كتاب الموقع

مشروع الشام الجديدة واتفاقية الدفاع الامريكية الاردنية .

حيّان نيوف | باحث سوري في الشؤون السياسية.

مصدر حكومي عراقي : السيسي وعبدالله يزوران بغداد نهاية الشهر الحالي لعقد قمة مع رئيس الوزراء العراقي ، والهدف من القمة يتمثل في تطوير مشروع المشرق الجديد الذي يتضمن بناء محور سياسي اقتصادي أمني مستقل في المنطقة ..

يمعن السيسي في السير بمشروع “الشام الجديدة” او ما بات يعرف لاحقا باسم ” المشرق الجديد” ، تنفيذا للأوامر الامريكية الصهيونية ..

الهدف الأساسي من هذا المشروع هو إخراج العراق من المحور المقاوم الممتد من طهران إلى دمشق ، وربطه بمحور جديد يتبع ضمنيا للوصاية الصهيوأمريكية ..

من اللافت أن الاردن الذي يمثل حلقة الوصل في هذا المشروع وقع مؤخرا اتفاقية الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة ، والتي أقل ما يقال عنها أنه حولت الأردن إلى الولاية الامريكية رقم 51 ، بل إن ما سيتمتع به العسكريون الامريكيون في الاردن لا تمنحه لهم قوانين ولاياتهم الأمريكية ..

بالمحصلة ؛ فإن هذه الاتفاقية إذا ما اضيفت إلى مشروع المشرق الجديد تعني حكما أن هذا المحور الجديد ليس إلا اداة جديدة بيد الولايات المتحدة الامريكية ، وحليفتها اسرائيل التي انضمت إلى منطقة القيادة المركزية للقوات الأمريكية في المنطقة “سينتكوم” مؤخرا ..

يشار إلى ان المشروع جرى طرحه بعد عودة الكاظمي من زيارته للولايات المتحدة في صيف العام الفائت ، حيث اجتمع مع السيسي وعبدالله في العاصمة الاردنية عمان وجرى إطلاق لهذا المشروع المشبوه ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى