كتاب الموقع

تقدير موقف لعمليات غزة ولبنان 16-11-2023 اعداد المهندس الوليد صالح

معركة الطوفان 15\11 اليوم 20 للقتال البري
م. الوليد صالح

* جهد العدو العسكري :

اتصفت تحركات وتكتيكات العدو بالرتابة والروتين والبطئ لليوم السابع على التوالي وهذا مؤشر سلبي ضد جيش العدو ولذلك يعمد الى تحقيق انتصارات وهمية عبر هجومه على مجمع الشفاء واقتحامه من عدة جهات بدءا من فجر 15\11 دون وجود اي مقاومة داخل المجمع مع تهويل اعلامي عن امكانية ايجاد اسرى او انفاق او مقرات قيادة تحت المجمع علما ان العدو اقام مركز عسكري تحت مجمع الشفاء عام 1983 وظل يستخدمه حتى انسحابه من مدينة غزة. وعندما عرضت قوات العدو ماوجدته بعد حوالي 10 ساعات من الاقتحام كانت عدد خاصة بموظفي حماية المشفى المدنيين متضمنة بعض قبضات اللاسلكي وجعب بسيطة وتمر وقرآن بالاضافة لاعدامات ميدانية بحق اطباء ومدنيين واطفال.

وفي العودة لتكتيكات العدو تقوم قوات العدو بتثبيت الجبهة الشرقية لشمال قطاع غزة وكذلك الجنوبية الشرقية ومحاولة الضغط عبر الجبهة الغربية من الجنوب الغربي ( تل الاسلام ، الشيخ عجلين ) ومن الشمال الغربي ( التوام ، العطاطرة ، السودانية ) ومن الغرب عبر مخيم الرمال والشاطئ .

– المحور الشرقي – الخرق – :(جحر الديك – اتوستراد صلاح الدين – شارع الرشيد البحري) مازال العدو يدخل حفارات عسكرية مدرعة وقد تمكنت قوات المقاومة من تدمير احدها قبل الدخول الى غزة .

– المحور الشمالي الشرقي : يحاول العدو التقدم البطيء لعزل بيت حانون عبر محورين هما إيرز – صلاح الدين – تل الزعتر ومحور مفساليم – الحافة الجنوبية لبيت حانون تل الزغتر ، كما تستمر قواته بمحاولة التقدم داخل احياء بيت حانون عبر محور سيدروت – بيت حانون.

– المحور الجنوبي الشرقي : مازالت قوات العدو شبه ثابته تمارس احتكاك قتالي يومي دون اي تغيير في خارطة السيطرة.

– اعلن جيش العدو الإسرائيلي مقتل الرائد “عمري يوسف دافيد” والرائد “يديداه أشر ليف” من لواء جفعاتي وبذلك يرتفع عدد الجنود الذين أعلن جيش العدو رسميًا مقتلهم إلى 53 جنديًا منذ بدء المعركة البرية في قطاع غزة وإلى 368 جنديًا منذ السابع من أكتوبر 2023.

– قام العدو بتفجير مبنى المجلس التشريعي في غزة كما قام برفع العلم الاسرائيلي على احد المدارس غرب غزة والتي يستخدمها كمقر عسكري لقواته كنوع من محاولة اظهار انتصار امام شعب الكيان.

– وفي انعكاس طول امد الحرب على السياسة والدعم الشعبي عرضت ️ رويترز : ((• استطلاع رأي يظهر أن 32% من المواطنين الأمريكيين يؤيدون حرب “#إسرائيل” ضد #حماس مقارنة بـ 41% قبل نحو شهر.

• 68% من الأمريكيين يدعون إلى وقف إطلاق النار.

• 31% فقط يؤيدون توريد الأسلحة لإسرائيل.

• 41% يؤيدون توريد الأسلحة لأوكرانيا.))

– يستمر كيان العدو باستقدام المعونات العسمرية من الولايات المتحدة ومنها عرضها الصحفي الصهيوني آساف روزنزويج في تقرير له حسب تقرير بلومبرغ :

(( 2000 صاروخ هيلفاير لمروحيات أباتشي، 57 ألف قذيفة مدفعية عيار 155 ملم، 400 قذيفة هاون عيار 120 ملم، صواريخ M141 المحمولة على الكتف والمخترقة للتحصينات، 75 مركبة عسكرية تكتيكية خفيفة، أكثر من 300 صاروخ اعتراضي للقبة الحديدية، أجهزة الرؤية الليلية والبصريات‌‌.))
.
* جهد المقاومة العسكري في غزة:
– تستمر وحدات المقاومة باستخدام تكتيك الدفاع المتحرك على اغلب المحاور بهدف الاستنزاف المستمر لقوات العدو وجعله تحت ضغط دائم كما تقوم بعمليات الرصد الدقيق لمنع العدو من الحفر في محور الخرق عبر استهداف قواته.
-تمكنت سرايا القدس إسقاط طائرة إسرائيلية من نوع “سكاي لارك” من دون طيار.
– اعلنت القسام قصف عسقلان وسيدروت برشقة صاروخية واستهداف تجمع للجيش الإسرائيلي جنوبي مدينة غزة بمنظومة “رجوم” قصيرة المدى.

– كانت حصيلة عمليات كتائب القسام  15 تشرين الثاني وفق التالي :

️ استهداف ( 6 دبابات – 5 آليات – 1  قوة راجلة):
• استهدف جرافة شرق مدينة دير البلح بقذيفة “الياسين 105”
• استهداف دبابة وجرافة شمال غرب مدينة غزة بقذيفتي “تاندوم”
• استهدف دبابة شمال غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين105”
• استهدف دبابة غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين105”.
• استهداف دبابة جنوب غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين 105”
• استهداف جرافة عسكرية غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين 105”.
• استهداف دبابتين بقذيفتي “تاندوم” و”الياسين 105″ جنوب غرب غزة.
• استهداف حفّار عسكري ترافقه قوة من الجنود بعبوات مضادة للدروع شرق جحر الديك .
• استهداف مجموعة بعبوة مضادة للأفراد شرق جحر الديك.
• استهداف ناقلة جند شمال غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين 105”.

▪️قصف (3 رشقات خارج قطاع غزة – 2 عمليات قصف ضد قوات الاحتلال داخل القطاع)
• قصف تجمع لقوات الاحتلال في محور جنوب مدينة غزة بمنظومة الصواريخ “رجوم”.
• قصف تجمع الآليات المتوغلة شرق مدينة دير البلح بقذائف الهاون.
• قصف “سديروت” برشقة صاروخية (مرتين).
• قصف “عسقلان” برشقة صاروخية

▪️المجموع: استهداف قوة لجنود الاحتلال بعبوة مضادة للأفراد وإيقاعها بين قتيل وجريح وتدمير 11 آلية كلياً أو جزئياً في كافة محاور التوغل في قطاع غزة.
* جهد المقاومة العسكري في الضفة :

– جرافات الاحتلال يرافقها مستوطنون يهاجمون الحي الأرمني في البلدة القديمة للقدس.
– قامت سرايا القدس في طولكرم باستهداف قوات خاصة اسرائيلية تسللت الى قرب مطعم بعد ان اكتشفتها وتم ايقاع اصابات كثيرة في القوة، كما تم استهداف قوات العدو في منطقة النادي ومنطقة المدارس ومنطقة البلاونة.
– خاض شباب المقاومة معارك واشتباكات متقطعة في جنين .
– قامت قوات العدو بتفجير منزل الشهيد خيري العلقمي.

* جهد المقاومة العسكري في جنوب لبنان *

– اطلقت فصائل المقاومة رشقة صاروخية من لبنان تجاه اصبع الجليل و سقوط صواريخ في محيط كريات شمونة.
– استهدفت المقاومة الاسلامية في جنوب لبنان ( حزب الله ) مواقع العدو في شمال فلسطين المحتلة ب ٧ عمليات ( عدا ارسال الطيران المسير ) موزعة بثلاث عمليات في القطاع الغربي و ٤ عمليات في القطاع الشرقي وفق التالي :

– القطاع الشرقي:

1- الساعة 14:00 إستهداف ثكنة راميم (قرية ‏هونين اللبنانية المحتلة) بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابات مباشرة.
2- الساعة 14:10 إستهداف موقع رويسات العلم ‏في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
3- الساعة 15:35 إستهداف آلية إسرائيلية في ‏مثلث الطيحات بالصواريخ الموجهة وتحقيق إصابات مباشرة.

– القطاع الغربي:

1- الساعة 15:25 إستهداف موقع حدب ‏يارون بالصواريخ الموجهة وتحقيق إصابات مباشرة.
2- الساعة 16:10 إستهداف تجمعا لقوة مشاة في جيش الاحتلال الاسرائيلي غرب وجنوب موقع بركة ريشا بالصواريخ الموجهة وتحقيق إصابات مباشرة.
3- الساعة 16:20 إستهداف ثكنة برانيت بالصواريخ الموجهة وتحقيق إصابات مؤكدة.
4- الساعة 17:25 إستهداف موقع جل الدير بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.

– الحرب النفسية : يشن حزب الله حرب نفسية يوميا على كيان العدو تتمثل بعرض فيدوهات استهداف مقاومي الحزب مواقع وجنود العدو وعرض نقاط الاستهداف على خريطة عالية الدقة يوميا. كما تقوم جميع الاذرع الاعلامية للحزب بنقل مستمر لعمليات المقاومة في غزة والضفة.

– في اطار مساعدة الولايات المتحدة لكيان العدو قامت طائرة التجسس الأمريكية بدون طيار RQ-4B Global Hawk بمسح للمنطقة قبالة سواحل لبنان في الساعات الأخيرة من يوم 15\11 وذلك حسب برنامج رادار الطيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى