كتاب الموقع

كتب عمر معربوني | حكاية ذو الفقار في مناورة الأحرار

عمر معربوني | خبير عسكري – خريج الأكاديمية العسكرية السوفياتية
لمّا صَرَع أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام عمروْ بن عبد ود صاح عليّ منشداً :
نَصَرَ الْحِجَارَةَ مِنْ سَفَاهَةِ رَأْيِه ــ وَنَصَرْتُ رَبَّ مُحَمَّدٍ بِصَوَابِي
فَصَدَدْتُ حِينَ تَرَكْتُهُ مُتَجَدِّلًا ــ كَالْجِذْعِ بَين دكادكٍ وروابي
وَعَفَفْتُ عَنْ أَثْوَابِهِ وَلَوْ أَنَّنِي ـــ كُنْتُ الْمُقَطَّرَ بَزَّنِى أَثْوَابِي
لَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ خَاذِلَ دِينِهِ ـ وَنَبِيِّهِ يَا مَعْشَرَ الْأَحْزَابِ
وانا أخطو خطواتي الأولى الى ارض ساحة المناورة التي نفّذتها وحدات من المقاومة الإسلامية في لبنان على ارضٍ تُدعى كسَّارة العروش قفزت هذه الأبيات من ذاكرتي لتتراقص أمامي على الحان لمعات النصر من عيون المجاهدين ، وادركت بلحظة اني في حضرة احفاد عليٍّ أمير المؤمنين ، فطغت على المكان نفحات الفخر ، وتسربل الهواء بنسمات العزة والنصر .
للوهلة الأولى استوقفني اسم المكان ” كسّارة العروش ” فهو في حدّ ذاته رسالة ستدكّ عرش صهيون المتهالك على وقع ازيز رصاص المجد وصريخ الصواريخ المحلقة بنبض مطلقيها لتحطّم هيكلهم وتقتلع استكبارهم .
قد يستغرب البعض ان يكتب عسكري مقدّمة وجدانية عن مناورة عسكرية بالذخيرة الحيّة ، لكن الإستغراب هنا ليس في محلّه لأننا ترّبينا كمقاتلين وليس كَقَتَلة وبين القاتل المُجَرّد من الأحاسيس والمقاتل المشحون بالوجدان النقي والمؤمن بالحسنَيَيْن الشهادة او النصر .
اما لماذا هي حكاية ذو الفقارفي مناورة الأحرار ؟
في الحقيقة لم أجد تشبيهاً ابلغ من تشبيه المناورة بسيف ذو الفقار بشعْبَتَيه او نَصْلَيه ، فما شاهدناه كان نتاج جهد جبّار ومشترك بين المجاهدين ووحدة العلاقات الإعلامية لحزب الله وعلى رأسها الحاج محمد عفيف وفريق من الشباب والصبايا صقلتهم الخبرة وكان ديدنهم إنجاح المناورة وايصال رسائلها بصدق وأمانة ، فكما قيل في ال 2006 لولا المنار لضاع الإنتصار نقول اليوم لولا الجهد الجبار للعلاقات الإعلامية في حزب الله لما وصلت رسائل مناورة الأحرار .
وحتى لا أدخل في سردية طويلة بوصف مشاهداتي لوحدات المجاهدين واسلحتهم المختلفة الصنوف وهو ما تظَهّر بشكل واضح على شاشات الفضائيات ومئات المقالات التي كُتبت منذ يوم الأحد وحتى كتابة هذه المقالة ، سأكتفي بتوضيح فحوى الرسائل التي أرسلتها المناورة في ابعادها السياسية والعسكرية .
في البعد السياسي :
– مارست المقاومة حقّاً من حقوقها وهي المُشرّعة قانونياً وشعبياً في كل البيانات الوزارية لمجلس الوزراء اللبناني ومن خلال التفاف غالبية اللبنانيين حولها وهم البيئة الحاضنة من كل المناطق والطوائف وان اختلفت نسبة الإلتفاف بين طائفة وطائفة ومنطقة ومنطقة ، وهو الأمر الذي لم يتغير كثيراً منذ نشوء المقاومة حتى لحظتنا هذه ، فلم يمر يوم الا واللبنانيين في حالة انقسام حول المقاومة علماً بأن المقاومة أنجزت انتصاراتها في مراحل زمنية كان الإلتفاف حولها والدعم لها اقّل بكثير ممّا هو عليه اليوم .
– في البعد السياسي ايضاً كانت الرسالة واضحة على لسان رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله السيد هاشم صفي الدين حيث دعا اللبنانيين إلى أنّ “يزدادوا طمأنينة”، وأن يعتمدوا على المقاومة التي تعنى بحمايتهم جميعاً، مشدداً على أنّ مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من بلدة الغجر “ستعود وأعيننا ستبقى موجهة إليها حتى يكتب لها التحرير”.
في البعد العسكري :
– في الشكل وفي المضمون كانت الرسالة العسكرية واضحة وموجهّة للكيان المؤقت ولا لبس فيها سواء بالشعارات المُعلنة او بما يرتبط بوضع علم الكيان على المواقع الإفتراضية والنقاط المُستهدفة بالرماية وهذا امر متعارف عليه في أسس التحضير والتنفيذ للمناورات العسكرية والتدريبات المختلفة .
– في الجانب التقني كان واضحاً المستوى العالي من الإحتراف في ابراز مهارات الميدان وترتيب فعالياتها بدءاً من استعراض قدرات اللياقة البدنية للمجاهدين وهي قدرات ليست اقل من مستوى افضل القوات الخاصة لأهم الجيوش في العالم .
كذلك كان واضحاً المستوى العالي من التدريب باستخدام الدراجات النارية سواء باساليب الإنتقال والمناورة والقفز عن السواتر وصولاً حتى الإشتباك واطلاق النار من الثبات والحركة والمشاركة في عمليات خطف جنود العدو والإستيلاء على الياتهم .
– الرمايات سواء سلاح القنص او الأسلحة ذات الرمي المباشر او القوسي كانت مُحَقّقة ودقيقة بما فيها مشاركة مسيّرة مسلحة اصابت هدفها إصابة دقيقة من الضربة الأولى .
– عملية اقتحام موقع إسرائيلي تمّت في زمن قياسي وكان واضحاً في هذه العملية اندفاع وحدة من قوات الرضوان الى هدفها بسيارات ميكرو رباعية الدفع مجهزة برشاشات ثقيلة وقاذفات قنابل تحت النار وبتنسيق دقيق وجسارة عالية وأداء قتالي رفيع المستوى أرسلت رسالة للعدو عن المقاتل الذي سيواجهه جيشهم خصوصاً ان عملية الإقتحام كانت بحماية الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف وبحماية أجهزة السيطرة على المسيرات والتي كان حضورها الى جانب سلاح الأفعى المضاد للألغام يقول للعدو ان لا شيء سيمنع عبور المجاهدين .
– يبقى ان تفجير مجسّم الجدار الفاصل في اكثر من نقطة ارسل رسالة تقول ان العبور الى أراضي فلسطين المحتلة لن يقتصر على نقطة واحدة ولن يستهدف موقعاً واحداً بل سيكون شاملاً وصاعقاً على طول الحدود اللبنانية الفلسطينية .
– الأمر المؤكد ان مستوى إدارة العمليات والتنسيق بين كافة أسلحة المقاومة كان احترافياً ولم الحظ أي أخطاء حتى الصغيرة منها
ختاماً : وصلت الرسائل كاملة وواضحة ومن المؤكد ان كافة وحدات العدو العسكرية والإستخباراتية منشغلة الآن بعملية تقييم شاملة لما هو ظاهر علماً بأن ما هو مستور من قدرات المقاومة سيبقى مستوراً حتى لحظة اندلاع المواجهة .

المصدر | موقع العهد الاخباري

عمر معربوني

رئيس تحرير موقع المراقب - باحث في الشؤون السياسية والعسكرية - خبير بالملف اللبناني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى