تكنولوجيا

تحديات كبيرة أمام بريطانيا بعد بدأ عملية تطعيم المواطنين لقاح ” Pfizer”

تحديات كبيرة أمام بريطانيا بعد بدأ عملية تطعيم المواطنين لقاح

قامت بريطانيا أمس  الأول بطرح لقاح لفيروس كورونا، وبذلك تواجه بريطانيا أكبر تحد لوجستي واجهته الخدمة الصحية في البلاد على الإطلاق، وهو تطعيم عشرات الملايين من الأشخاص ضد فيروس كورونا في غضون أشهر.
وبدأت المستشفيات المختارة في جميع أنحاء بريطانيا والتي تلقت الدُفعات الأولى من اللقاح من إنتاج شركتي “Pfizer “و “BioNTech ” بتطعيم المواطنين. ولكن من المتوقع أن تلعب العيادات المؤقتة التي يتم تجميعها بسرعة دورًا مهمًا مع توسع برنامج التطعيم الشامل؛ حيث يُطلب من العاملين الصحيين المتقاعدين المساعدة، بينما تقوم الخدمة الصحية الوطنية أيضًا بتوظيف عشرات الآلاف من عمال الإسعافات الأولية وغيرهم من أجل المساعدة في إعطاء اللقاح، حيث يصبح اللقاح متاحًا بشكل تدريجي لعدد أكبر من الأشخاص.

قالت “سارة وولاستون”؛ التي عملت طبيبة قبل خدمتها في البرلمان حتى وقت قريب: “أعتقد أن جميع الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة يجب أن يرفعوا أيديهم. على سبيل المثال، لقد أكملت للتو جزءًا من دورة تنشيطية عبر الإنترنت للتأهل للمساعدة في إطلاق اللقاح”.
وأضافت: “إن إعطاء لقاح لشخص ما هو أمر بسيط للغاية. لكن يتمثل التحدي في توفير الخدمات اللوجستية.”
بينما يتصارع خبراء الصناعة ومسؤولو الصحة، يواجه ضباط إنفاذ القانون والمتخصصون في مجال الامن السيبراني العديد من التهديدات الأمنية المحتملة المحيطة بمنتج في مثل هذا اللقاح الجديد.
تقول “ليزا فورتي”؛ موظفة بريطانية سابقة في مكافحة التجسس وشريكة في شركة ” Red Goat ” للأمن السيبراني: “إنها أكثر الأصول قيمة على وجه الأرض في الوقت الحالي. بطبيعة الحال ، سيؤدي هذا إلى جذب مجرمي الإنترنت ذوي المهارات العالية والجماعات الإجرامية والجهات الحكومية.”
وقد حذرت “اليوروبول” – وكالة تطبيق القانون الأوروبية – من أن مرتكبى الجرائم الإلكترونية قد تستهدف الشاحنات التي تحتوي على لقاحات للسرقة، وصفه تلك اللقاحات بـ “الذهب السائل. ”

من المصنع إلى المستشفيات والمواقع الأخرى، فإن لقاح Pfizer – لأنه يجب تخزينه في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، أو ناقص 94 فهرنهايت – معرض بشدة للدمار، بالإضافة إلى السرقة.
قالت “سارة راثكي”؛ المحامية في “Squire Patton Boggs ” المتخصصة في دعاوى سلسلة التوريد: “بالنسبة للقاح، فإن أكبر خطرين هما الحفاظ على سلسلة التبريد واعتراض الجهات الفاعلة العامة أو الخاصة. قد يكون هذا هو أصعب تحد لسلسلة التوريد تم طرحه في التاريخ الحديث، مع عدم توفر الكثير من الوقت للاستعداد له”.
ويقول الخبراء إن الهجمات الإلكترونية يمكن أن تكشف عن ثروة من المعلومات حول اللقاحات التي يمكن استغلالها من قبل الجهات الحكومية والعصابات الإجرامية.
في الأسبوع الماضي، قالت شركة “IBM “إنها اكتشفت سلسلة من الهجمات الإلكترونية في سبتمبر الماضي، ضد الشركات الضالعة في توزيع لقاحات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. وقالت الشركة إن المخترقين “الهاكرز”، الذين لم يتسن تحديد هويتهم، حاولوا معرفة كيفية تخزين اللقاحات وتسليمها.
قالت “كلير زابويفا”؛ محللة التهديد السيبراني في ” Security X-Force” التابعة لشركة ” IBM”: “لقد رأينا شركات البتروكيماويات مستهدفة، لأنها ضرورية في إنتاج الثلج الجاف المستخدم لتخزين اللقاح”.
وأضافت “زابويفا” أنه بينما تتنافس الدول على أن تكون من بين الأوائل الذين يستخدمون اللقاح، قد تحاول الجهات الحكومية أو حتى الجماعات الإرهابية تعطيل عمليات التسليم. وقالت: “إن إفساد كميات كبيرة من جرعات اللقاح وعدم جدواها، سيكون هجومًا مدمرًا للغاية”.
بينما تهتم وكالات الأمن بهذه المخاوف، ستواجه الخدمات الصحية البريطانية مشكلة مروعة تتمثل في إدارة برنامج تطعيم شامل يصل إلى السكان بشكل أكبر وأسرع من أي توعية أخرى للصحة العامة في الذاكرة الحية.
تهدف “سانت جون” وهي إحدى المؤسسات الخيرية، إلى المساعدة في تدريب ما يصل إلى 30000 من العاملين في مجال التحصين وغيرهم للمساعدة في مراكز التلقيح.
قال “إيان هودسبيث”؛ رئيس مجلس رفاهية المجتمع المحلي: “إن طرح لقاح لعشرات الملايين من الناس سيكون مهمة ضخمة حيث نتطلع إلى إنقاذ الأرواح ونأمل أن نحقق عودة في نهاية المطاف إلى أسلوب حياتنا الطبيعي”.
يكاد يكون النجاح مضمونًا، نظرًا لسجل بريطانيا في تقديم الخدمات اللوجستية خلال أزمة فيروس كورونا. في المراحل الأولى من انتشار الوباء، تُركت المستشفيات التي تعاني من نقص مزمن في معدات الوقاية الأساسية مثل الأقنعة والقفازات، مما عرض بعض العمال لخطر العدوى.
منذ ذلك الحين، كافحت الحكومة لإنشاء نظام اختبار وتعقب، على الرغم من تخصيص ميزانية تبلغ حوالي 16 مليار دولار للمشروع الذي تعرض لانتقادات كثيرة.
وبالفعل، فإن مشاكل شركة ” Pfizer” في الحصول على المواد الخام قد تجبرها على خفض عدد جرعات اللقاح الموعودة لتسليمها هذا العام إلى بريطانيا بنحو النصف، إلى خمسة ملايين. وهناك اختناق محتمل في إنتاج الثلج الجاف اللازم لتعبئة اللقاح وشحنه.
ومع ذلك، يشعر الخبراء بتفاؤل حذر بأن طرح اللقاح سيكون أفضل من جهود الحكومة السابقة المتعثرة للتصدي للوباء لأنه سيتم التعامل معه تحت مظلة الخدمة الصحية الوطنية، التي تتمتع بخبرة واسعة في تنظيم التطعيمات الجماعية، مثل لقاحات الإنفلونزا السنوية.

سيتم تقديم اللقاحات في ثلاثة مواقع مختلفة وهم: المستشفيات ومكاتب وعيادات الأطباء؛ ومراكز التطعيم المؤقتة لا تزال قيد الإعداد، بما في ذلك مواقع السيارات والملاعب الرياضية والمباني العامة.
بالإضافة إلى لقاح “Pfizer” و” BioNTech”، من المرجح أن تسمح بريطانيا بالتطعيم للقاحين أخرين، الأول من إنتاج شركة Moderna والآخر من إنتاج AstraZeneca وجامعة أكسفورد. ولكن من غير الواضح متى وأين سيكون كل واحد متاحًا.
يقول الخبراء إن مكاتب الأطباء والعيادات المؤقتة الأخرى قد تلعب دورًا أكبر إذا حصل لقاح AstraZeneca على الموافقة. بالإضافة إلى تكلفة أقل بكثير، يمكن تخزينها في مستويات التبريد العادية.
يذكر أنه تم تعليق الخطط المبكرة لتطعيم سكان دور رعاية المسنين بسبب القضية المزعجة المخادعة المتمثلة في كيفية تحطيم دفعات 975 جرعة التي تشحنها شركة ” Pfizer” ونقلها بأمان إلى تلك المرافق. ومن غير الواضح متى وبأي كمية ستتوفر لقاحات أخرى.
كل هذا يجب القيام به من قبل قطاع الرعاية الصحية، على الرغم الإجهاد الحاد الذي يعاني منه جميع العاملين بالقطاع. ومع ذلك فإن البريطانيين واثقين من أن إطلاق اللقاح يمكن أن ينجح.

اقرأ أيضًا:

بريطانيا تستعين بلقاح “فايزر-بيونتك” ضد كورونا

شركة “موديرنا” تطالب بترخيص لقاحها في أوروبا وأمريكا

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الكاتب : Sara Tarek
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-10 12:00:54

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى