مقالات مختارة

كتب كمال ذبيان | سجعان قزي الصديق من موقع مختلف

كمال ذبيان | كاتب وباحث لبناني

من موقع المختلف سياسياً وفكرياً، بدأت صداقتي مع الوزير السابق المرحوم سجعان قزي، الذي رحل الى العالم الماورائي.

لذلك يحل الحوار مكان الصدام، وتقوم الديموقراطية ليسائل الشعب من اساء اليه، بالحقوق والواجبات، فنشأت الدول على دستور قانون منذ مئات الاف السنين، او منذ كان الانسان، الذي تطورت حياته بالفكر، وتحكيم العقل.

وسجعان قزي، مارس قانون الحياة، فقدم رأيه، واحترام الرأي المخالف، وكنت اجالسه، ونتبادل الافكار والاراء، فلم يتشبث بما يطرحه، ولا يتذمر مما يسمع، بل نقاش مستفيض في التاريخ والجغرافيا والسياسة والاجتماع، كما في قضايا لبنان، هوية ونظاما، وهو كان متعلقا بلبنانيته، التي في حدودها فينيقية، واحيانا لا تخرج من جبل لبنان المتصرفية، او لبنان الكبير الذي يقر المرحوم قزي، بان خرائط الدول والكيانات تتبدل وفق المشاريع الخارجية.بدأ سجعان قزي حياته الحزبية كتائبيا، وفُصل منه وزيراً لم يقتنع بقرار قيادة الحزب، بالاستقالة من الحكومة التي كان يترأسها تمام سلام، الذي كان على انسجام كبير مع وزير العمل في حكومته، حيث شغل قزي هذه الحقيبة بظروف سياسية ودستورية صعبة، من شغور رئاسي، بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان في نهاية ايار 2014، وحكومة تصريف اعمال بصلاحيات رئيس الجمهورية.

لم يميز قزي، كتائبيته، ولا المواقع الاعلامية والسياسية التي شغلها، بل الثقافة التي تحلى بها، وتحليلاته التي كان ينشرها في الصحف، فلم يكن مستفزاً، وتميز في مناقشاته الهادئة.

انه سجعان قزي الصديق، الذي كان يهاتفني ليثني على مقال كتبته، ويناقشني في آخر، فتعززت صداقتنا وزاد احترامنا المتبادل، لاراء بعضنا.

لقد مثل سجعان قزي نموذج الصديق في موقع مختلف، فاكدت علاقتنا ان بين اللبنانيين، قضاء مشتركا، في حوار صادق وبناء، في سبيل لبنان آخر، غير الذي عايشناه في نظامه الطائفي، الذي سُمي “توافقياً” وعيشا مشتركاً، لكنه كان نقمة على اللبنانيين الذين لم يلاقوا من الطائفية الا القتل والدمار، وعدم الارتقاء بلبنان نحو دولة مدنية، اساسها المواطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى