تقاريرمرصد الاخبار

متحورات الصيف أكثر حدة من سلالة أوميكرون الأساسية

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إنه تستمر ضربات فيروس كوفيد المزعجة في الظهور من سلالات متحور أوميكرون وكل سلالة فرعية تأتي معدية أكثر من سابقتها.

فبعد أسابيع فقط من هيمنة العنصر الفرعي BA.2 من Omicron في معظم أنحاء الولايات المتحدة وفي العديد من البلدان الأخرى، استحوذ متحورا BA.4 وBA.5 على جميع أنحاء الولايات المتحدة، وظهرا في أكثر من 70 في المائة من العينات.

وغالباً ما يتم تجميع السلالتين معاً لأن لديهما طفرات متشابهة في بروتينات الشوكة، والتي ترتبط بالخلايا البشرية. تتقدم BA.5 على أختها BA.4 ، وفقًا لبيانات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يعرف العديد من القراء بالعديد من الحالات الحديثة بين الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل. يقدر بعض العلماء أن الموجة الحالية من الحالات هي ثاني أكبر موجة من الجائحة بأكملها.

تناقش الصحيفة سبب كون هذه المتحورات أكثر عدوى، ونوع الأعراض التي تسببها، وكيف يقوم مسؤولو الصحة العامة بتقييم التحول الأخير للأحداث.

كيف تعمل هذه المتحورات

يبدو أن الميزة الرئيسية لسلالات متحور BA، وخاصة أحدث السلالات، هي قدرتها على إصابة الأشخاص الذين تم تطعيمهم، أو الذين أصيبوا بمرض كوفيد سابقاً، أو كليهما. هذه ميزة كبيرة بالنظر إلى أن معظم العالم لديه بالفعل نوع من المناعة. تعتبر BA.4 / BA.5  أكثر عدوى من BA.2، والتي كانت في حد ذاتها أكثر عدوى من متحور أوميكرون.

وقد خلصت دراسة جديدة في مجلة “نايتشر” Nature هذا الأسبوع إلى أن سلالة أوميكرون من فيروس كوفيد تستمر في التطور، مما يؤدي إلى إنتاج متحورات فرعية ليست فقط أكثر قابلية للانتقال ولكن كذلك أكثر مراوغة للأجسام المضادة.

وقال الدكتور بيتر تشين هونغ، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا،: “إنهم هوديني (الساحر) كوفيد. إنهم فنانو الهروب”.

قال الدكتور ستيوارت كامبل راي، أستاذ الطب في جونز هوبكنز ميديسن، إن بعض المرضى يصابون بالعدوى مرة أخرى في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط من العدوى السابقة.

أعراض المتحورين الجديدين

يقول الخبراء إن المتحورات الفرعية لها أعراض مشابهة لأوميكرون، بما في ذلك السعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والتعب والصداع وآلام العضلات. قال الدكتور تشين هونغ إن المرضى أقل عرضة لفقدان حاسة التذوق والشم، أو ضيق التنفس.

يقول الدكتور جوزيف خبازة، طبيب أمراض الرئة والرعاية الحرجة في كليفلاند كلينك، إن الناس يميلون إلى الشعور بأعراض الجهاز التنفسي العلوي. لقد شاهد العديد من المرضى الذين يعانون من احتقان الجيوب الأنفية الشديد، والتهاب الحلق الشديد لدرجة أنهم اعتقدوا أنهم مصابون بالتهاب الحلق”.

كما هو الحال غالباً مع متحورات فيروس كورونا، ليس من الواضح ما إذا كانت BA.4 وBA.5 أكثر حدة من سابقاتها، أو أنها أكثر معدية. تكمن الإجابة في التركيبة الديمغرافية لسكان معينين، ومزيج التطعيم والمناعة.

وأظهرت بيانات من وكالات الصحة الحكومية والمحلية في الولايات المتحدة أن الوفيات الجديدة ظلت أقل من 400 حالة وفاة في اليوم في المتوسط. هذا جزء بسيط من الآلاف التي شاهدناها يومياً خلال ذروة أوميكرون الشتوية.

وقالت كاتلين جيتيلينا: “لحسن الحظ، تستمر آليات الجهاز المناعي الأخرى في العمل للحد من الأمراض الشديدة”.

وقالت روشيل والينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: “الوفيات التي نراها بشكل عام هي بين الأشخاص المسنين والضعفاء الذين تلقوا الكثير من اللقاحات أو الأشخاص غير الملقحين”.

وأضافت الصحيفة أنه إذا كنت تبحث فقط في البيانات العامة، فقد يكون من الصعب ملاحظة أي فرق. لم يتزحزح متوسط ​​عدد الحالات المؤكدة الجديدة يوميًا لأسابيع، حيث تراوح بين 95000 و115000 حالة يومياً في حزيران / يونيو الماضي. لكن نظرة فاحصة تُظهر أننا على الأرجح نشهد موجة من الحالات في الظلام: يتم إغلاق العديد من مواقع الاختبار العامة، وتوقفت العديد من الولايات عن تقديم تحديثات البيانات اليومية، مما أدى إلى إلقاء نظرة أكثر ضبابية على حالة الفيروس في جميع أنحاء البلاد.

وقالت والينسكي: “لست بحاجة إلى حساب قطرات المطر لمعرفة مدى شدة هطول الأمطار”.

نقله إلى العربية بتصرف: الميادين نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى