الدفاع و الامن

واشنطن قلقة إزاء تطوير روسيا أنظمة صواريخ مضادة للأقمار الإصطناعية

أعربت قيادة القوات الفضائية الأميركية في 16 ديسمبر الجاري عن قلقها إزاء قيام روسيا بتطوير أنظمة صواريخ مضادة للأقمار الإصصناعية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وبحسب الوكالة، قال رئيس قيادة القوات الفضائية الأميركية الجنرال جيمس ديكينسون، في بيان نشر على موقع القيادة الإلكتروني، إن “بلاده تنتقد مواصلة روسيا تطوير ونشر أنواع مختلفة من الأنظمة الأرضية والفضائية من السلاح المضاد للأقمار الإصطناعية”، مضيفاً أن “هذه الحقيقة تتعارض مع مزاعم موسكو العلنية بأنها لا تسعى إلى عسكرة الفضاء.. الفضاء أمر بالغ الأهمية للعالم بأجمعه، ومن المصلحة المشتركة تهيئة الظروف لبيئة فضائية آمنة ومستقرة ومستدامة من الناحية التشغيلية”.

وتابع ديكينسون قائلاً: “نحن على استعداد وملتزمون بردع العدوان والدفاع عن أمتنا وحلفائنا من الأعمال العدائية في الفضاء”، وفقاً للأناضول.

والنوع الأول من هذه الأسلحة هو نظام الاعتراض المباشر (DA-ASAT)، القادر على تدمير الأقمار التي تحلق على مدارات منخفضة حول الأرض.

وحول النظام، قالت القيادة الأميركية: “روسيا قد جربته مرات عدة، وأنه في حال استخدامه فقد تشكل الشظايا (الناجمة عن انفجار الصواريخ) تهديدا على أقمار اصطناعية تجارية، وتسبب تلوثا للفضاء الكوني بشكل لا يمكن إصلاحه”.

كما أكد البيان أن “النوع الثاني من الأنظمة الروسية المضادة للأقمار الإطصناعية (ASAT)، نُشر في الفضاء، وتم استعراض قدراته خلال العامين 2017 و2020”.

كما أشارت قيادة القوات الفضائية إلى أنها “علمت عام 2018 عن تطوير نظام ليزر لتتزود به القوات الفضائية الروسية”.

وذكر البيان أن “هذه التطورات يمكن اعتبارها تهديدا محتملا على الولايات المتحدة”.

وفي نيسان/أبريل الماضي، ردت وزارة الخارجية الروسية على مزاعم القيادة الفضائية الأميركية عن تجربة الصاروخ الروسي المعترض للأقمار الإصطناعية، قائلة: “هدف واشنطن من مثل هذه التقارير هو تبرير خططها لنشر أسلحة في الفضاء”.

الكاتب : شيرين مشنتف
الموقع :sdarabia.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-17 15:31:01

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى