مرصد العدو

الكيان الصهيوني يشتعل.. نتنياهو يأمر بإرسال قوات ضخمة إلى “تل أبيب”

أُصيب أكثر من 140 شخصاً على الأقل بينهم 14 إصاباتهم خطيرة، يوم السبت، خلال اشتباكات عنيفة وقعت في “تل أبيب” بين طالبي لجوء من إريتريا في احتجاج ضد النظام في بلدهم.

وبحسب موقع “i24NEWS”، فقد ألقى المتظاهرون الحجارة والألواح الخشبية تجاه قوات شرطة الاحتلال الذين بدؤوا بتفريقهم من خلال استخدام الرصاص الحي وسيارات المياه وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

الكيان الصهيوني يشتعل.. نتنياهو يأمر بإرسال قوات ضخمة إلى "تل أبيب"

وأتى ذلك على خلفية اعتراض المتظاهرين المعارضين للنظام على إقامة مهرجان تنظمه سفارة بلدهم الأم في “يد حروتسيم”.

وقام المحتجون بتخريب دوريات شرطة الاحتلال والدكاكين وبإحراق أحد الملاهي، ما أدّى إلى إصابة 27 شرطياً صهيوينيًا

كما، اعتقلت شرطة الاحتلال اثنين من المتظاهرين، فيما أجرى مفوض شرطة الاحتلال يعقوب شبتاي تقييماً أمنياً للوضع في “تل أبيب”.

الكيان الصهيوني يشتعل.. نتنياهو يأمر بإرسال قوات ضخمة إلى "تل أبيب"

وبعد التقييم الأمني الذي أجراه شبتاي، تقرر استدعاء المئات من شرطة الاحتلال الإضافيين حتى يقوموا بدعم عناصر الشرطة وحرس الحدود في تفريق المظاهرات.

وفي هذا السياق، وجه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بإرسال قوات ضخمة لاستعادة النظام في “تل أبيب”، بعد أحداث الشغب والتخريب التي شهدتها المدينة، وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان له، إن نتنياهو “تلقى تحديثاً من وزير الأمن القومي ومفوض الشرطة بشأن الاضطرابات، وأمر باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة النظام العام”.

من جهتها، ناشدت بلدية تل أبيب السكان البقاء في منازلهم حتى انتهاء المظاهرات.

في غضون ذلك، أفاد مستشفى إيخيلوف في تل أبيب بأن 12 من المصابين في أعمال الشغب التي قام بها طالبو لجوء إريتريون في المدينة، يعانون من جروح خطيرة، فيما يتلقى 26 جريحاً آخرون العلاج في نفس المستشفى، بمن فيهم عناصر الشرطة تتراوح حالاتهم بين الخفيفة والمتوسطة.

كما، ذكرت “نجمة داوود الحمراء” أنّ عناصر شرطة الاحتلال أصيبوا بصورة طفيفة، وجرى نقل 12 مصاباً بطلقات نارية إلى المستشفى،  4 منهم حالتهم خطيرة.

وكانت شرطة الاحتلال الصهيوني قد نصبت حواجز وسواتر حديدية في منطقة مهرجان سفارة إريتريا لدى الاحتلال في “يد حروتسيم”، وذلك لمنع المتظاهرين من الوصول إلى قاعة المؤتمر المزمع عقده فيها، إلاّ أنّ المتظاهرين نجحوا باختراق الحواجز، وأفسدوا القاعة وما حولها مشعلين فيها النيران، ما أدى إلى اندلاع مواجهات واشتباكات ظلت مستمرة، ومن المتوقع أن تتصاعد حدتها حتى ساعات مساء اليوم.

ويشكل الإريتريون أغلبية أكثر من 30 ألف طالب لجوء أفريقي في “إسرائيل”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى