مرصد العدو

نشاط مشترك اسرائيلي-أمريكي في منطقة مضيق باب المندب

قائد "سانتكوم" في زيارة إلى جيش الدفاع

المصدر | موقع الجيش الاسرائيلي

قام  قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي (CENTCOM)، الجنرال مايكل كوريلا، بزيارة لجيش الدفاع حيث تتمحور هذه الزيارة حول تطوير التعاون وتعزيز العلاقات مع القوات التابعة للقيادة المركزية الأمريكية بحرًا، وجوًا وبرًا.

وكضيف على رئيس أركان جيش الدفاع، الجنرال هرتسي هاليفي، قام الجنرال الأمريكي بزيارة إلى مقر وحدة الكوماندو البحري التابعة لسلاح البحرية حيث استعرض قائد الوحدة النشاط الميداني واسع النطاق الذي نفذته الوحدة على مدار السنوات الأخيرة في جبهات مختلفة. كما وتم عرض العمل المشترك لوحدة النخبة ونظيرتها من الجيش الأمريكي (أسود البحر – القوات الخاصة الأمريكية) الذي يشمل التدريبات والمناورات في مسارات مختلفة، وتبادل المعرفة وغيرها من النشاطات.

بالإضافة إلى ذلك، أجري تقييم استخباراتي وعملياتي للوضع وحوار حول التعاون المشترك ترأسه رئيس أركان جيش الدفاع وقائد القيادة المركزية وبحضور أعضاء منتدى هيئة الأركان العامة.

في ختام الزيارة، عُقد لقاء عمل جمع القائدين والذي تم خلاله البحث في مواصلة توسيع رقعة التعاون ومشاركة القدرات العملياتية بين الجيشين.
وعلى مدار الأسابيع القليلة المقبلة من المقرر عقد مزيد من اللقاءات تجمع نائب رئيس أركان جيش الدفاع ونائب قائد القيادة المركزية الأمريكية والتي سيحضرها ممثلين عن هيئات الأركان العملياتية بغية مواصلة التخطيط العملياتي بين الجيشين.

وتأتي هذه الزيارة استمرارًا مباشرًا للنشاط الميداني والمناورات التي أجريت مؤخرًا بين الجيشين، حيث أقيم خلال الشهر الماضي نشاط بحري مشترك للجيشين، نفذت خلاله قوة مشتركة لسلاح البحرية الإسرائيلي والأمريكي نشاطًا ميدانيًا وراء منطقة مضيق باب المندب.

هذا وتقيم الولايات المتحدة وإسرائيل علاقات عسكرية وثيقة باعتبارهما شريكتين ملتزمتين لبعضهما البعض وللأمن في الشرق الأوسط.

في إطار الزيارة علق رئيس الأركان، الجنرال هرتسي هاليفي قائلًا: “نحن نتابع التغييرات الحاصلة في المنطقة، مع التركيز على تصاعد التصرفات العدوانية والإرهابية الإيرانية. لا سيما في هذه الفترة الحساسة بالتحديد، تكمن أهمية بالغة في العلاقة الوثيقة بين الجيشين. سنواصل التعاون والالتزام المشترك بالأمن في الشرق الأوسط”.

أما قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال مايكل كوريلا فكان له التصريح التالي:  “على غرار كل زيارة إلى جيش الدفاع، لقد حصل لدي انطباع رائع حول الجاهزية القتالية الذي شاهدتها هنا. إن علاقاتنا العسكرية مع إسرائيل متينة”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى