كتاب الموقع

تقدير موقف لعمليات غزة ولبنان 18-11-2023 ، اعداد المهندس الوليد صالح

معركة الطوفان 17\11 اليوم 22 للقتال البري
م. الوليد صالح.

* جهد العدو العسكري :

– مازالت تكتيكات العدو تتصف منذ 10 ايام بالروتين على مختلف محاور القتال، وعلى الرغم من تثبيته لنقاط على عدة محاور فانه حتى اللحظة لم يستطع فرض السيطرة الكاملة على اي منطقة حيث مازالت قواته تتعرض لغارات من المقاومة بمختلف الطرق ويعمد العدو الى القتال عبر الشوارع الرئيسية فقط ومحاولة عزل التجمعات السكنية لمربعات دون محاولة اقتحامها تخفيفا للخسائر وهذا ما اعطى ميزة للمقاومة لاستمرار غاراتها على قوات العدو في مختلف محاور القتال.
كانت اعنف المعارك يوم 17\11 في بيت حانون ( المحور الشمالي الشرقي ) وبيت لاهية ( شمالي ) ومخيم الشاطئ ( المحور الغربي ) الذي ادعى العدو سيطرته عليه منذ عدة ايام ولكن وقائع المعارك على الارض تظهر ان المخيم مازال ميدان كر وفر ، كما كانت المعارك عنيفة في ا لمحور الجنوبي الغربي في تل الهوا – حي الصبرة.

– مازال تقدم العدو يمكن وصفه بالبطيء مع غطاء ناري كثيف على مختلف محاور القتال باستثناء محاولة تقدمه بخرق باتجاه قلب مدينة غزة من المحور الغربي باتجاه مشفى المعمداني دون وجود معلومات دقيقة عن مدى تقدمه.

– الحرب النفسية : عرض اعلام العدو صور يدعي ايجاد جنوده لصواريخ بدر ٣ ((في البحث تبين انها مجسمات خشبية مخصصة للعروض العسكرية )) كما يستمر العدو ببث مشاهد لقوات مشاته وهي تسير في مناطق مفتوحة وتطلق النار بشكل استعراضي دون وجود اي اشتباك حقيقي، ومازال العدو يعتمد على الاعتراف بعدد بسيط من القتلى بعد اي فيديو تعرضه المقاومة او توقعه ان قتلاه في احد المناطق تم تصويرهم.
– اعترف العدو بمقتل جنرال سابق “عزرا ياشين” وهو كبير في العمر مع 8 جنود تم استهدافهم في مدرعة النمر واحترقت بهم حتى تفحموا ‏وهو مشارك في مذابح 1948م.

* جهد المقاومة العسكري في غزة :
– استمرت وحدات المقاومة بالقتال النشط بتكتيك الدفاع المتحرك على مختلف محاور القتال مع تمكن وحدات المقاومة من استهداف تجمعات ومدرعات العدو في مناطق توغل قواته ويظهر من الفيدوهات التي تبثها المقاومة الروح المعنوية العالية للمقاومين والاستهداف الدقيق لجنود العدو.
– مع كل تقدم للعدو داخل الاحياء السكنية يزيد اعتماد المقاومة على القنص بسبب طبيعة الدمار في الابنية التي تعطي الافضلية للقناصين بالاضافة لاستهداف جنود العدو داخل الابنية بقذائف TPJ المضادة للتحصينات.

– قصفت كتائب القسام كيبوتس “نيريم” في غلاف غزة بعدد من قذائف الهاون.
– قصفت كتائب القسام برشقات صاروخية “تل أبيب” يافا ، بيتح تكفا ، كريات اونو، أور يهودا ، رمات غان ، بني براك*
• تمكنت كتائب القسام من الإجهاز على قوة خاصة متمركزة داخل مبنى في بيت حانون بالرشاشات و12 قذيفة مضادة للتحصينات والدروع.
– دمرت فصائل المقاومة 8 آليات عسكرية للعدو (3 منها في حي الصبرا – تل الهوا التي تشهد معارك عنيفة)وبذلك يصبح مجموع الاليات العسكرية خلال 4 ايام هو 62 آلية موزعة كالتالي :
• 17 نوفمبر: 8 آليات
• 16نوفمبر: 21 آلية
• 15 نوفمبر: 11 آلية
• 14 نوفمبر: 22 آلية

– قصفت سرايا القدس العين الثالثة ومفتاحيم ظهر اليوم برشقة صاروخية مركزة كما قصفت تجمعات العدو في حي الزيتون جنوب غزة بصواريخ 107 .

– الحرب النفسية :
•اصدرت كتائب القسام بلاغ عسكري (( رداً على كذب نتنياهو والناطق باسم جيشه حول وجود أسرى صهاينة في المستشفيات، لقد نقلنا عدداً منهم لمراكز الرعاية لتلقي العلاج بسبب خطورة وضعهم الصحي وحفاظاً على حياتهم.

وذلك حصل مؤخراً مع المحتجز “آريه زالمن زدمانوفتش” بطاقة رقم 0010185791.

الذى تلقى الرعاية المكثفة، وبعد تعافيه أُعيد لمكان احتجازه وتوفي بسبب نوبات الهلع جراء القصف المتكرر حول مكان احتجازه، وسننشر مادة توثق ذلك.)).
• عرضت كتائب القسام فيدوهات لاستهداف جنود العدو وهم يتحصنون داخل الابنية كما عرضت عمليات قنص عديدة لقتل جنود العدو.

* جهد العدو العسكري في الضفة :

– شنت قوات حملة اقتحامات كبيرة في طولكرم والخليل والبيرة.

– استهدفت المقاومة جيب عسكري بقنبلة محلية الصنع في شارع حيفا غرب جنين وتتمكن من اعطابها .


* جهد المقاومة العسكري في جنوب لبنان :

– استمرت عمليات المقاومة الاسلامية (حزب الله) في جنوب لبنان ضد مواقع العدو في شمال فلسطين المحتلة وكان عدد العمليات ليوم 17\11 هو 13 عملية موزعة كالتالي :

– القطاع الشرقي:

1- الساعة 10:30 استهداف تجمّعٍ لجنود العدو الإسرائيلي بالقرب من مثلث الطيحات بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
2- الساعة 10:30 استهداف تجمّعٍ لجنود العدو الإسرائيلي بالقرب من موقع المرج بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
3- الساعة 10:30 استهداف تجمّعٍ لجنود العدو الإسرائيلي بالقرب من ثكنة راميم (قرية هونين اللبنانية المحتلة) بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
4- الساعة 14:00 استهداف تجمّعٍ لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع المطلّة بواسطة محلّقتَين انقضاضيّتَين هجوميّتَين وإيقاع إصابات مؤكّدة.
5- الساعة 14:40 استهداف موقع العاصي بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
6- الساعة 15:30 استهداف مجموعة مؤللة من القوات الخاصة في جيش العدو الإسرائيلي المتموضعة في حرج المنارة بالأسلحة المناسبة وإيقاع إصابات مؤكّدة.
7- الساعة 19:00 استهداف موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.

– القطاع الغربي:

1- الساعة 11:30 استهداف موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
2- الساعة 13:05 استهداف تجمّعٍ لجنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة يرؤون (قرية صلحا اللبنانية المحتلة) بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
3- الساعة 13:25 استهداف تجمّعٍ لجنود العدو الإسرائيلي في موقع الضهيرة بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
4- الساعة 14:55 استهداف موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
5- الساعة 15:00 استهداف تجمّعٍ لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع الراهب بالأسلحة المناسبة وإيقاع إصابات مؤكّدة.
6- الساعة 16:35 استهداف دبابة في محيط مقر قيادة الفرقة 91 لجيش العدو الإسرائيلي في ثكنة بيرانيت بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة.

– اطلقت فصائل المقاومة صلية صاروخية كبيرة من لبنان باتجاه مواقع الاحتلال في الجليل الغربي واستهدفت عرب العرامشة وإدميت في الجليل الغربي.

– احد نتائج عمليات حزب الله ضد العدو : اعترف العدو ان المستوطنات المحاذية للشريط الحدودي مع لبنان لا يمكنها تلقي الإتصالات بسبب تضرر معظم هوائيات “الخليوي” بعد هجمات حزب الله.
….
ملاحظة : الخرائط المرفقة التي تخص قطاع غزة توضح اماكن محاور القتال واماكن توغل قوات العدو وليست خريطة توزع سيطرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى