اخبار عربيه و دوليه

إيران تطلق صاروخ ذو الجناح حامل الأقمار الصناعية

‏اطلقت ‎الجمهورية الإسلامية في ايران بنجاح صاروخ ذو الجناح القادر على حمل أقمار صناعية يصل وزنها الى 220 كيلو غرام ووضعها في مدار 500 درجة عن سطح الأرض.

المراقب – وكالات

قال المتحدث باسم قسم الفضاء بوزارة الدفاع الإيرانية انه تم الاطلاق البحثي للصاروخ حامل الأقمار الصناعية الهجين “ذو الجناح” مع الوصول الى تكنولوجيا أقوى محرك يعمل بالوقود الصلب في البلاد.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، ان المتحدث باسم قسم الفضاء بوزارة الدفاع الإيرانية “المهندس حسيني” قال بمناسبة اليوم الوطني لتكنولوجيا الفضاء، انه تم الاطلاق البحثي للصاروخ حامل الأقمار الصناعية الهجين “ذو الجناح” مع الوصول الى تكنولوجيا أقوى محرك يعمل بالوقود الصلب في البلاد.

وأضاف: يمتاز حامل الأقمـار الصناعية هذا بثلاث مراحل للدفع والذي ينافس مثيلات في العالم من الناحية التقنية، ويملك مرحلتان للدفع بواسطة الوقود الصلب ومرحلة واحدة بالدفع السائل وهو قادر على حمل أقـمار صناعية يصل وزنها إلى 220 كجم في مدار 500 كم.

وأشار المهندس حسيني إلى انه من أهم إنجازات هذه التجربة الفضائية الحصول على أقوى محرك يعمل بالوقود الصلب في البلاد بقوة دفع تزيد عن 750 طنا والتحقق من صحة التقنيات الجديدة الأخرى المستخدمة في هذا المنتج. مضيفا ان حامل الأقمار الصناعية هذا سيكون جاهزاً للدخول في النطاق التشغيلي بعد إجراء الاختبارات البحثية والتثبيت التكنولوجي.

ونشرت وزارة الدفاع الإيرانية حول العملية :

أجرينا تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ جديد قادر على حمل أقمار صناعية إلى الفضاء.

الصاروخ الجديد يعتبر الأول من نوعه الذي يطلق على مرحلتين ويعمل بالوقود الصلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى