اخبار عربيه و دوليه

وزير الدفاع الأوكراني يتوقّع “موعد” الهجوم العسكري الروسي

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمام البرلمان، اليوم الجمعة، مستشهداً بتقارير للمخابرات، تتحدث عن نشر روسيا أكثر من 94 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، وربما “تستعد لهجوم عسكري واسع النطاق في نهاية كانون الثاني/يناير”.

وقال ريزنيكوف إنّ أوكرانيا لن تقدم على أي تصرف استفزازي لكنها “مستعدة للرد” إذا شنّت روسيا هجوماً.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في وقت سابق، أنّ هذا الانتشار العسكري يمكّن روسيا من أن تشنّ هجوماً على بلاده “في غمضة عين”، مؤكداً أنّه “من الأفضل التحرك الآن وليس لاحقاً من أجل كبح جماح روسيا”.

وصرّح وزير الخارجية الأوكراني لوكالة “فرانس برس”، اليوم الجمعة، أنّ كييف ترفض رفضاً قاطعاً أي التزام بالتخلي عن خطتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وأي “ضمانات” أخرى تطالب بها روسيا.

وقال لوكالة “فرانس برس” على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم إنّ “وعداً من هذا النوع ليس خياراً”، داعياً الولايات المتحدة وحلفاءها إلى رفض المطالب التي قدمتها موسكو لخفض التوتر على الحدود الأوكرانية.

وحذّرت أوكرانيا وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي من تحركات القوات الروسية بالقرب من حدودها هذا العام، فيما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من “الخطاب الروسي الذي تتزايد حدّته فيما يبدو”.

ونفت موسكو الادعاءات بأنّها تستعد لشن هجوم على جارتها الجنوبية، ودافعت عن حقها في نشر قوات على أراضيها بالشكل الذي تراه مناسباً.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى