اخبار عربيه و دوليهتقارير

وثائق للبنتاغون تكشف “فظائع” الضربات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أنّ ضربات القوات الأميركية في الشرق الأوسط مليئة بالشوائب، ولم يعقبها أي إجراءات تأديبية.

وكشفت وثائق جديدة للبنتاغون تم الاستحصال عليها في الآونة الأخيرة أنّ الضربات أوقعت آلاف القتلى المدنيين، بينهم أطفال كثر، وأوردت الصحيفة أنّ مجموعة من الوثائق السرية التي تم الاستحصال عليها مؤخراً تتناول أكثر من 1300 تقرير عن الخسائر في صفوف المدنيين تقوّض ما تروّج له الحكومة عن حرب تُخاض بالقنابل الدقيقة.

كما جاء في تقرير الصحيفة أنّ التعهدات بالشفافية والمساءلة بقيت غالباً من دون تنفيذ، وتابعت الصحيفة أنّه “لم يخلص ولو سجل واحد إلى خطأ ارتُكب أو إلى إجراء تأديبي”، مشيرةً إلى أنّ هذا ما كشفه النصف الأول من الوثائق.

وفي حين سبق الإبلاغ عن عدد من الحالات التي أفادت بها “تايمز”، فقد أوردت الصحيفة أن تحقيقاتها أظهرت أن عدد القتلى المدنيين تم التقليل منه على نحو كبير.

ومن بين الوقائع التي أفيد بها، ضربات نفّذتها قوات خاصة أميركية في الـ 19 من تموز/ يوليو 2016 استهدفت ما كان يعتقد أنها 3 مناطق في شمال سوريا يستخدمها تنظيم “داعش” للإعداد لهجماته. لكن الضربات أسفرت عن مقتل 120 مزارعاً وقروياً.

  • المصدر: صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى