مقالات مختارة

كتب ناجي امهز : جهاد الشهید سلیمانی فی تعزیز محور المقاومة جیوبولیتیکیا

ناجي امهز | كاتب وباحث لبناني

لا توجد سیاسة متکاملة بتحالفها الاستراتیجی الا إذا اکتملت جیوبولتیکیا، هذه الجملة القصیرة، هی خلاصة عشرات الکتب التی کتبت عن الجیوسیاسة، واهم من کتب عن هذا المصطلح فی اواخر السبعینات هو مستشار الامن القومی الامریکی هنری کیسنجر.

خلال فترة الحرب الباردة مع الاتحاد السوفیاتی، دفع کیسنجر بالإدارة الامریکیة الى الاهتمام “ جیوسیاسیا “ بخارطة الحلفاء والاعداء على حد سواء:

فالحلیف یجب ان تتشارک الجغرافیا معه، والعدو یجب ان تقطع جسور الجغرافیا بینه وبین حلفائه وأعدائک، والا لن یبقى الحلیف حلیفا مهما کانت المغریات کبیرة، والعدو لن تستطیع اضعافه او القضاء علیه مهما کان ضعیفا بحال کانت الجیوسیاسة مترابطة ومؤمنة.

وتوصیات کیسنجر هذه دفعت بالرئیس کارتر فی ١٥ أغسطس ١٩٧٧، لإنشاء قوة الانتشار السریع، أول مرة. “فأصدر الرئیس، جیمی کارتر، أمراً رئاسیاً، دعا فیه إلى تحضیر قوة ضاربة، مؤلفة من عدة فِرق قادرة على التدخل السریع فی الشرق الأوسط، خاصة فی المناطق المنتجة للنفط فی البلدان المطلة علی الخلیج الفارسی .

وکیسنجر یؤمن بان تأثیر أی دولة سیاسیا، مهما تعاظمت قوتها وعلا ونفوذها وعظم سلطانها، ینتهی عند حدودها الجغرافیة، ولا یوجد سیاسة حقیقیة وفاعلة ان لم تکن مرتبطة بالجغرافیا، فالشعوب تتبنى الأفکار لکنها لا تقاتل من اجلها الا اذا أصبحت جزء من “جغرافیتها”.

هذه المقدمة حول اهم أسس النظام العالمی وهو الجیوبولیتیک لنفتح نافذة نطل من خلالها على الشخصیة القیادیة الإسلامیة فی القرن الحادی والعشرین وهو قائد فیلق القدس الجنرال الشهید قاسم سلیمانی.

الشهید قاسم سلیمانی، هو الجنرال الوحید الذی لم یخسر حربا بالإقلیم بای بعد من ابعادها،

فالحروب هی معادلة، فیها المهزوم والمنتصر، الخاسر والفائز، لکن المنتصر فی استراتیجیة الحروب هو کالخاسر على ارض المعرکة، فلا یوجد انتصارا کاملا، فالمنتصر بالمعرکة عسکریا حتما سیکون خاسرا فی جوانب کثیرة تشکل بمجملها، هزیمة معینة، ان کان بالعتاد او العدید، واحیانا کثیرة الافراط باستخدام القوة، ینشئ حالة اعتراضیة شعبیة، قد تتطور الى مقاومة، تجعل من المنتصر بالحرب یجد صعوبة بالغة جدا بالحفاظ على المکتسبات، او انها تصبح مکلفة للغایة مما یقلب النتائج ویغیر المسارات، وما حصل بالجنوب اللبنانی هو دلیل کبیر عن متغیرات لعبة الحروب الکبرى ومن فیها المنتصر ومن هو المهزوم، وأیضا بالیمن یوجد مشهد یوضح هذا النمط، بالرغم من الافراط غیر المسبوق باستخدام القوة والأسلحة المحرمة دولیا من قبل الحلفاء ضد الشعب الیمنی الشبه اعزل الا ان هذا الافراط بالقوة تحول الى هزیمة امام صلابة وصمود الشعب الیمنی.

الشهید سلیمانی، خاض المعارک وانتصر بها، لکن ما من معرکة خاضها الجنرال سلیمانی الا وکان یفوز بها فوزا مبینا، وبعدة ابعاد.

فالجنرال الشهید سلیمانی، کان یشدد کثیرا على البعد الإنسانی بای حرب، او معرکة، فکانت أوامر القصف او الهجوم، محددة بدقة، بالتوقیت والهدف، تجنبا لسقوط ضحایا أبریاء، إضافة ان الجنرال سلیمانی کان یحرص وبشدة على التواصل المباشر مع الأهالی الذین کانوا یلاحظون الفرق ویعلمون ان الجنرال سلیمانی جاء لینقذهم من وحوش إرهابیة اتخذتهم رهائن، مما یحول الانتصار العسکری الى انتصار متکامل ببعده الجغرافی والوجدانی، لذلک کان الجمیع یشهد کیف یتحول أهالی أی منطقة محررة من الإرهاب التکفیری الى اهل وأصدقاء للجیش الذی کان یقوده الجنرال سلیمانی،

والرسالة التی ترکها قائد قوة القدس اللواء قاسم سلیمانی لصاحب المنزل الذی مکث فیه خلال قیادته لمعرکة السیطرة على مدینة البوکمال هی شاهد: وقد جاء فی الرسالة، ان الجنرال سلیمانی اعتذر من صاحب المنزل لاضطراره المکوث فیه من دون إذنه، وطلب منه مسامحته.

وأبدى سلیمانی استعداده لدفع ثمن أیّ ضرر لحق بالمنزل، واضعاً رقمه الخاص فی نهایة الرسالة.

وأیضا من الابعاد التی کانت أساسا بای معرکة یخوضها الجنرال سلیمانی هو البعد الجیوسیاسی،

فالجنرال سلیمانی لم یکن یخوض أی معرکة، الا وکان یعلم ان اهم ابعادها هو البعد الجیوبولیتیکی، وأنها ستکون أساسیة بقطع جسور التواصل الجغرافی والسیاسی، بین الإرهابیین والامدادات الامریکیة والصهیونیة لهم.

لذلک کان یخشى الأمریکی الفکر السیاسی والاستراتیجی معا الذی کان الجنرال سلیمانی یجیدهما بعمق,

فالأمریکی أدرک ان بقاء الجنرال سلیمانی حیا سیصیب أمریکا بنزیف حاد، یؤدی حتما الى وفاتها بالشرق الأوسط، فقرر ان یغتال الجنرال سلیمانی مهما کان الثمن الذی سیدفعه الأمریکی.

وقد اعترف ترامب، بأن الضربة “هزت العالم”، وأکد أن سلیمانی “کان یستحق هذه الضربة القاسیة لأنه، قتل الاف الأمیرکیین”.

ولکن ما عجز ترامب عن البوح به ان الجنرال سلیمانی هو الذی رسم جیوبولیتیکیا، خط صمود المقاومة، وامدادها، وانه قطع اوصال وأطراف وطرقات الامداد الأمریکی للإرهابیین. الجنرال الشهید سلیمانی، نجح فی تعزیز محور المقاومة جیوبولیتیکیا، من العراق حتى فلسطین المحتلة، بأسلوب لم یعرفه العالم اقله بالحروب التی اتخذت طابعا عالمیا، وغالبیة القادة العسکریین بالعلم کانوا یقولون، لا یوجد عقلیة عسکریة نافذة قادرة ان تستخدم کل مقومات قوتها وقدراتها، التخطیطیة والأمنیة اضافة الى مکونها بالعتاد والعدید کما کان یقوم به الجنرال سلیمانی بعقله الاستراتیجی، الذی کان یحول الجمیع الى مکون واحد بتناغم قل نظیره مما یجعل النصر محتوم، مهما کانت المواجهات صعبة ومعقدة بعیدا عن نوعیة الأسلحة المستخدمة وما یرافقها من تطور تکنولوجی، وتفوق بالعدد.

الجنرال الشهید سلیمانی، هو قائد عسکری کبیر، وضع نوامیس وقوانین جدیدة فی فن صناعة الحروب وتحدیدا الدفاعیة منها، کما انه اخرج العالم من الحروب الکلاسیکیة، وفرض على الدول الکبرى ان تعید حساباتها، وان التطور العسکری والغطرسة لا یغیران بمعادلة الشعوب المصممة على الانتصار دفاعا عن حقوقها وتواجدها.

قد لا یدرک الکثیرین، ومنهم أمریکا نفسها حجم الهزائم التی الحقها الجنرال سلیمانی بها وبحلفائها من الإسرائیلیین والتکفیریین، وان کان انتصار غزة الأخیر هو احد مقدمات الإفصاح عن المتغیر الکبیر، والذی أدى الى خروج نتنیاهو من المشهد السیاسی وسقوط ترامب فی جولته الرئاسیة الثانیة، وتقدم المقاومة على مساحة الإقلیم بأکمله، مما ضیق الخناق على أمریکا التی استعجلت خروجها من أفغانستان، وأعلنت ان انسحابها من کامل المنطقة لم یعد الى مسالة وقت، فقد هزمت جیوسیاسیا، مما فرض علیها المغادرة وان کانت تحاول بالوقت الضائع توریط حلفائها من عرب الرجعیة بحرب خاسرة سلفا، لتغطی على هزیمتها عالمیا.

لقد نجح الجنرال الشهید قاسم سلیمانی، بتکریس المفهوم للجیوبولیتیک بانه اکثر شمولیة من مساحة المعارک الجغرافیة، بالمفهوم العسکری بل هو سیاسة قائمة لها فرع یخرج منه فروع متعددة، تبدا بالأمن الجغرافی، لتشمل الاقتصاد المستدام بما هو متاح، بارتباط سیاسی یقوم على رکیزة واحدة، بتامین المسار المتکامل من حبة الدواء حتى المحروقات، وکانه شریان دم بحال قطع، سقط الجسد مهما کان ضخما وقویا، وانه من یربح معرکة الجیوبولیتیک هو یربح الجیوسیاسیة، والاثنین واحد، لکن بزمن المعلوماتیة وتطور تقنیة النانو تطور المفهوم لیتم تجزئته، فاصبح الجیوبولتیک هو تامین ترابط المنشأة افضل طریقة للصمود والانتصار، والجیوبولیتیک لیس فقط یرسم على أوراق بالأعراف الدبلوماسیة للسیاسات الخارجیة، بل هو معرکة متکاملة، لتعزیز مکامن النصر والتحریر وفهم ثقافة ای مجتمع متأثر بالجغرافیا ونمط تحرکها، وجهاد الشهید قاسم سلیمانی فی تعزیز محور المقاومة جیوبولیتیکیا کان له اکثر من بعد فی المفهوم الذی طوره الشهید، لیکون المدخل للانتصار القادم لمحور المقاومة، على الصهیونیة واتباعها.

مقال العدد الخاص عن الجنرال الشهيد قاسم سليماني لصحيفة الوحدة الايرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى