السياسات.
10- المراجعة الدورية للتعيينات بموجب قانون مكافحة البرنامج النووي الإيراني للشركات التي تقدم مساعدة كبيرة لإيران وبرامجها النووية والصاروخية، مع مراعاة الفوائد والتكاليف المتوقعة.
11- منع الاعتماد الاقتصادي الاستراتيجي لإسرائيل على أي لاعب أجنبي واحد من خلال منع التركيز المفرط وتنويع الأسواق والمصادر وسلاسل التوريد الهامة.

استنتاج
تهدف سياسة إسرائيل بشأن علاقاتها مع الصين بشكل أساسي إلى تعظيم الفوائد للاقتصاد الإسرائيلي دون الإضرار بالعلاقة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة. في السنوات الأخيرة، ونظراً للمنافسة الشديدة بين القوتين، كثفت واشنطن مطالبها من القدس بمزيد من الحذر في العلاقات مع الصين، وزاد بلا شك وعي إسرائيل بالحساسية الأمريكية في هذا الشأن، باعتباره خطرًا غير مباشر ولكنه خطير. تم بالفعل حظر صادرات الدفاع الإسرائيلية إلى الصين بحلول عام 2005، وتم وضع آلية استشارية لمنظمي الدولة في عام 2020 للسماح بالإشراف المحسن إلى حد ما على الاستثمارات الأجنبية.
تسلط علاقات الصين مع إيران، ولا سيما الاتجاه الناشئ نحو تعاون عسكري ودفاعي واستخباراتي أقوى بينهما، الضوء على المخاطر المباشرة التي تشكلها هذه العلاقات على إسرائيل. وهذا يتطلب أن تكون إسرائيل أكثر يقظة، وتتوخى مزيدًا من الحذر، وأن تعيد النظر في التوازن في سياستها بين المنفعة والمخاطرة. في إطار هذا الاتجاه، من المرجح أن تساهم التقنيات الصينية بشكل متزايد في تكثيف التهديد العسكري الذي تشكله إيران ووكلائها على إسرائيل. من المرجح بشكل متزايد أن تجد المعلومات والاستخبارات والتقنيات التي حصلت عليها الصين، بما في ذلك من إسرائيل، طريقها إلى أيدي الإيرانيين.
يجب على إسرائيل تكييف إدارة المخاطر مع الواقع الذي يعمل فيه شريك اقتصادي مهم بشكل وثيق مع العدو الرئيسي لإسرائيل، ومن المرجح بشكل متزايد أن يتشارك معها في المعلومات الاستخباراتية والتقنيات العسكرية وأنظمة الأسلحة والمعرفة العسكرية والتشغيلية. في الوقت نفسه، يجب على إسرائيل تكييف حوارها مع الولايات المتحدة مع مشهد الأولويات الجديدة لواشنطن، التي تكون قمتها الصين، بينما يتراجع الشرق الأوسط إلى الخلفية.
العلاقات بين الصين وإيران هي نقطة التقاء التهديدات رقم واحد للولايات المتحدة وإسرائيل على التوالي. وهذا يتطلب مراقبة مشتركة؛ مناقشة تحديات السياسات، والروابط، والمقايضات، والتوترات؛ تصميم وتخطيط الاستجابات ذات الصلة؛ وتنسيق الجهود. تتيح شراكات إسرائيل الجديدة في المنطقة توسيع هذه الدائرة لتشمل الموقعين على اتفاقيات إبراهيم وإلى دول أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى