مرصد العدو

استطلاع القناة 13: جدعون ساعر (19) مقعداً وجنتس يقترب من نسبة الحسم

مدار نيوز- نابلس- 20-12-2020- ترجمة محمد أبو علان دراغمة: في استطلاع للقناة 13 العبرية نشرت نتائجه مساء الأحد، بينت أنه لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم،  حزب كحول لفان كان سيفقد الكثير من المقاعد، ولن يحصل على أكثر من (5) مقاعد، جاءت هذه النتائج على خلفية المفاوضات مع الليكود لحل أزمة الائتلاف الحكومي.

حزب الليكود سيحافظ على قوته وفق نتائج الاستطلاع السابق، وسيحصل على (28) مقعداً، الحزب الثاني في قوته بعد حزب الليكود هو حزب جدعون ساعر مع (19)عاماً.

يلي حزب جدعون ساعر، حزب يش عتيد برئاسة يائير لبيد، والذي حافظ على قوته التي كانت في الاستطلاع السابق مع (16) مقعداً، قائمة يمينا برئاسة نفتالي بنت لازالت تتراجع، واستقرت في هذا الاستطلاع على (14) مقعداً.

القائمة المشتركة ستحصل على (11) مقعداً، على (7) مقاعد ستحصل كل من ميرتس وشاس ويهدوت هتوراه، وحزب إسرائيل بيتنا سيتراجع هو الآخر ليحصل على (6) مقاعد، أحزاب العمل وجيشر والبيت اليهودي لن يجتازوا نسبة الحسم.

المعسكرات في هذا الاستطلاع صنفت لمعسكر نتنياهو، ومعسكر تغيير نتنياهو، معسكر نتنياهو والمشكل من نفتالي بنت (لا يدعم نتنياهو لكنه لم يسقط خيار التحالف معه)، مع الأحزاب الدينية (56) مقعداً، ومعسكر تغيير نتنياهو (64) مقعداً، والمشكل من أحزاب إسرائيل بيتنا وكحول لفان وجدعون ساعر والقائمة المشتركة، ميرتس ويش عتيد.

وفي السؤال حول الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو لازال في المرتبة الأولى وحصل على 32%، يليه جدعون ساعر 15%، نفتالي بنت 12%، ولبيد أيضاً جصل على 12%، وجنتس حصل على 8%.

وعن المسؤول عن الذهاب لانتخابات حال تم حل الكنيست، 39% قالوا نتنياهو المسؤول، 17% قالوا جنتس، 31% قالوا نتنياهو وجنتس، و13% قالوا لا يعلمون.

وعن المسألة التي تؤثر في قرار الناخب لمن يصوت، 29% قالوا العامل الاقتصادي، 8% فقط قالوا التعامل مع الكورونا، 19% قالوا الفساد، 18% قالو العامل الحزبي ورئيس الحزب، 10% الحفاظ على التعاليم الدينية، 8% قالوا الجانب الأمني، 8% يتأثرون من الكبنيت الاجتماعي.

الاستطلاع تطرق أيضاً لموضوع الموقف من الحصول على لقاح كورونا، 48% من الإسرائيليين غير معنيون الحصول على اللقاح خلال الفترة الزمنية القريبة، 31% قالوا أنهم سيتلقون اللقاح، 15% لن يتلقوا اللقاح نهائياً، 6% لا يعلمون.

وعن حجم الرضا عن أداء نتنياهو في مواجهة أزمة فيروس كورونا، 52% غير راضون عن أداء نتنياهو في مواجهة فيروس الكورونا، 27% قالوا أنهم راضون إلى حد ما، 14% راضون.

The post استطلاع القناة 13: جدعون ساعر (19) مقعداً وجنتس يقترب من نسبة الحسم appeared first on وكالة مدار نيوز.

الكاتب : mohammad
الموقع :madar.news
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-21 00:06:33

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى