كتب مفيد سرحال | بين حرمون وقاسيون..ميشال عفلق ابن راشيا الوادي ، العروبي العابر للحدود.
مفيد سرحال | كاتب وباحث لبناني
برقية واردة من ميشال عفلق ارسلها من دمشق معزياً بأحد اقربائه في راشيا الوادي – لبنان
كم من الأسماء تغمرها الامكنة وتتلاشى في اروقة الأزمنة فوق ظلال من تيه ، وكم من الأسماء تشع في مسالك النور لتسطع حقيقة عصية على الضياع في غمرة الاحداث وتهافت الايام فوق ركام الذاكرة .
وعليه في ذهن الكثيرين من اللبنانيين والسوريين والعرب على وجه العموم رسوخ معلومة غير دقيقة صارت قناعة استراحت ردحا من الزمن في اليوميات والمدونات واستحالت حقيقة متداولة بداهة وهي ان المفكر القومي العربي الكبير مؤسس حزب البعث العربي الاشتراكي ميشال عفلق سوري مولود في في حي الميدان في دمشق في 9 كانون الثاني 1910 وتوفي في 23 حزيران 1989 في باريس.
ان تاريخ الوفاة صحيح وتاريخ الولادة ومكان الولادة في حي الميدان صحيح لكن ميدان راشيا مركز القضاء التابع لمحافظة البقاع وليس ميدان دمشق ، والمعروف للريشانيين انه يقع في الجهة الشمالية للسوق الاثري.اما مكان ولادة ميشال عفلق فهو منزل تحول الى رسم دارس خلف شركة الكهرباء القديمة ويعرف بمنزل آل ابو عسلي في حي معظم مسيحييه من الطائفة الكاثوليكية وعفلق لقب اما كنيته ابو عسلي غادر اهله راشيا الى الشام في العام 1914 حيث عمل والده كتاجر متجول وظل الحنين يشد ميشال عفلق ابو عسلي الى راشيا مسقط رأسه الاصلي الذي كان يخف اليه في السوانح محافظا على عرى تواصل حميم مع اقاربه وفي دليل ساطع لا لبس فيه ارساله برقية تعزية عام 1950 بالمرحوم الياس رحال ابو عسلي (نصها مرفق) ممهورة بتوقيعه واسمه الصريح ويذكر قدامى المسيحيين والمدققين من ابناء راشيا ان ميشال عفلق او ميشال ابو عسلي كاثوليكي من راشيا بالأصل شأنه شأن العديد من العائلات المسيحية التي استوطنت الشام وعملت بغالبيتها بالتجارة وصناعة الفضة والذهب.
تجدر الاشارة الى ان ميشال عفلق اسس مع صلاح البيطار عام 1940 حركة الاحياء العربي وسميت فيما بعد باسم حركة البعث العربي وأخذت الاسم من مجموعة زكي الارسوزي واندمج حزب البعث العربي عام 1952 مع الحزب العربي الاشتراكي الذي اسسه اكرم الحوراني عام 1950 ليشكل حزب البعث العربي الاشتراكي وتم انتخاب ميشال عفلق زعيما للحزب عام 1954.
طرح عفلق نظريات حول المجتمع والاقتصاد والسياسة عرفت مجتمعة باسم البعث وان هناك حاجة للعالم العربي الى التوحد في أمة عربية واحدة من أجل تحقيق حالة متقدمة من التنمية،وانتقد عفلق كلا من الرأسمالية والشيوعية وركز على الحرية والاشتراكية العربية اي اشتراكية ذات سمات عربية لم تكن جزءا من الحركة الاشتراكية الدولية كما حددها الغرب،وآمن بفصل الدين عن الدولة وكان مؤمنا بالعلمانية لكنه كان ضد الالحاد وكان يعتقد بالرغم من كونه مسيحيا ان الاسلام دليل على العبقرية العربية.
ورأى ((ان الحق فوق العروبة الى ان يتحقق اتحاد العروبة بالحق)).
ان الكشف عن الهوية الريشانية البقاعية اللبنانية لميشال عفلق ليس من باب التفرقة بين لبناني وشامي وهما في وحدة حياة روحية انسانية فوق الحواجز والحدود الكيانية انما لتقديم معلومة مفيدة للناس كانت مغمورة والصدفة قادتنا لاماطة اللثام عنها وابرازها والحال انه كلما تعفلقنا بالمعنى النظري القومي العروبي كلما تعملقنا بوحدتنا الانسانية فوق الانانيات والعصبيات والذاتيات الخانقة للابداع والتطور.