مقالات مختارة

النواب الاميركي.. صفعة محتملة جديدة اليوم بوجه ترامب

العالم يقال ان

تأتي هذه الخطوة قبيل تاريخ انتهاء العمل بقانون الموازنة الحالي 2020، وفي وقت تواجه فيه المیزانیة الدفاعیة، أو كما تسمى بـ”قانون إقرار الدفاع الوطني (NDAA)” تهديدا من قبل الرئيس الاميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب اثر تلويحه باستخدامه “فيتو” رئاسيا ضد “قانون الترخيص للدفاع الوطني” وضد إزالة النواب البند المتعلق بتغيير أسماء قواعد عسكرية تكرّم رموز قادة الكونفدرالية الأميركية.

الميزانية الدفاعية للعام 2021

قال ماك ثورنبیری کبیر الجمهوریین في لجنة القوات المسلحة والداعم الرئیس للمیزانیة الجدیدة التي تبلغ قیمتها 740,5 ملیار دولار (وهي اكبر بنحو مليارين ونصف المليار دولار عن ميزانية هذا العام 2020 التي بلغت قيمتها 738 مليار دولار وكانت تعتبر الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة)، قال ثورينبيري ن تمریرها یسهل إقرار المیزانیة الفدرالیة وحزمة تحفیز ثانیة للاقتصاد الذي یعاني من تداعیات أزمة کورونا.

النواب المتحدون لترامب.. (إن عدتم عُدنا)..

أضاف ثورنبيري للصحافیین انه “کلما کان التصویت قویا تقل فرص التعامل مع فیتو لاحقا” وذلك في اشارة الى مساعي الرئيس المنتهية ولايته في وضع العصي في دواليب مساعي اقرار “قانون الترخیص للدفاع الوطني”.

غير ان رئیس اللجنة الدیموقراطي آدم سمیث کان أکثر وضوحا حین قال إنه في حال استخدم الرئیس الفیتو ضد “قانون الترخیص للدفاع الوطني” فإن النواب سیعودون للتصویت “لابطاله”، ما يشير الى تعمد الديمقراطيين والجمهوريين مواجهة ترامب الذي عمل في ايامه الاخيرة على نشر الفوضى واتباع منهج طفولي (ألعب وأخرب الملعب).

ترامب وسياسة الارض المحروقة

الى ذلك نشرت مجلة فورين بوليسي (Foreign Policy) الأميركية تحليلا إخباريا أعده كبير مراسليها مايكل هيرش في 20 من الشهر الماضي قال فيه “إن مشكلة الولايات المتحدة الآن لا تقتصر على رفض ترامب الاعتراف بنتيجة الانتخابات الرئاسية ومحاولة الانقلاب وتغيير تلك النتيجة، بل في زرع الفوضى وانتهاج سياسة الأرض المحروقة”.

وأوضح هيرش أن المشكلة تكمن في أن الرئيس المنتهية ولايته -ترامب- يزرع بذور الفوضى داخل إدارته، وفي كل الجبهات تقريبا بدءا بالتعاطي مع تفشي فيروس كورونا وخطط الإنقاذ الاقتصادي وحتى مصير النقاط الساخنة في العالم كأفغانستان وإيران، الأمر الذي يؤدي للتشويش على كل عواصم العالم ويضع الرئيس المنتخب جو بايدن في مأزق.

الكونغرس امام مهمة مسابقة الزمن لتجنب “الإغلاق” التام للإدارات الفدرالية

بدأ الوقت أمام المشرّعون في الكونغرس الأمريكي ينفد، ففي يوم الجمعة القادم 11 كانون الأوّل/ديسمبر، ينتهي العمل بقانون الموازنة الحاليّة، وإذا لم يتمّ التوصّل إلى اتّفاق بحلول هذا التاريخ، فإنّ موارد الماليّة العامّة الأمريكيّة ستجفّ فجأة.

وبذلك وتفاديا للإغلاق التام للإدارات الفدراليّة الأمريكية، يسابق المشرعون الزمن للتوصل إلى اتفاقات صعبة من بينها إقرار خطة لمساعدة الاقتصاد المتضرر جراء جائحة فيروس كورونا، والتصويت على ميزانيّة وزارة الدفاع وتبني قانون للتمويل قبل 11 من ديسمبر/ كانون الأوّل تاريخ انتهاء العمل بقانون الموازنة الحالي.

كان المشرّعون في الكونغرس الأمريكي يُسابقون الوقت، الأحد الماضي للتوصّل إلى اتّفاقات صعبة بأسرع ما يُمكن في ما يتعلّق بخطّة لمساعدة الاقتصاد المتضرّر من جائحة فيروس كورونا وقانونٍ للتمويل تجنّبًا “لإغلاق” الإدارات الفدراليّة والتصويت على ميزانيّة وزارة الدفاع (البنتاغون).

ديمقراطيّو الشيوخ وجمهوريوه عملوا يدا بيد

الواضح ان ترامب يسبح عكس التيار بالعكس منرغبة اعضاء مجلسي الشيوخ بكافة اتجاهاتهم االديمقراطية والجمهورية الذين سارعوا وبكل جدية من اجل تجنّب حصول هذا “الإغلاق”، وراوا امكانية اتخاذ الكونغرس قرارا بإجراء تصويت على قانون موقّت لبضعة أيّام، من أجل إتاحة القليل من الوقت حتّى عيد الميلاد للتوصّل إلى اتّفاق سنويّ واسع يتعلّق بقانون موازنة 2021، خصوصًا أنّ زعيمي الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس أشارا إلى رغبة في أن يكون هذا القانون مُشتملًا على الإجراءات المقبلة المتعلّقة بالمساعدة الاقتصاديّة للتعامل مع وباء كوفيد-19 والتي ما زالت تخضع لمفاوضات شاقّة.

وقال السناتور الديمقراطي ديك دوربين لقناة “إيه بي سي” الأحد، “هذا حقًا جهد خارق من جانبنا، لمساعدة الأمريكيّين بأسرع ما يُمكن”. وهو يؤيّد خطّة مساعدات بقيمة 908 مليارات دولار اقترحتها هذا الأسبوع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيّين والجمهوريّين.

من جهته، قال السناتور الجمهوري بيل كاسيدي لقناة “فوكس نيوز”، إنّ أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيّين والجمهوريّين عملوا مع فِرَقهم طوال عطلة نهاية الأسبوع لصياغة النصّ التفصيلي لمشروع القانون الذي “يُحتَمل أن يصدر في وقت مبكر هذا الأسبوع”.

ترامب.. منبوذا..

في هذه الاثناء، وافقت رئيسة مجلس النواب الديمقراطيّة نانسي بيلوسي على جعل هذا الاقتراح “أساسًا” للتفاوض على النصّ النهائي، لكنّ زعيم الغالبيّة الجمهوريّة في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل، والرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي سيتعيّن عليه التوقيع عليه، لم يوضحا موقفهما، رغم أنّ الأوّل أبدى تفاؤلًا حيال إمكان التوصّل إلى اتّفاق.

في موازات ذلك، يأمل أعضاء الكونغرس في تمرير ميزانية وزارة الدفاع سريعًا. وتوصّل الديمقراطيّون والجمهوريّون إلى توافق على مشروع قانون بقيمة 740 مليار دولار.

لكنّ ترامب يهدّد باستخدام حقّ النقض (الفيتو) ضدّه ما لم يتمّ في المقابل إلغاء قانون يحمي الوضع القانوني لشبكات التواصل الاجتماعي التي يتّهمها بالانحياز ضدّه.

ويعتقد الجمهوريّون أنّ لديهم الأصوات اللازمة لتجاوز حقّهم في النقض، قائلين إنّ الجيش لا يمكنه الانتظار، وإنّ هذه القضايا يمكن معالجتها في شكل منفصل. وقد حدّد زعيم الغالبيّة الديمقراطيّة في مجلس النوّاب ستيني هوير، الثلاثاء.. اليوم… موعدا للتصويت.

السيد ابو ايمان

الكاتب :
الموقع :www.alalamtv.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-08 11:12:38

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى