تحليلات و ابحاثكتاب الموقع

كتب عمر معربوني | تقدير موقف لعمليات الجيش الروسي – اليوم 22

خاص موقع العهد الإخباري

عمر معربوني | باحث في الشؤون العسكرية

مواضيع العرض : معركة كييف – الوضع الميداني العام

 

خلال ال 24 ساعة الماضية حصلت تطورات هامة اشرنا اليها في تقدير الموقف لليوم ال 21 وهي حتمية اندفاع الوحدات الروسية نحو تقاطع كالينيفكا جنوب منطقة ماكاريف التي تقع غرب العاصمة كييف .

خلال ساعات الليل وحتى ظهر اليوم نجحت الوحدات الروسية من الوصول الى تقاطع كالينيفكا وتجاوزته جنوباً نحو منطقة بوشيف قاطعة مسافة 18 كلم ونحو منطقة ماريانيفكا نحو الجنوب الغربي قاطعة مسافة 13 كلم .

بعد تنفيذ الوحدات الروسية لهذه الإندفاعة المُتوقعة بات واضحاً ان قطع طرق الإمداد نحو العاصمة هو هدف رئيسي لها .

بوصول الوحدات الروسية الى منطقة بوشيف من المؤكد ان مطار بوشيف هو هدف أساسي ستستكمل الوصول اليه لإستخدامه كقاعدة ارتكاز وإمداد احتياطية في حال تعرضت طرقات الإمداد الروسية اليه لكمائن محتملة ن حيث بات إيصال الإمدادات عبر الجو أكثر أمناً واستدامة من ايصالها عبر الطرقات البرية المحررة حديثاً .

بعد استكمال سيطرة الوحدات الروسية على مطار بوشيف والذي يبعد عن نقطة السيطرة الحالية 1.5 كلم من المتوقع ان تستكمل الوحدات إندفاعها نحو مدينة فاستيف جنوباً وصولاً الى مدينة تسيركيف كتدبير طبيعي لخنق طرقات الإمداد الرئيسية والفرعية للقوات الأوكرانية .

اما القوات التي وصلت الى ماريا نيفكا فمن المؤكد انها ستكمل اندفاعتها نحو بروسيليف غرباً ومن ثم الإندفاع جنوباً نحو بوبيلنيا وبوكي لقطع الطريق بين اندروشيفكا ومدينة زيتومير .

خلال تنفيذ هذه المهام من المتوقع ان تستكمل الوحدات الروسية اندفاعها غرباً من تقاطع مالينيفكا الى كوشيريف لتوسيع نطاق الحماية للوحدات المندفعة جنوباً نحو فاستيف وبوبيلنيا وبوكي .

ان وصول القوات الى تقاطع كالينيفكا وتجاوزه سيعقد على القوات الأوكرانية وصول الإمدات الى العاصمة كييف من اتجاه الغرب ومن الشمال الغربي ايضاً وهذا يعني تضييق الخناق على القوات الأوكرانية واستنزاف قدرتها النارية في المرحلة القادمة تمهيداً لحرمانها من قدرات المُدافعة المرنة .

الوضع الميداني العام

بمرور 22 يوماً على العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا يمكننا الجزم بأن احد اهداف هذه العملية منع عسكرية أوكرانيا ونزع سلاحها قد قطع شوطاً كبيراً من خلال استهداف ما يتجاوز 3500 هدفاً يرتبط بالبنية التحتية العسكرية الأوكرانية والتي تشمل القواعد الأساسية والمطارات ومستودعات الذخيرة والعتاد كما إخراج اعداد كبيرة من الدبابات وقطع المدفعية ومنظومات الدفاع الجوي وحوالي 87% من طائرات ومروحيات سلاح الجو الأوكراني بما فيها المسيّرات ممّا يشكّل ضربة كبيرة لقدرة القوات الأوكرانية على الإستمرار في تنفيذ عمليات المُدافعة بشكل مستدام وهو ما نلحظه من خلال تنامي اعتماد القوات الأوكرانية على نمط القتال بالمفارز الصغيرة وهو ما تعمل الوحدات الروسية على تجاوز تأثيراته باعتماد الإندفاعات القصيرة بديلاً عن الإندفاعات العميقة .

 

 

 

عمر معربوني

رئيس تحرير موقع المراقب - باحث في الشؤون السياسية والعسكرية - خبير بالملف اللبناني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى