مرصد العدو

من صحافة العدو الاسرائيلي ..

ترجمة غسان محمد

صحيفة معاريف:
اسرائيل ترفض بيع الإمارات منظومات القبة الحديدية و”مقلاع داؤود”
كشفت مصادر اسرائيلية، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أعلنت معارضتها بيع الإمارات منظومات دفاع جوي اسرائيلية وخاصة، “القبة الحديدية” و”مقلاع داود”. وقال المحّل العسكري في صحيفة “معاريف” ألون بن دافيد، إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عبّرت عن عدم رغبتها لبيع تكنولوجيا متطورة للشركاء الجدد، أي الدول العربية التي وقّعت على اتفاقيات التطبيع، وهي المغرب والإمارات والبحرين والسودان.
وأشار بن دافيد إلى أن “الموساد” الاسرائيلي، الذي قام بدور كبير في توقيع اتفاقيات التطبيع، نصح الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، ودعاها للتوقف عن النظر إلى هذه الدول كـدول عربية معادية.
واعتبر المحلل أن اسرائيل فوّتت برفضها بيع الإمارات منظومات الدفاع الجوي المطلوبة، فرصة ثمينة، خصوصا وأن أبو ظبي ستقوم بنشر هذه المنظومات في مواجهة أهداف إيرانية. وأضاف المحلل، أن قيمة الصفقة مع الإمارات لو تمت كانت تقدر بـ 3.5 مليارات دولار، وكانت ستقلل من تكلفة هذه المنظومات على اسرائيل، وستسمح بتوفير الكثير من فرص العمل للصناعات العسكرية الإسرائيلية.
ودعا بن دافيد، لمسؤولين الإسرائيليين إلى الاقتراح على هذه الدول تزويدها بمنظومات دفاع واعتراض ورادارات، نظرا للعوائد الاقتصادية الكبيرة جدا، والهم تأثيرها على تعزيز العلاقات مع الشركاء الجديد، عىل اعتبار أن نصب رادارات إسرائيلية متطورة في الخليج، مقابل إيران، سيوفر لإسرائيل إنذارا مسبقا أكثر لعمليات قصف محتملة من جانب إيران. ونقل بن دافيد عن قائد الدفاع الجوي الإسرائيلي السابق والمتحدث الحالي باسم الجيش الإسرائيلي، ران كوخاف، قوله إنه يتعين على اسرائيل الانتقال من دفاع ذاتي إلى دفاع إقليمي، وبناء قدرة دفاعية إقليمية مشتركة مع دول أخرى، باعتبارها إمكانية ممكنة، خاصة في ظل غياب الولايات المتحدة عن المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى