مقالات مختارة

عبد اللهيان ينقل «للحلفاء الوطنيين» تحسّن العلاقة مع السعودية :

كمال ذبيان | كاتب وباحث لبناني

عبد اللهيان ينقل «للحلفاء الوطنيين» تحسّن العلاقة مع السعودية :
الكهرباء تقدمت على السياسة والتنسيق مع فرنسا حصل في تشكيل الحكومة

لا يزور مسؤول ايراني لبنان إلا ويكون له لقاء مع الحلفاء في محور المقاومة، وهذا تقليد قائم منذ سنوات، وهذا ما حصل مع وزير الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية حسين عبد اللهيان، القادم الى منصبه من مركز كان يشغله وهو ملف الشؤون العربية، وله خبرة في كل الملفات، ومنها لبنان الذي يعرفه جيداً، فكان اللقاء مع قادة الاحزاب الوطنية والتقدمية والقومية، لتبادل الآراء، والاستماع من الديبلوماسي الايراني حول سياسة بلاده واستراتيجيتها في ظل التطورات التي تحصل من افغانستان بعد الانسحاب الأميركي، الى اذربيجان وسوريا والعراق، وصولاً الى منطقة الخليج، والعلاقة مع دوله لا سيما السعودية، اضافة طبعاً الى الهدف من زيارته الى لبنان.

فالعلاقة مع السعودية الى تحسن، يؤكد عبد اللهيان، وان ايران مصرة على ان تعود جيدة، وتستأنف العلاقات وفي ذلك مصلحة للدولتين، كما لكل دول الخليج، وبأن طهران لا تضع شروطاً مسبقة، بل هي طلبت من المسؤولين في المملكة، تزويدها بنتائج التحقيق في الحادث الذي وقع في الحرم الشريف بمكة المكرمة قبل سنوات، وسقط شهداء وجرحى، ومنهم السفير الايراني السابق في لبنان غضنفر ركن آبادي، وهذا التحقيق اذا ما تسلمته ايران سيسرع في الحوار والوصول الى علاقات ايجابية، الا ان الوفد السعودي الى الحوار برعاية رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، لم يأت بالجواب بعد.

وفي استعراضه للوضع في المنطقة، ورداً على اسئلة واستفسارات الحضور فان عبد اللهيان توقع تطورات ايجابية في سوريا لصالح القيادة فيها برئاسة بشار الاسد، الذي حاولت واشنطن ان تتخلى عنه، في اثناء المفاوضات معها، لكن الوفد الايراني رفض التدخل والضغط الأميركي، واكد على أن الرئيس السوري يحظى بتأييد شعبه، وايران تقف الى جانب الارادة الشعبية.

اما في العراق، فان الديبلوماسي الايراني لم يستفض في شرح الأوضاع فيه، ورأى ان الانسحاب الأميركي من العراق، خطوة متقدمة لصالح الشعب العراقي، ونجح فيها الجيش العراقي بمساندة الحشد الشعبي، وهو تنظيم عسكري شرعي مساند.

وتطرق عبد اللهيان الى الوضع في اذربيجان، فأوضح بأنه تم ارسال تحذير لتركيا بأن لا تلعب فيها، وتواجه الأرمن فيها، واستغلال أي حدث، من اجل تمكين الاسرائيليين من الوصول الى حدود ايران، التي لن تتهاون في هذا الموضوع الاستراتيجي، كما ان طهران تراقب الوضع في افغانستان التي هي على حدودها.

وفي الشأن اللبناني، اكد الوزير الايراني ان بلاده تقف الى جانب لبنان، ولبت نداء «حزب الله» وارسلت بواخر المازوت، وهي ليست هبة، انما تسهيلات مالية، وهو الأمر نفسه الذي سيتم التعامل مع انشاء محطات انتاج للطاقة الكهربائية، وهو عرض قديم، كما في السدود والطرقات. وان ايران على استعداد لبناء محطتين في الاماكن التي تقرها الحكومة اللبنانية، ويتوقف عندها القرار، فالعرض قائم والتسهيلات موجودة، لحل ازمة الكهرباء، فاذا حصلت الموافقة والعقود، فان المهلة قصيرة جداً لبناء المعامل.

فاللقاء الوطني مع عبد اللهيان، كان استعراضاً سياسياً، وان لبنان بالنسبة لايران هو خدمة شعبه والتنسيق مع فرنسا كان ظرفياً للاسراع في تشكيل الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى