الدفاع و الامن

المغرب يطلب أنظمة القبة الحديدية Iron Dome رادارت ELTA من إسرائيل

أفادت القناة الثانية الإسرائيلية أن المسؤولين المغاربة قدموا “قائمة” لأنظمة الأسلحة التي يريدون الحصول عليها من إسرائيل.

وبحسب ما ورد تشمل هذه “القائمة” مركبات جوية غير مأهولة ، ورادارات من صنع شركة Elta ونظام الدفاع الجوي الشهير القبة الحديدية Iron Dome بالإضافة إلى أنظمة SkyLock المضادة للطائرات بدون طيار.

شركة Elta تمتلك بورتفوليو ضخم ومتنوع نطاقات X و S و L و UHF ورادارات مخصصة ضد الصواريخ الباليستية ورادارات ما وراء الأفق ورادارات لرصد الفضائي.

كما تريد المملكة مساعدة إسرائيلية لتحديث أسطولها من الطائرات المقاتلة الخفيفة من طراز إف-5.

حصلت القوات المسلحة المغربية بالفعل على بعض أنظمة SkyLock مؤخرًا ، وأنفقت حوالي 48 مليون دولار لشراء ثلاث طائرات بدون طيار من طراز IAI Heron.

ومن أبرز الصفقات التي تم الإبلاغ عنها لحد الآن بين الجانبين هي أنظمة الدفاع الجوي باراك Barak 8 أرض – جو ، التي تطورها إسرائيل بشكل مشترك مع الهند.
كان صاروخ باراك 8 خطوة مهمة في تعزيز قدرات الدفاع الجوي الهندية والإسرائيلية. في الأدوار العملياتية ، أظهر Barak-8 نجاحًا بارزًا عندما قيل إنه أسقط صاروخًا باليستيًا قصير المدى من صنع روسي خلال نزاع ناغورنو كاراباخ في عام 2020.

خلال النزاع الدامي ، أطلقت يريفان صاروخ إسكندر استهدف باكو مباشرة ، لكن أسقطه صاروخ Barak-8 الذي تشغله القوات الأذربيجانية.

الكاتب : Nourddine
الموقع :www.defense-arabic.com

صقر درويش

كاتب متخصص بالشؤوون العسكرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى