تكنولوجيا

كيف ستُحوّل تقنية 5G وسائل النقل الذكية بالمدن في 2021؟

يف ستحول شبكة الجيل الخامس وسائل النقل الذكية بالمدن عام 2021

هناك الكثير من الضجيج المحيط بتقنية 5G، لكن معظمها يتركز حول سرعات الإنترنت العالية لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، ولا يدرك معظم الناس حقيقة أن مجموعة كبيرة من الأجهزة والتطبيقات التي تعمل عبر الإنترنت ستستفيد من عروض الاتصال السريع 5G. أكثر من مجرد جعل التصفح والتنزيل أسرع.

وسيصبح هذا مهمًا للغاية في السنوات القادمة. وتقدر الأمم المتحدة أن 21% من سكان العالم سيعيشون في المدن بحلول عام 2050. وقد يؤدي ذلك إلى مجموعة من القضايا، لا سيما فيما يتعلق بحركة المرور والبيئة. لكن يمكن لشبكة 5G أن تقلل من هذه الآثار السلبية المزعومة لزيادة النقل. هذه هي الطريقة.

ما هو 5G؟
5G هو الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية. وهو قفزة هائلة من 4G عندما يتعلق الأمر بالسرعة والتطبيق، وميزة HP في تقنية 5G تتناقض مع 4G؛ لتكشف كيف أنها أسرع 70 مرة مما اعتدنا عليه.

ويمكن أن تقدم البيانات أسرع من LTE بـ 10 إلى 100 مرة ، ولديها القدرة على خفض زمن الوصول -التأخير الذي يحدث في اتصال البيانات عبر الشبكة- إلى مجرد أجزاء من الثانية. ومن المتوقع أن تؤدي هذه السرعة غير المسبوقة إلى تعطيل مجموعة من الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والعمل عن بُعد والألعاب والتعليم عبر الإنترنت.

ونظرًا لكيفية اتصاله بكل شيء من حولنا تقريبًا بشبكة سريعة للغاية ومستجيبة تمامًا؛ تتيح لنا 5G أيضًا الاستفادة من الإمكانات الكاملة للتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وإنترنت الأشياء، وبالطبع النقل الذكي.

كيف ستعطل 5G وسائل النقل الذكية؟
أوقات تنقل أقل
من أهم التغييرات التي يمكن أن تحدثها شبكة 5G هو جعل تنقلاتك اليومية إلى المكتب أسرع بكثير. اليوم تشير أخبار IoT Business News إلى أن معظم وكالات النقل تعتمد على جداول زمنية وتقنيات قديمة؛ ما يؤدي إلى إضاءة سيئة التوقيت.

يؤدي هذا إلى إبطاء سائقي السيارات؛ الأمر الذي يجعل تنقلاتهم أطول مما ينبغي. ناهيك عن أنها باهظة الثمن أيضًا؛ حيث يهدر السائقون الوقود عندما يتوقفون عند الإشارات الحمراء.

يمكن لتقنية 5G تغيير كل هذا؛ من خلال السماح لإشارات المرور بتلقي بيانات في الوقت الفعلي حول أنماط حركة المرور من الكاميرات وأجهزة الاستشعار والطائرات بدون طيار الموزعة في جميع أنحاء المدينة الذكية. نتيجة لذلك، ستكون إشارات المرور أكثر استجابة لحركة المرور الفعلية، ما يحافظ على تدفقها ويقلل من التوقفات غير الضرورية عند الإشارات الحمراء.

وتم بالفعل اختبار هذا من قِبل علماء بجامعة كارنيجي ميلون، ووجدوا أن هذا النوع من التكنولوجيا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 40٪ في توقف حركة المرور ، و21٪ انخفاضًا في الانبعاثات، و26٪ أسرع في التنقل. يمكن تطبيق نفس التكنولوجيا على وسائل النقل العام أيضًا.

وتحدد خطة المدينة الذكية في لندن كيف يمكن استخدام البيانات لتخطيط مسارات الحافلات؛ من خلال تتبع كيفية تحرك الناس في جميع أنحاء لندن، وبالإضافة إلى تحسين تجربة التنقل، يمكن أيضًا استخدام البيانات لتحديث سكان المدن حول جودة الهواء المحلي في الوقت الفعلي.

سيارات ذاتية القيادة
لطالما كان مفهوم السيارات ذاتية القيادة موجودًا في الأفلام والتلفزيون، ولكن يبدو أن تقنية 5G ستكون مسؤولة عن تحقيقها. ونظرًا لأن نظام السيارات ذاتية القيادة يتطلب قدرات معالجة بيانات مذهلة وسرعات شبيهة بردود الأفعال البشرية، فإنهم يحتاجون إلى شبكة أسرع بكثير من تقنية 4G الحالية، والتي يمكن بالطبع لشبكة 5G تحقيقها.

وتولد المستشعرات الموجودة في المركبات ذاتية القيادة أيضًا كمية غير مسبوقة من البيانات، ولكن يمكن استيعاب معالجتها ومعالجتها وتحليلها بواسطة 5G.

علاوة على ذلك، تعمل الشركات ذات الأسماء الكبيرة على تطوير شرائح يمكنها تحويل المركبات المستقلة إلى مراكز بيانات متنقلة، ما يسمح لهذه السيارات باتخاذ قرارات معقدة في الوقت الفعلي. وعندما تدخل تقنية 5G في نهاية المطاف في التبني السائد، فإنها ستفتح إمكانيات مثيرة للاتصال من مركبة إلى مركبة (V2V) والاتصال من مركبة إلى كل شيء (V2X).

تعزيز السلامة المرورية
بينما يُعتبر النقل السريع للبيانات 5G مفيدًا لأشياء، مثل توفير خدمات الطقس على الطرق، وتنفيذ صيانة الطرق، والتحكم في المركبات ذاتية القيادة، يسلط مركز VTT الفني للبحوث في فنلندا الضوء على الهدف النهائي، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالمرور والنقل، وتقليل الحوادث.

ويمكن للسائقين جمع البيانات تلقائيًا دون القيام بأي شيء بأنفسهم ، ويمكن إرسال هذه البيانات إلى مستخدمي الطريق الآخرين عن طريق الأنظمة الآلية.

يمكن لأي شخص على الطريق الوصول إلى المعلومات المهمة، بما في ذلك التحذيرات حول الظروف الجليدية وموقع تراكم الثلوج أو الحفر أو الأشجار المتساقطة. يمكن أن يساعد ذلك السائقين بعد ذلك في اختيار طريق مختلف أو تغيير طريقة القيادة.

بالإضافة إلى ذلك، كما ذكر آدم فروست؛ فإن النطاق الترددي العالي للجيل الخامس والسرعة الفائقة، والكمون المنخفض، والقدرة على توصيل مئات الأجهزة، سيعني أن المركبات ستكون قادرة على إرسال واستقبال البيانات من المركبات الأخرى والكاميرات المثبتة على إنارة الشوارع .

وسيتم إخطار الأجهزة المتصلة عندما تتحول الأضواء إلى اللون الأحمر أو عندما تتوقف المركبات أمامك بشكل مفاجئ.

بالصور.. أكثر 5 مدن ذكاء واستدامة في العالم

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية اضغط هنا

الكاتب : هدى عوض
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-26 15:00:36

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى