مقالات مختارة

إستشراف العام 2022: هل بدأ العالم ولوج نظام كوني جديد ؟

كورونا وملامح النظام الدولي الجديد.. من يصمد أكثر يحكم | الميادين

الدكتور عصام نعمان | باحث في القانون العام – نائب لبناني سابق

العالم ليس واحداً . إنه جسم متنوّع من أمم وشعوب ومجتمعات وبيئات ومحيطات وبحور وأنهار ويابسة تتوزعها دول وكيانات وبلدان يحكمها أفراد او هيئات او خليط من هؤلاء وتلك لعقود وسنوات ، تنتهي ولايتهم سلماً او حرباً . هذا العالم الذي ألفناه ووعيناه وعرفناه على مدى قرون وعصور وأجيال يبدو عشيَّة إطلالة العام 2022 كأنه مُقبل على ولوج نظام كوني جديد ، او هكذا يُخيّل لبعضنا . فما معالم هذا النظام الكوني المغاير وظاهراته الاكثر تميّزاً ؟
أبرز الظاهرات اللافتة خمس :
أولاها : خروج الطبيعة ومتغيرات المناخ عن سيطرة الإنسان
كان الإنسان ، وما زال ، في صراع مرير مع الطبيعة والمناخ مسجّلاً خلاله بضعة انتصارات ظنّ معها انه في الطريق الى السيطرة عليهما عاجلاً او آجلاً . لكن تبيّن مؤخراً ان طموحاته كانت أدنى بكثير من قدراته. فقد عبّرت الطبيعة والمناخ بإطراد وبوتيرة متسارعة عن دواخل مترعة بأعاصير ومفاجآت هائلة بآثارها ومفاعيلها. أليست لافتة ظاهرات تسونامي المنبعثة من أعماق المحيطات والمكتسحة بفياضاناتها الجارفة ما حولها من شواطيء وحواضر وعمران ؟ أليست مذهلة ايضاً براكين ثاوية في أعماق الجبال والمحيطات تتفجر بأطنان من المقذوفات المدمّرة لكل ما حولها من بشر وحجر ؟ أليس مقلقاً هذا الإحترار المتصاعد في مناخات الكون الى حدٍّ تداعت معه وذابت جبال من ثلوج وجليد في القطبين الشمالي والجنوبي ما أدى ويؤدي الى ارتفاع منسوب مياه المحيطات وتهديدها بإغراق مساحات واسعة من جزر وسواحل ، وقضم يابسةٍ باتت تشكّل أقل من ربع مساحة كوكبنا الأرضي ؟
ثانيتها : عالمية إنتشار الأوبئة والامراض والفيروسات القاتلة
عرفت البشرية على مرّ التاريخ الكثير من الجائحات المَرَضية القاتلة كالطاعون والكوليرا ، لكن تلك الجائحات لم تكن قط بقوة وكثافة إنتشار الأوبئة والأمراض والفيروسات القاتلة التي تجتاح عالمنا هذه الأيام. أليس لافتاً ومقلقاً ومذهلاً الإنتشار العالمي السريع والواسع لجائحة كورونا (covid-19) ومتحوراتها المتعددة والمتناسلة ؟ أليس لافتاً ومقلقاً إنعكاس مفاعيل هذه الجائحة على مجتمعات وإقتصادات الدول ، أغناها وأفقرها ، لدرجة بات معها التواصل والمواصلات بين قاراتٍ ودول عدّة مهددة بالتوقف او أقلّه بالإنحسار نتيجةَ تدابير الوقاية الصارمة المفروضة؟ أليس لافتاً ومقلقاً انعكاس مفاعيل هذه الجائحة على اقتصادات دول متقدمة كالولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وغيرها ما يهدّد بالإختلال مجتمعاتها وكياناتها وموازين القوى في محيطها الجغرافي والسياسي والإستراتيجي ؟
ثالثتها : الإنتقال من الحروب البشرية الى الحروب الالكترونية والسيبرانية
كانت الحروب ، حتى امسٍ قريب ، بشرية بالدرجة الاولى ، بمعنى انها كانت تجري بين البشر ، وكان البشر قادتها ووقودها في آن . اليوم اخذت الحروب منحى آخر مغايراً . صحيح ان البشر ما زالوا مخططيها وقادتها ومنفذيها ، لكن أدواتها لم تعد بشرية خالصة فقط بل أضحت ألكترونية وسيبرانية حيث للآلة دور رئيس في حركتها وفعاليتها. مَن يدري، ربما تتطور الآلات وآلاليات الاكترونية والسيبرانية في المستقبل على نحوٍ تتمكّن من التناسل والتطور لدرجة تستطيع معها ان تتحارب فيما بينها من دون تدخلٍ من طرف البشر، بل ربما تنتقل قدرات الذكاء الإصطناعي الذي يعمل بشرٌ متفوقون على نقل فعاليته الى الآلات والآليات الالكترونية والسيبرانية ومختلف مظاهر الحياة الرقمية بحيث تستطيع هذه ان تفيد من تطوره ومنجزاته بمعزل عن “خالقيه” من البشر؟ !
رابعتها : التسابق على غزو الكواكب وإستعمارها
مارس البشر من خلال كياناتهم ودولهم وجيوشهم غزوات متواصلة على بعضهم بعضاً ما أدى الى إستيلاء الأقوياء بينهم على اراضٍ وموارد لمنافسيهم واعدائهم مكّنتهم تالياً من إقامة مستعمرات للأقوياء في ديار الضعفاء ، ولاسيما في بعض اصقاع آسيا وبلاد العرب وافريقيا. لكن موازين القوى كانت تتغير بفعل نهضة شعوب البلدان المتسعمَرَة ومقاومتها للدول المستعمِرة ما اضطر هذه الاخيرة الى الإنسحاب تدريجاً من مستعمراتها ، ولا سيما بعد الحرب العالمية الثانية 1945-1939 . صحيح ان التنافس والصراع ظلاّ قائمين بين الأقوياء في عالمنا ، خصوصاً في اوروبا وعليها ، ومن ثم في جنوب شرق آسيا وافريقيا ، وكان الصراع يتخذ غالباً طابعاً إقتصادياً وسياسياً. لكن بعد نجاح بعض الأقوياء ، ولاسيما الولايات المتحدة وروسيا ولاحقاً الصين ، في تحقيق تقدّم كبير في حقليّ التكنولوجيا وريادة الفضاء والحياة الرقمية مكّنتهم من الوصول الى القمر والمريخ والنجاح في إقامة محطات فضائية تساعد في تطوير علم ريادة الفضاء والوصول الى مزيد من الكواكب ، فإن العالم لن ينتظر طويلاً قبل ان يشهد تنافساً محموماً بين الأقوياء في ريادة الفضاء بغية إقامة مستعمرات في كواكب قريبة او بعيدة . وربما ليس من قبيل المبالغة توقع حصول حروب فضائية بين الأقوياء في الكواكب التي نجحوا في إقامة مستعمرات راسخة لهم فيها.
خامستها : إصطفاف دول العالم وتنافسها ضمن معسكرين رئيسين : شرق آسيوي وغرب اوروبي-اميركي
مع صعود الصين على جميع المستويات وصمود تحالفها مع روسيا من جهة ، وصعود دول نامية على مدى آسيا كلها من بحر الصين الى البحر الابيض المتوسط من جهة اخرى ، يُنتظر ان يقوم إصطفاف وتنافس سياسي واقتصادي وإستراتيجي بين دول العالم داخل معسكرين رئيسين : شرق آسيوي مترامي الأطراف وغرب اوروبي-اميركي واسع.
في الخلاصة ، يوحي بروز هذه الظاهرات الخمس وتطورها بأن العالم برمته مُقبل على ولوج نظام كوني جديد مغاير في وجوه عدّة عمّا كان ألِفه وإختبره وعاشه على مدى قرون وعصور وأجيال. ثمة نظام كوني جديد يطلّ على عالم مغاير تنشأ معه بشرية مغايرة لا يقتصر إنتشارها على كوكب الارض فقط بل يتعالى ويتوسع ليصل الى كواكب اخرى …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى