اخبار عربيه و دوليهالدفاع و الامن

الولايات المتحدة قد ترسل أنظمة “باتريوت” إلى أوكرانيا هذا الأسبوع

أفادت شبكة “سي إن إن” الإعلامية الأمريكية بأن الولايات المتحدة قد ترسل أنظمة “باتريوت” للدفاع الجوي إلى أوكرانيا هذا الأسبوع.وقال مسؤولون أمريكيون لـ “سي إن إن”، يوم الثلاثاء، إن إدارة الرئيس جو بايدن في المرحلة الختامية من العمل على إرسال الأنظمة، وقد يتم الإعلان عن ذلك هذا الأسبوع.ويشير المسؤولون إلى أن خطة البنتاغون يجب أن يوافق عليها وزير الدفاع لويد أوستين قبل إحالتها إلى الرئيس بايدن للتوقيع.

وحسب المسؤولين، فإن الموافقة على الخطة متوقعة. وما أن ينجز العمل على الخطة، من المرتقب أن يتم إرسال الأنظمة بسرعة خلال الأيام القادمة، وأن تدريب الطواقم الأوكرانية على استخدام الأنظمة سيجري في قاعدة “غرافنوير” للقوات الأمريكية في ألمانيا.وأشارت “سي إن إن” إلى أنه من غير المعروف عدد الأنظمة التي سيتم تقديمها لأوكرانيا.وكانت أوكرانيا تطلب تزويدها بأنظمة “باتريوت” للدفاع الجوي منذ أشهر، لكن واشنطن لم تقدمها نظرا للعقبات اللوجيستية وصعوبة استخدام الأنظمة، لكن “الواقع على الأرض” دفع بالإدارة الأمريكية نحو اتخاذ قرار إرسال الأنظمة لأوكرانيا، حسب مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية.

بدوره أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك أن ألمانيا رفضت تسليم أوكرانيا منظومات “باتريوت” للدفاع الجوي، وأن المفاوضات جارية لنشرها في بولندا.

وقال بلاشتشاك على “تويتر”: “بعد محادثة مع وزير الدفاع الألماني، شعرت بخيبة أمل بعد سماع قرار رفض دعم أوكرانيا. نشر صواريخ “باتريوت” في غرب أوكرانيا سيزيد من أمن البولنديين والأوكرانيين. وبالتالي، بدأنا العمل على اتفاقات لنشر هذه المنظومات في بولندا وربطها بإدارة نظامنا”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت عن اتفاق مع نظيرها البولندي على تسيير دوريات جوية في بولندا بمقاتلات “يوروفايتر” الألمانية ونشر منظومات “باتريوت” للدفاع الجوي في بولندا.

وبعد ذلك طرح وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك ، فكرة نشر صواريخ “باتريوت” الألمانية في أوكرانيا، وليس في بولندا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى