اخبار لبنان

وزارة الزراعة اللبنانية تمنع تصدير بعض المنتجات .. ما هي ؟

هذه المنتجات سيُمنع تصديرها ابتداءً من اليوم

يعبّر مشهد الإقبال على السوبرماركت في اليومين الماضيين عن قلق اللبنانيّين من احتمال انقطاع بعض المواد الغذائيّة، نتيجة توقف التصدير من روسيا واوكرانيا نتيجة الحرب الدائرة.

وتواكب الحكومة اللبنانيّة، منذ جلستها الأخيرة يوم الجمعة، موضوع الأمن الغذائي، وعلم موقع mtv أنّ قراراً سيصدر اليوم يتضمّن منع التصدير الى الخارج. ويشمل القرار بعض المنتجات التي تشكّل صلب الأمن الغذائي وتستخدم في الصناعات الغذائيّة مثل الحبوب كالفاصولياء والفول والعدس والحمّص، بالإضافة الى الزيت والأعلاف.
ويتوقّع أيضاً أن يصدر قرارٌ بمنع تصدير القمح، حتى إشعارٍ آخر.

وفي حين أعلن وزير الزراعة عباس الحاج حسن في مقابلة إذاعيّة أمس عن توجّه لوقف تصدير بعض المواد الزراعيّة، علم موقع mtv أنّ لبنان لا يصدّر الخضار في هذه الفترة من السنة بل يستورد أنواعاً مختلفة منها.
كما أنّ تصدير الحمضيّات وبعض الفواكه مثل الموز والتفاح سيستمرّ لأنّ الكميات المنتجة تفوق حجم السوق المحلي، كما أنّ هذا التصدير سيؤمّن كميّات من الدولار النقدي الذي يحتاج اليه المزارعون في هذه المزرعة، في ظلّ الصعوبات التي يواجهها القطاع الزراعي.

إشارة الى أنّ بعض تجار المواد الغذائيّة أوصلوا الى وزارة الاقتصاد والتجارة رفضهم قرار منع التصدير، ولكن يبدو أنّ الوزارة مصمّمة على المضيّ قدماً فيه، حيث يتوقّع أن يصدر اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى