كتاب الموقع

كتب ميخائيل عوض | الحرب الاوكرانية؛ تراكمات كمية… هل دنت لحظة التحولات العاصفة؟

ميخائيل عوض | كاتب وباحث

طالت العملية العسكرية الخاصة الروسية كثيرا بحسب بعض الخبراء والمحللين المستعجلين، وربما بحسب رغبات الاطلسي، وما اشاعه من مخططات وتقديرات للأهداف الروسية والخطط الاي افترضها لروسيا.
اطالة امد الحرب قد تكون بذاتها خطة واستراتيجية ومنهج لروسيا، استعصت على فهم واستيعاب الكثيرين. فالشرق عموما واسيا في فلسفاتها الحربية ونظرياتها العسكرية تميل الى الحروب الطويلة الامد، على عكس الغرب، الانكلو ساكسوني الذي ابتدع فلسفات ونظريات الحرب السريعة والاستباقية والصدمة والترويع والحروب الخاطفة والنظيفة، ويعود جوهر الاختلاف بين الفلسفات والنظريات الطبائع وثقافات واليات تطور وموقع كل من الطرفين.
الغرب الانكلوساكسوني عدواني واحتلالي واستعماري وظالم ما تفرض عليه طبائعه واستهدافاته ومصالحة ان ينهي الحروب بأقصى السرعات لتامين سيطرته ونهبه وفرض ارادته وجني المكاسب وتقليل الخسائر البشرية والمادية فمجتمعاته لا تتحمل نزفا طويلا بالموارد والبشر.
الشرق واسيا امم وشعوب وتشكيلات عريقة تطورت بهدوء وتبعا لقواعد وقوانين التطور الطبيعي، وليست عدوانية ولا باغية ولا استعمارية وغالبا ما يقع عليها العدوان فتلوذ بالزمن وبإطالة امد الحروب وتراهن على المتغيرات والعوامل الطبيعية واستنزاف الخصوم وانهاكهم. هذه تجربة الصين في حروبها وفيتنام وكوريا وروسيا وهكذا خرجت تنظيرات وفلسفات حرب العصابات وحروب المقاومة والحرب الشعبية طويلة الامد في الصين وفي الهند الصينية وعممت على العالم .
روسيا تجيد فلسفات ونظريات الحرب الدفاعية والحرب الطويلة الامد، وكثيرا ما هزمت الغزاة باستغلال جنرال الثلج والاستنزاف ولهذا تشكلت محور تطورات اوروبا التاريخية وانقذت شعوبها والعالم من سيطرة القوى الباغية والنازية، وليس من فراغ اعلان بوتين اول اهداف العملية الخاصة في اوكرانيا  استئصال النازيين الجدد.
حققت روسيا من استراتيجياتها للحرب الطويلة الامد في اوكرانيا غالبية الاهداف التي حددتها لعمليتها الخاصة وتزيد من مراكمة المكاسب.
نرصدها على النحو الاتي؛
١-اضعفت ودمرت وكشفت الجماعات النازية ونازلتها في اخطر المدن التي اعدت لاستنزاف روسيا والحاق الهزيمة فيها واخر مكاسبها السيطرة على باخموت بعد وقت طويل وقاس فوجهت ضربة ساحقة للمرتزقة وقوات ازوف والنازيين.
٢- حررت واعلنت معظم المقاطعات الاربع التي استهدفت تحريرها ومازالت تقاتل لاستكمال تحرير الدونباس وزاباروجيا.
٣- دمرت المؤسسة والصناعات العسكرية ومقرات الادارة والقيادة والسيطرة وحولت الجيش والصناعات الاوكرانية الى الاستيراد والارتزاق وانتظار الامدادات من الاطلسي والامريكي وعطلت الى الابد قدرة اوكرانيا على ان تكون قوة محورية في اوروبا وعلى خاصرتها الرخوة.
٤- استدرجت الاطلسي وامريكا الى بؤرة استنزاف قاتلة، وقريبة من حدود روسيا وتحت سيطرتها تتحكم بمساراتها ونجحت في تعرية التحالف وكشف الاستراتيجية الامريكية بإفقار اوروبا وتحويلها الى جمهوريات موز وحلف العبودية الخاضع لأمريكا على حساب ما كان يفترضه الاوروبيون من حلف المصالح.
٥- كشفت واثبتت التراجع الحاد في موقع امريكا وسيطرتها العالمية ووفرت الاسباب والشروط لتمردات واسعة على املاءاتها، ليس اقلها ما يجري مع السعودية ومصر والبرازيل وعموم امريكا الجنوبية وافريقيا ناهيك عن الهند وغالبية الدول الاسيوية.
٦- وفرت الشروط والحوافز لتسريع انتقال الصين الى الهجومية والفاعلية وانتزاع دور محوري في ادارة العالم الجديد البزغ من الحرب الاوكرانية التي تحولت من عملية خاصة الى حرب شاملة.
٧- اطلقت حرب تحرير الاقتصاديات العالمية من هيمنة الدولار ومنظومات السويفت والتبادلات المالية التي تهمين عليها امريكا وتسببت بتوسع اليات التبادل بالعملات الوطنية وباليوان والروبية والروبل وتوسيع نفوذ السويفت الروسي والصيني.
٨- سرعت من انكشاف الاقتصاد الامريكي والأوربي على الازمات والفقاعات المالية والمصرفية واعلان الافلاسات والكثير من المؤشرات تقطع بان الاقتصاد الرأسمالي في حقبته الليبرالية المتوحشة الى التراجع الحدي وربما الانهيار.
على الصعيد العسكري تحقق لروسيا سلسلة طويلة من الاهداف والانجازات منها؛
1-     كشف الاسلحة الغربية وهزالها بالمقارنة مع تفوق السلاح الروسي واخيرا اجهزت الصواريخ الروسية على منظومات الباتريوت وحولتها خردة.
2-     اختبرت روسيا اسلحتها وحدثت اجيالها وعدلتها في حرب تحاكي حربا مع امريكا والناتو واستعرضت عضلاتها النووية الاستراتيجية والتكتيكية.
3-     اطاحت بدبابات ليوبارد واخواتها التي قدمت لأوكرانيا بذريعة الاعداد للهجوم المضاد في الربيع وقد شارف الطقس دخول فصل الخريف.
4-     بددت الحشود والتجمعات التي جرت محاولات تنظيمها لشن هجوم مضاد وبادرت الى تدمير ما بقي من بنى تحتية في كييف والمدن الاوكرانية وانتقلت عملياتها الى اوديسا لتدمير المستودعات والبنى التحتية العسكرية وذات الاستخدام المزدوج.
5-     تنتظر الفرصة لإحالة طائرات ال ف١٦ الى التقاعد المبكر ومجامع الخردة.
ماذا حققت اوكرانيا والاطلسي من اهداف ومكاسب؛
١-حققت امريكا الكثير من اهدافها في اخضاع اوروبا وترهيب اليابان وكوريا وحولت الجميع الى زبائن للسلاح الامريكي وللمنتجات الاقتصادية وخاصة الغاز والنفط، واضعفت المانيا واضطرت مصانعها للانتقال الى امريكا كما الزمت اوروبا تمويل الاطلسي والحرب من موازناتها ومن رفاه والامن الاجتماعي لشعوبها.
٢- في العمليات العسكرية كشفت اعطاب المؤسسة العسكرية الروسية وتخلف بنيتها الادارية واللوجستية، واضطرت بوتين لحملات تطهير واعادة هيكلة الجيوش الروسية وعصرنتها.
٣-حققت اوكرانيا اختراقات تكتيكية واستعادت مناطق واراض لا تزيد مساحتها عن ٤٠٠٠ كلمتر من التي سيطرت عليها روسيا والبالغة ١٢٦٠٠٠كيلومتر.
٤- اهم المكاسب والتطورات التي تسجل لأوكرانيا وحلفها في الحرب نجاحاتها في التحرش بموسكو بالطائرات المسيرة واستهداف بنى تحتية وخاصة نفطية في مقاطعات روسية على الحدود كما زجت بقوات زعمت انها روسية معارضة في عمليات اغارة على بلدات روسية على الحدود .
٤- كبدت القوت الاوكرانية لاسيما والميليشياوية والفيلق العالمي من المرتزقة وقوات ازوف والمجموعات النازية القوات الروسية خسائر فادحة في الارواح والمعدات خاصة المدرعة واعاقت هجماتها واضطرت القيادة الروسية لتعديل تكتيكاتها والتحول الى الدفاعية والتمترس في مناطق سيطرتها لتأمينها .
في الميزان؛
تميل الكفة كثيرا لصالح روسيا وتحالفاتها على مختلف الميادين والاصعدة.
في الاشهر الاخيرة نجحت روسيا في افشال الاستعدادات للهجوم الاوكراني المضاد، وانهت اسطورة منظومات الباتريوت واحالتها للتقاعد، وانهت اسطورة ليوبارد٢ واخواتها، وكذا مع منظومات الصواريخ والطائرات المسيرة التي سلمت للأوكرانيين او عملت تحت اسمهم بإدارة الناتو وخبرائه
انتهت اي فرص واو امكانيات لهجوم مضاد اوكراني وتكبدت القوات الاوكرانية خسائر مهولة ما قد يفرض على الروس احد تكتيكين في الاسابيع القادنة؛
–        شن هجوم واسع بهدف تحرير الونباس والباقي من المقاطعات الاربع وتدمير ما بقي من بنى تحتية في الوسط وغرب اوكرانيا لفرض الاستسلام او قبول الشروط الروسية او فرض وقف للنار وتسوية تقتضي تقسين اوكرانيا والاقرار بالسيطرة الروسية الابدية على ما سيطرت عليه من الارض والمدن.
–         الاستمرار في تكتيك الدفاع والاستنزاف واختبار السلاح والوحدات القتالية مع زيادة مناسيب الهجمات التكتيكية لتحقيق مكاسب ميدانية وعسكرية وتحرير المزيد من المناطق التي تريدها وتعتبرها من المقطعات الاربع ذات الاصل الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى