استراتيجياتقارير

مترجم: فك رموز إشارات الردع الصينية في العصر الجديد

ترجمة مركز الاتحاد للدراسات والتطوير

نشرت مؤسسة راند إطارًا تحليليًا وسبع دراسات حالة؛ بقلم ناثان بوشامب-موستفاجا وديريك غروسمان وكريستين جانيس ومايكل س. يتضمن أسئلة بحث تدور حول إشارات الردع. وقد تناول على وجه التحديد الأسلوب الأفضل للقدرة والحسم والإجراءات العسكرية وغير العسكرية التي تتخذها الصين لإرسال إشارات الردع. يهدف هذا التقرير إلى مساعدة المحللين وصانعي السياسات في أستراليا والولايات المتحدة ودول أخرى على فك شيفرة إشارات الردع الصينية بشكل أفضل في هذا “العصر الجديد”؛ وذلك لما تشكل الصين من تهديد حقيقي للولايات المتحدة وحلفائها. ومن أهم ما جاء من توصيات في البحث أنه يجب على الحكومات الأسترالية والأمريكية والإقليمية التفكير بشكل متقدم في الإشارات التي قد ترسلها الصين في أي أزمة مستقبلية. كما يجب أن يكون هناك مزيد من البحث حول الطرق التي تخطط بها الصين لاستخدام قدراتها الفضائية والإلكترونية لإرسال إشارات الردع وكيف ستفسر وتتفاعل على الأرجح مع الإشارات التي يرسلها الآخرون ردًا على ذلك. يجب أن تسعى الأبحاث أيضًا إلى فهم أفضل لكيفية تنسيق الصين واستخدام القوة الوطنية الشاملة للردع بما يتجاوز الوسائل العسكرية.

أسئلة البحث

كيف تفكر الصين في إشارات الردع وعلى وجه التحديد في الأسلوب الأفضل للقدرة والحسم؟
ما هي الإجراءات العسكرية وغير العسكرية التي تتخذها الصين لإشارات الردع؟
كيف تطور نهج الصين تجاه إشارات الردع جنبًا إلى جنب مع أهدافها المتوسعة والقدرات العسكرية المتنامية وتوافر قنوات اتصال جديدة؟
كيف أجرت الصين إشارات الردع في حالات السلم وردع الأزمات السابقة؟
كيف ينبغي للمحللين وصانعي السياسات في أستراليا والولايات المتحدة ودول إقليمية أخرى أن يصفوا ويفسروا ويستجيبوا بشكل مناسب لإشارات الردع الصينية؟

في “الحقبة الجديدة ” لشي جين بينغ ، أصبحت الطموحات الصينية عالمية بشكل متزايد ، وسلوكها عدواني بشكل متزايد، وجيشها هو على نحو متزايد باتجاه تجاوز القوة الوطنية. تعمل الصين أيضًا على تغيير نهجها تجاه إشارات الردع في هذا “العصر الجديد” حيث إنها تستفيد من القدرات العسكرية المتنامية وتوافر قنوات اتصال جديدة.

يهدف هذا التقرير إلى مساعدة المحللين وصانعي السياسات في أستراليا والولايات المتحدة ودول أخرى على فك شيفرة إشارات الردع الصينية بشكل أفضل في هذا “العصر الجديد”. بالنسبة للصين ، فإن الردع ليس مجرد هدف لإحباط عمل الخصم غير المرغوب فيه، كما هو الحال في التفكير الغربي – فهو يتضمن أيضًا جوانب من الإكراه، مما يعني أن الصين غالبًا ما تستخدم جيشها لإجبار البلدان الأخرى على اتخاذ الإجراءات التي تريدها بكين. يقدم هذا التقرير إطارًا تحليليًا لتفسير إشارات الردع الصينية ويستكشف سبع دراسات حالة لسلوك الردع الصيني الأخير لإلقاء الضوء على ما بقي على حاله وما تغير في زمن السلم الصيني وإشارات ردع الأزمات.

بشكل عام ، على الرغم من تغير قدرات الصين وقنوات اتصالها ، إلا أن نهجها الأساسي تجاه الردع العسكري الذي يشير إلى شكل من أشكال الإكراه السياسي لم يتغير. بدلاً من ذلك ، تستخدم بكين إشارات الردع العسكري بشكل متكرر وبطرق أكثر جرأة لتحقيق أهدافها الكبرى. وهذا يعني أنه من المرجح أن يواجه المحللون مهمة أكبر من أي وقت مضى تتمثل في فك رموز هذه البيئة الآخذة في التوسع لضمان أن صانعي السياسة يمكنهم فصل الإشارة عن الضوضاء والاستجابة لما هو مهم (وإلقاء نظرة على ما لا يحدث) لإدارة الأزمات المستقبلية بشكل أفضل.

النتائج الرئيسية

أظهرت الصين أنها تتخذ نهجًا شاملاً لإشارات الردع، وهو نهج يقوم على استخدام أدوات متعددة للقوة الوطنية، ليس فقط القوة العسكرية ولكن أيضًا النفوذ الاقتصادي والتأثير الدبلوماسي والتلاعب بالمعلومات
على الرغم من أن قدرات الصين وقنوات اتصالها قد تغيرت ، إلا أن نهجها الأساسي تجاه إشارات الردع العسكري كشكل من أشكال الإكراه السياسي لم يتغير.
تستخدم الصين إشارات الردع العسكري بشكل متكرر وأكثر جرأة من ذي قبل ، مما يتطلب خبرة لتمييز الإشارة عن الضوضاء والاستجابة لما هو مهم.
إن وجود إطار شامل للتفسير الدقيق والدقيق لإشارات الردع الصينية أمر بالغ الأهمية لواضعي السياسات.
من المهم أن نفهم السياق الاستراتيجي لأي حلقة محددة تستخدم فيها الصين إشارات الردع: المصالح الأمنية للصين، وتصوراتها للتهديد وسلوكها السابق.
من الأهمية بمكان تحديد المحتوى الرئيسي الذي يتم إيصاله: ما الذي تقوله الصين وتفعله؟
من المهم تحديد الجمهور أو الجماهير الرئيسية التي تحاول الصين الوصول إليها وما تكشفه هذه الخيارات عن أهداف الردع الخاصة بها.
هناك تسلسل هرمي صارم للسلطة داخل نظام دولة الحزب ، وهو أمر أساسي لتقييم الإشارات. غالبًا ما تساهم الوسائط الاجتماعية والأصوات غير الرسمية في حدوث ضوضاء أكثر من الإشارة.
يعد نطاق الإشارات الصينية مؤشرًا مهمًا على استعداد بكين للنظر في استخدام القوة.
التوصيات

يجب على الحكومات الأسترالية والأمريكية والإقليمية التفكير بشكل متقدم في الإشارات التي قد ترسلها الصين في أزمة مستقبلية وكيفية توصيلها. لا يشمل هذا فقط الإشارات الأكثر احتمالًا ولكن أيضًا تلك التي قد تضيع في الضوضاء أو التي يصعب تأكيدها.
يجب أن تنظر الحكومة الأسترالية في موائد مستديرة منظمة للخبراء ، أو تدريبات على الطاولات ، أو مناورات حربية لاستكشاف الإشارات التي قد ترسلها الصين ، وكيف سيتم تفسيرها في كانبيرا ، وكيف ستستجيب أستراليا، والآثار المترتبة على إدارة الأزمات.
يجب أن يكون هناك مزيد من البحث حول الطرق التي تخطط بها الصين لاستخدام قدراتها الفضائية والإلكترونية لإشارات الردع وكيف ستفسر وتتفاعل على الأرجح مع الإشارات التي يرسلها الآخرون ردًا على ذلك. يجب أن تسعى الأبحاث أيضًا إلى فهم أفضل لكيفية تنسيق الصين واستخدام القوة الوطنية الشاملة للردع بما يتجاوز الوسائل العسكرية.
يجب على أستراليا إشراك الولايات المتحدة والشركاء الإقليميين في كيفية فهمهم لإشارات الردع الصينية. يختلف نهج بكين المصمم خصيصًا للردع ضد البلدان المستهدفة ، ولدى الدول وسائل مختلفة لجمع وتفسير الإشارات.
يجب على أستراليا والولايات المتحدة والدول الإقليمية أن تتشاور للتوصل إلى فهم مشترك لإشارات الصين.
يجب على أستراليا متابعة الحوار المناسب مع الصين حول إشارات الردع. على الرغم من أن المنافسة الاستراتيجية المتصاعدة تجعل هذا الأمر صعبًا ، إلا أن الخطر المتزايد للأزمات العسكرية غير المقصودة يتطلب ذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى