اخبار عربيه و دوليهمرصد الاخبار

واشنطن تهدد بـ”عواقب” حال قررت موسكو تأميم الشركات الأميركية لديها

أعلنت الحكومة الأميركية، اليوم الاثنين، أنّ “روسيا ستواجه عواقب حال أقدمت على تأميم الشركات الأميركية التي قررت مؤخراً تعليق عملها بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في إفادة صحافية، إنّ واشنطن أوضحت أنه “سيكون هناك عواقب حال حدوث ذلك”، في إشارة إلى إقدام روسيا على خطوة التأميم.

كما أضافت: “ما من شك أنه إذا قررت روسيا استخدام الأسلحة الكيميائية، سيصدر رد عنيف عن المجتمع الدولي”. أما عن أسعار الغاز، قالت بساكي: “ليس لدي توقعات بصدد الأسعار، لكن ما زلنا نرجح أنها ستستمر في الارتفاع”.

هذا وفرض الغرب عقوبات على رجال أعمال روس وجمد أصول الدولة وعزل الكثير من قطاع الشركات الروسية عن الاقتصاد العالمي.

وفي وقت سابق، حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، من أنّ موسكو سترد بالمثل على تجميد أصول روسية بالخارج، وستجمد أصول مواطنين أجانب وشركات أجنبية في روسيا.

وقال ميدفيديف، عبر حسابه على منصة “فكونتاكتي” للتواصل الاجتماعي، “إنهم يهددون بالاستيلاء على أموال المواطنين الروس والشركات الروسية بالخارج… لكن هذا سيدفعنا للرد بالمثل بمصادرة أموال مواطنين أجانب وشركات أجنبية في روسيا”.

يذكر أنّ اللجنة الحكومية للأنشطة التشريعية الروسية وافقت، الأسبوع الماضي، على اقتراح بتأميم إنتاج الشركات الأجنبية، التي أعلنت انسحابها من السوق الروسية على خلفية الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى