تقاريرمرصد العدو

مترجم: تهديدات الحزب لمنصة كاريش وإنتاج الغاز في “إسرائيل” خطأ آخر في التقدير سيؤدي إلى الحرب

المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب- نفتالي غارنوتي نائب رئيس الموساد للاستخبارات

تشكل تهديدات حسن نصر الله العلنية بإلحاق الضرر بمنصة كاريش ومنع إنتاج وتصدير الغاز من جميع احتياطات الغاز الإسرائيلية إذا لم يتم تلبية مطالب لبنان فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين “إسرائيل” ولبنان. خطوة جريئة في خطاب حزب الله العدواني، ولكن أي سوء تقدير آخر تجاه الخطوات المحتملة من شأنه أن يشعل حربًا بين “إسرائيل” وحزب الله.

في مقابلة تلفزيونية بمناسبة الذكرى الأربعين للتنظيم، ذكر نصر الله أيضًا أن الصواريخ التي بحوزة التنظيم قادرة على إصابة أي هدف في “إسرائيل”. وتنبأ بأن نهاية الدولة الصهيونية قريبة. في الوقت نفسه، هدد قائد الحرس الثوري في إيران أيضًا بتوجيه عشرات الآلاف من صواريخ حزب الله من لبنان نحو “إسرائيل”، وإذا ارتكبت “إسرائيل” خطأً واحدًا فستستخدمه ضدها.

على الرغم من أن الجمهور في “إسرائيل” أصبح معتادًا على تصريحات نصر الله التحريضية في السنوات الأخيرة، فإن تهديداته الأخيرة لإنتاج الغاز الإسرائيلي تشكل انحرافًا وتصعيدًا واضحًا عن “معادلة ردود الفعل” التي تحاول المنظمة فرضها على “إسرائيل” كجزء من الردع المتبادل. ويعكس ذلك الثقة المتزايدة في القوة العسكرية التي اكتسبها حزب الله.

على عكس التصريحات السابقة، يشكل خطاب نصر الله هذه المرة تهديدًا ملموسًا لمنشآت الغاز الاستراتيجية في “إسرائيل” وصادرات الغاز إلى أوروبا بطريقة تعكس الفهم بأن الاقتصاد الإسرائيلي يعتمد على إنتاج الغاز ويعتمد عليه في عمله اليومي. يقول المثل المشهور، “إن وضع مسدس على الطاولة في الفصل الأول سينتهي بإطلاق النار في الفصل الثالث”.

يعزو التفسير السائد تهديدات نصرالله إلى اعتبارات لبنانية داخلية على خلفية الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد ووصوله إلى الإفلاس، وكذلك محاولته الإبقاء على قبضة حزب الله وسيطرته على عملية صنع القرار في البلاد رغم تراجعه في الانتخابات الماضية.

نصرالله على علم جيد بالنقد العلني الذي يوجه في لبنان إلى حزب الله على خلفية الفساد العميق مثل الذي أدى إلى الكارثة الجماعية في مرفأ بيروت قبل عامين، وكذلك على سلوكه العنيف الذي يهدد أمنه.

إن حرب الوعي العام التي يشنها حزب الله ضد “إسرائيل” تقوم على تقديره بأن “إسرائيل” في أزمة داخلية عميقة وفقدان للحكم ينعكس في الانتخابات المتكررة وبالتالي حان الوقت لرفع مستوى التهديدات.

تعتمد ثقة نصر الله في نفسه على تقديره بأن حزب الله فائز في كلتا الحالتين، حيث أنه طالما تم توقيع اتفاق بين “إسرائيل” ولبنان من خلال الوساطة الأمريكية، فسيكون من الممكن الاستفادة من هذا باعتباره إنجازًا لحزب الله، الأمر الذي سيقوي نفوذه المهيمن على النظام السياسي في لبنان، وسيوفر ذلك شرعية عامة لاستمرار وجود ترسانة أسلحة عسكرية مستقلة لا تخضع للدولة اللبنانية.

في الوقت نفسه، سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن الخطوة الأخيرة لنصر الله مستقلة وقائمة فقط على اعتبارات داخلية لدى اللبنانيين ولا علاقة لها بإيران، كما قال. فمن الواضح أن هذه الخطوة تمت بتنسيق كامل وبإيعاز من إيران، كجزء من الحملة التي تخوضها ضد “إسرائيل”.

كما يجب أن يُنظر إلى تهديدات حزب الله على أنها خطوة إيرانية تهدف إلى ردع “إسرائيل” عن مواصلة الحملة السرية التي تشنها وفقًا لمصادر أجنبية ضد المشروع النووي في إيران، وردًا على تهديدات “إسرائيل” العلنية بمهاجمة المنشآت النووية عسكريًا في حال المحادثات بين إيران. واحتمالات تجديد الاتفاق النووي تفشل ونتيجة لذلك تحول إيران الى عتبة طاقة نووية.

في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن الاستراتيجية الإيرانية منذ سنوات هي محاصرة “إسرائيل” بمنظمات إرهابية بقيادة حزب الله، مسلحة بمجموعة متنوعة من الصواريخ والأسلحة المتطورة الإضافية لردعها عن مهاجمة إيران وتكبدها خسائر مكلفة جدًّا إذا قررت القيام بذلك.

يمكن تعريف تهديدات نصرالله الحالية لمنشآت الغاز الإسرائيلية على أنها تحذير استراتيجي للحرب، لأنها تلبي جميع العناصر الأساسية للتحذير، بما في ذلك النوايا والقدرات والتوقيت، وهذا على افتراض أن “إسرائيل” ستتجاهل تهديدات حزب الله وتبدأ في إنتاج الغاز كما هو مخطط خلال الشهر المقبل.

لقد حان الوقت لأن يفهم الجمهور في “إسرائيل” ويدرك أن هناك تآكلًا مستمرًا للردع الإسرائيلي وعملية تغيير في ميزان القوى الاستراتيجي بقيادة إيران وحزب الله، وأن “إسرائيل” وحزب الله سيجدان عاجلاً أم آجلاً أنفسهم في طريقهم إلى صراع عسكري آخر لا مفر منه.

بالإضافة إلى تهديد إنتاج الغاز، فإن إيران، ومن خلال حزب الله والمنظمات الراعية مثل GPF، تشكل حاليًا تهديدًا غير مسبوق على الجبهة الداخلية الإسرائيلية من خلال مجموعة متزايدة من الصواريخ الدقيقة التي ستلحق ضررًا جسيمًا بالأهداف الاستراتيجية والتجمعات السكانية بطريقة تضر بالأداء اليومي للدولة، وقدرتها على توفير الخدمات الأساسية لمواطنيها، في حالة الحرب.

يرجح أن يتم إيجاد حل هذه المرة لأسلوب ترسيم الحدود البحرية بين “إسرائيل” ولبنان من خلال الوساطة الأمريكية بما يحول دون مواجهة فورية، ويسمح لنصر الله بادعاء انتصار الوعي باعتباره الشخص الذي يتم شكره. اضطرت “إسرائيل” إلى تقديم اقتراح جيد لتوزيع موارد الغاز على الحدود البحرية.

لكن إذا شدد لبنان مواقفه تحت ضغط حزب الله ووجد نصر الله صعوبة في النزول من الشجرة العالية التي تسلقها، فهناك احتمال لسوء تقدير آخر سيؤدي إلى صراع عسكري شبيه بالحساب الخاطئ الذي سبق حرب لبنان الثانية، والتي وافق نصر الله قبلها على عملية خطف جنود إسرائيليين على الحدود اللبنانية.

ستواجه إسرائيل معضلة صعبة حول كيفية الرد على مواجهة حزب الله لكاريش وموازنة المصالح المختلفة خلال فترة الانتخابات.

الرد الذي قد يؤدي إلى أيام قتال محدودة ومحددة ليس في مصلحة “إسرائيل”، ومن ناحية أخرى، يبدو أن هجومًا مكثفًا على العواصم يمثل أيضًا إشكالية بشكل خاص في ضوء الحرب في أوكرانيا والمعارضة القوية من لرأي الجمهور العالمي لإلحاق الضرر بتجمعات السكان المدنيين.

يتراكم الضرر الذي ألحقه حزب الله بمنصة الغاز لتوفير شرعية قانونية في الرأي العام الدولي والإسرائيلي للشروع في هجوم وقائي على كامل المجموعة العسكرية لحزب الله في لبنان من أجل إزالة تهديد كبير من الجبهة الداخلية حتى قبل أن يراكم حزب الله تهديدًا خطيرًا متمثلًا بعدة مئات من الصواريخ الدقيقة.

يمكن للجيش الإسرائيلي وهو قادر على تدمير معظم البنية التحتية العسكرية لحزب الله في لبنان، الدخول في صراع مفروض علينا في وقت مبكر بدلاً من مواجهة تهديد خطير بثمن باهظ في وقت لاحق. قد يتسبب في سقوط العديد من الضحايا واشتعال معارك أكثر صعوبة بكثير من الحروب التي يتم شنها ضد المنظمات الإرهابية في غزة ولكن هذه الحالة مترافقة مع استمرار فقدان الردع ضد حزب الله، وخاصة إذا كان لديه كتلة حرجة من الصواريخ الدقيقة، لأن هذا الصراع سينطوي على صراع أكثر صعوبة في المستقبل على وشك شل دولة “إسرائيل”.

إن إضعاف حزب الله من خلال إلحاق أضرار جسيمة بقدراته العسكرية يخدم “إسرائيل” حتى في مواجهة تهديد وجودي في شكل المشروع النووي الإيراني، ومن الأفضل لـ”إسرائيل” أن تتعامل مع عدوان حزب الله اليوم أكثر مما كانت عليه في الوقت الذي كانت فيه إيران تصبح دولة ذات قدرة نووية تردع إسرائيل عن التعامل مع التهديد الوشيك الذي يشكله حزب الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى