اخبار عربيه و دوليهالدفاع و الامن

واشنطن تدرس تزويد أوكرانيا بأنظمة “باتريوت” للدفاع الجوي

أكد البنتاغون أن الولايات المتحدة تدرس جميع الخيارات لتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي، بما فيها أنظمة “باتريوت”.

وقال مسؤولون في البنتاغون خلال مؤتمر صحفي، إن “الدفاع الجوي من أولوياتنا العليا ونحن نبحث عن جميع الإمكانيات لمساعدة أوكرانيا”.

وأضافوا أن “باتريوت” من بين الأنظمة التي يناقش تقديمها لأوكرانيا.

وأوضح المسؤولون أن الإدارة الأمريكية لا تدرس إمكانيات واشنطن فحسب، بل وإمكانيات الحلفاء أيضا في ما يتعلق بتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي.

يذكر أن تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي يعتبر أحد مواضيع الاجتماع الوزاري لدول الناتو في بوخارست الذي ينعقد يومي الثلاثاء والأربعاء.

كما أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أنه يتوقع من الاجتماع الوزاري للحلف في بوخارست قرارا بزيادة توريدات أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ خلال لقائه بالرئيس الروماني كلاوس يوهانيس قبيل انطلاق اجتماع وزراء خارجية الناتو في العاصمة الرومانية يوم الاثنين: “أتوقع أن إحدى الرسائل في ختام لقاء وزراء الخارجية هنا في بوخارست ستكون ضرورة زيادة توريدات أنظمة الدفاع الجوي، وكذلك قطع الغيار والذخيرة لمختلف أنظمة الدفاع الجوي، والتدريب على استخدامها أيضا”.

يذكر أن بوخارست تستضيف الاجتماع الوزاري للناتو خلال الفترة بين 28 و30 نوفمبر.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أكدت في وقت سابق أن أحد المواضيع الرئيسية سيكون الوضع في أوكرانيا، و”تطبيق العقيدة الاستراتيجية الجديدة للناتو، بما في ذلك الرد على التحديات من قبل الصين وأمن الطاقة وحماية البنية التحتية الحيوية وجهود الحلف لتعزيز الاستقرار في البوسنة والهرسك وجورجيا ومولدوفا”.

وجدير بالذكر أن استراتيجية الناتو الجديدة تقول إن روسيا “تشكل خطرا مباشرا” على أمن الحلف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى