مرصد العدو

مسؤول أمني صهيوني سابق يحذّر: لدى “أعدائنا” فرصة لقتالنا وتأهب لجيش الاحتلال في الشمال

أجرى قائد فيلق الأركان العامة السابق اللواء احتياط غرشون هكوهين مقابلة مع “إذاعة الشمال 104.5” العبرية تطرق فيها إلى التوتر الأمني المتزايد على خلفية التقارير عن الهجمات على سوريا واعتراض طائرة مسيرة فوق قطاع غزة، وأشار إلى أن “الردع مصطلح غامض للغاية وغير قابل للقياس، معتبرًا أن من يقول إن “إسرائيل” تفقد قوة الردع يقصد شيئًا أكثر تعقيدًا، ويريد أن يقول إن الخوف الذي يساورنا بشأن الحرب له أساس”.

وحذّر من أنّه “بالرغم من قوة “إسرائيل”، فإنه يوجد لـ”أعدائنا” فرصة لقتالنا”، وفق قوله.

وقال “إنّ “صورة “إسرائيل” والمؤسسة الأمنية جزء ممن يخلق هذا الردع، وعندما يوجد تصدعات في المنظومة، فهذا يخلق شعورًا في الجانب الثاني أن هناك فرصة كبيرة”.

وأضاف “أن هناك تهديدات أصبحت واقعية، فيما جرأة إيران وحزب الله على العمل مقابلنا تأثرت من مجموعة تغييرات، في حين يواجه جيش الاحتلال تحديًا جديدًا للغاية”، وفق وصفه.

كما أشارت صحيفة “إسرائيل هيوم” إلى أن “هناك توقعات بأن تستمر حالة التأهب المرتفعة في الساحة الشمالية  بالأيام القليلة المقبلة”، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال يستعد لسيناريو تتحدّى فيه إيران الكيان  الصهيوني، على الرغم من أنه يشهد أزمة داخلية عميقة.

وذكرت الصحيفة أنّ القلق يسود المؤسسة الأمنية في الفترة الأخيرة من ما أسموه بـ”الجرأة الإيرانية” وتراكم الثقة، خصوصًا بعد أن تقلص التدخل الأميركي في ما يجري  بالشرق الأوسط، وفي ظل التوتر القائم في العلاقات بين “تل أبيب” وواشنطن.

وأوضحت الصحيفة أن “الجرأة الإيرانية المذكورة ظهرت أول أمس الأحد، مع اختراق الطائرة الإيرانية المجال الجوي متوجهة من سوريا إلى “إسرائيل””، على حد قولها.

ورأت الصحيفة أنّ هناك قلقًا إضافيًا في كيان العدو من تصعيدٍ محلي في الضفة الغربية، لافتة إلى أن جيش الاحتلال “أسقط أمس الاثنين طائرة بدون طيار فوق قطاع غزة، في وقت يستعد الجيش لإمكانية استمرار الهجمات في الضفة أيضًا، التي تواجه منحىً تصعيديًا في العام الأخير”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى