مرصد الاخبار

الصين تدحض مزاعم وسائل الإعلام الغربية عن “العمل الجبري” في شينجيانغ.

ردت بكين مرة أخرى على مزاعم وسائل الإعلام الغربية المتكررة عن “العمل الجبري” في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الويغور.

حيث عقدت وزارة الخارجية الصينية مؤتمرا صحفيا يوم الاثنين لتدحض المزاعم التي تقول إن أهالي المنطقة محرومون من حريتهم في اختيار مكان عملهم.

واستضافت الوزارة مسؤولين محليين وممثلين عن سكان شينجيانغ، التي تضم 13 مجموعة من الأقليات العرقية. وقالت الوزارة إن جميع السكان الصينيين محميون بموجب قانون العمل الصيني.

وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي في حكومة شينجيانغ، زهية إسماعيل، للصحفيين: “في الواقع، يختار العمال من جميع المجموعات العرقية في شينجيانغ العمل بإرادتهم الحرة.”

وأضاف المتحدث أنه وفقا لـ”قانون العمل لجمهورية الصين الشعبية” واللوائح ذات الصلة، يوقع العمال عقودا مع الشركة ويتلقون أجورا من الشركة على أساس المساواة والاستعداد للعمل.

“من الذي لا يذهب؟”

عبر ماماتريم نصريدين، وهو مقيم وعامل مهاجر في شينجيانغ، عن أفكاره حول هذا الموضوع، ودحض ما يسمى بسياسة “العمل الجبري” في مسقط رأسه.

وقال: “يمكننا كسب المزيد من الأموال في المدن الداخلية الصينية. توفر هذه المدن المزيد من الخبرة للتطوير الشخصي. من الذي لا يذهب؟ إذا كنت مجبرا على العمل، فلماذا يجب أن أقدم عائلتي للعمل في شركتي السابقة؟”

عندما تتحدث وسائل الإعلام الغربية عن ما يسمى بـ”العمل الجبري” في شينجيانغ، كانت الكلمة الطنانة الأخرى التي تستخدمها هي “معسكرات إعادة التأهيل” المزعومة، والتي أطلقت عليها اسم “جحيم الحياة”. ولكن هذا ليس هو الحال.

على غرار برامج التصحيح في الغرب

أكد المتحدث باسم حكومة شينجيانغ إليجان أنايات مجددا أنه لا يوجد ما يسمى بـ”معسكرات إعادة التأهيل” في شينجيانغ، مشددا على أن مراكز التعليم والتدريب المهني المنشأة قانونيا في شينجيانغ، هي مدارس تهدف إلى نزع التطرف.

“لا تختلف هذه في جوهرها عن “التصحيحات المجتمعية” المطبقة في الولايات المتحدة، وبرنامج الكف عن المقاومة وفك الارتباط في المملكة المتحدة، ومركز الوقاية من التطرف في فرنسا، وكلها جهود مفيدة وتدابير إيجابية لمكافحة الإرهاب والتطرف.”

نجاة مختار هو طالب سابق في منطقة كاشغر بشينجيانغ، وقال إن مراكز التدريب المهني هي مدرسته.

قال مختار: “الفصول الدراسية واسعة ومشرقة. لدينا غرفة للقراءة وملعب. حتى أماكن الإقامة مجانية. لدينا دروس من الاثنين إلى الجمعة، ونأخذ قسطا من الراحة في عطلات نهاية الأسبوع.”

من عام 2014 إلى عام 2019، بلغ متوسط معدل النمو الاقتصادي السنوي لشينجيانغ 7.2%. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي في شينجيانغ من أكثر من 919 مليار يوان (141 مليار دولار) في 2014 إلى 1.35 تريليون يوان (208 مليار دولار) في 2019.

كانت شينجيانغ سلمية، حيث لم تحدث أي أحداث إرهابية في السنوات الأربع الماضية. قال المسؤولون إن شينجيانغ تتمتع الآن بنمو اقتصادي سليم، إلى جانب تحسين مستوى معيشة الشعب بشكل مستمر وتطور المجتمع بشكل مطرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى