تحليلات و ابحاثكتاب الموقع

كتب عمر معربوني | هل ستستخدمُ روسيا قذائف “كراسنوبول” و “غران” لتحطيم الدّبابات الغربية؟

عمر معربوني | خبيرٌ عسكريٌّ خريج الأكاديمية العسكرية السوفياتية – رئيس تحرير موقع المراقب

لم تصل اية دبابة غربية بعد الى الجيش الأوكراني ومع ذلك تتصاعد البروباغندا الإعلامية مصوِّرة الدبابات الغربية على انها غرادايزر الخارق الذي لا يمكن لأحد هزيمته .

يجري كل ذلك من خلال صناعة مئات التقارير التلفزيونية والآف التقارير المكتوبة بكل اللغات لخلق أجواء منافية للواقع علماً بأن الدبابات الغربية المنوي ارسالها الى الجيش الأوكراني هي من الصف الثاني او ما يطلق عليه ايضاً دبابات الجيل الثالث سواء كانت ال ” ابرامز أي 1 ” الأميركية او ” تشالنجر 2 ” البريطانية او ” ليوبارد 2A4 ” .

ويطلق على هذه الدبابات مصطلح دبابة القتال الرئيسية أو ما يعرف باسم “main battle tank”  أو اختصارا “MBT” وتحديداً على الدبابات التي تتمتع بأدوار مختلفة بدءا من إطلاق النيران وصولا إلى المناورة السريعة إلى التدريع الممتاز، حيت زودت أغلب الجيوش الحديثة بهذا الصنف من الدبابات.

وفي إشارة سريعة لا بدّ من القول ان دبابات  ” تي – 72 ” المُطوّرة تندرج ضمن فئة دبابات القتال الرئيسية “ MBT ” من الجيل الثالث ايضاً وتمتلك خصائص ومواصفات قريبة من الدبابات التي ينوي الغرب الجماعي ارسالها الى أوكرانيا ، وبذلك تصبح دبابة ” تي – 90 ام اس ” الروسية من الجيل الرابع خارج المقارنة إضافة الى دبابة ” تي – 14 ارماتا ” الروسية التي لا تزال سرّاً لا يعرف احد عنها شيئاً والتي انتجت روسيا منها حوالي 200 دبابة فقط حتى تاريخ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة والتي من المرجّح ان تكون كغيرها من الأسلحة الحديثة قد شملها قرار الرئيس بوتين بتوسيع سلاسل انتاجها حيث يمكن ان يتم انتاج 70 الى 100 دبابة منها شهرياً .

تتقارب الدبابات الغربية الثلاث من حيث المواصفات الفنية والنارية مع دبابة ” تي – 72 ” بفارق ان دبابة ” تي -72 ” تمتلك مدفعاً من عيار 125 ملم ابعد مدى من مدافع ال 120 ملم على الدبابات الغربية ، كما تمتلك ” تي – 72 ” قدرات مناورة أوسع بفض سرعتها وارتفاعها المنخفض إضافة الى المدى القتالي .

حتى اللحظة اعلن الرئيس الأميركي بايدن عن نيته تزويد أوكرانيا ب 31 دبابة ” ابرامز أي 1 ” مع إمكانية وصول العدد الى 120 دبابة .

المانيا بدورها أعلنت عن نيتها تزويد أوكرانيا ب 14 دبابة ” ليوبارد 2A4 ” إضافة الى ان مجموع ما تمتلكه الدول التي من المحتمل ان تزود الجيش الأوكراني بدبابات ليوبارد يتوزع على الشكل التالي :

المانيا : 609 دبابات – اليونان : 450 دبابة – اسبانيا : 327 دبابة – بولونيا : 247 دبابة – فنلندا : 200 دبابة – السويد : 120 دبابة – الدانمارك : 44 دبابة – البرتغال : 37 دبابة – هولندا : 18 دبابة – تشيكيا : 14 دبابة .

وبذلك يصبح العدد حوالي 2066 دبابة إضافة الى 500 دبابة  ” ليوبارد 1 ” توازي دبابة  ” تي – 62 ” السوفياتية .

علماً بأن الدبابات من طراز ” ليوبارد 2A4 ” لا تتجاوز ال 1000 دبابة واقصى ما يمكن ان يتم تزويد أوكرانيا به هو نصف هذه الدبابات أي 500 دبابة .

بريطانيا والدول التي تستخدم دبابات ” تشالنجر2 ” لا يمكنها تزويد أوكرانيا بأكثر من 200 دبابة إضافة الى ان الحد الأقصى الذي يمكن ان تزود به اميركا أوكرانيا من دبابات ” ابرامز أي 1 ” لن يتجاوز ايضاً 500 دبابة .

هذه الأعداد هي الحد الأقصى الذي يمكن ان تصل اليه الإمدادات والذي يمكن اعتباره استنزافاً للجيوش الغربية .

وفي حال قرّرت فرنسا تزويد الجيش الأوكراني بدبابات ” لوكلير ” فإن العدد لن يتجاوز ال 100 دبابة وبذلك يصل مجموع الحد الأقصى من الدبابات الغربية الى 1300 دبابة كانت أوكرانيا تمتلك ثلاثة اضعاف من الدبابات السوفياتية التي توازي الى حد ما بمواصفاتها الدبابات الغربية وتم تدميرها ، وهو السبب الرئيسي لإمداد أوكرانيا بالدبابات الغربية .

واذا ما افترضنا ان الدبابات الغربية تستطيع التفوق على الدبابات الروسية وانها تمتلك القدرة على التملص من الصواريخ المضادة للدروع وصواريخ المروحيات من طرازي ” كا – 52 ” و ” مي – 28 ” فهل ستستطيع هذه الدبابات الإفلات من قذائف ” كراسنوبول ” و ” غران ” الروسية .

وعلى ان اخصص مقالاً خاصاً لهذه القذائف لأهميتها في التعامل مع مختلف أنواع الأهداف أورد بشكل مختصر بعض خصائصها .

2كي25 كراسنوبول

هو سلاح مدفعية سوفييتي عيار 152 ملم، مزود بزعانف ، طارد للغازات، نصف أوتوماتيكي موجه بالليزر . يدور تلقائيًا الى نقطة مضاءة بواسطة محدد ليزر ، يتم تشغيلها عادةً بواسطة طائرة بدون طيار أو مراقِب مدفعي أرضي. يتم إطلاق قذائف كراسنوبول بشكل أساسي من مدافع الهاوتزر السوفيتية ذاتية الدفع مثل 2 أس 3 أكتسيا و2S19 Msta-S وتخصص للاشتباك مع الأهداف الأرضية الصغيرة، مثل الدبابات أو ادوار اطلاق المباشرة الأخرى أو نقاط القوة أو أهداف النقاط المهمة الأخرى المرئية للمراقب . يمكن استخدامها ضد كل من الأهداف الثابتة والمتحركة (بشرط أن تظل ضمن مجال رؤية المراقب).

اما قذائف ” غران ” موجهة يتم إطلاقها من وحدات المدفعية باستخدام نظام توجيه إيجابي يعمل بالليزر.

ويمكن استخدام قذائف “غران” الموجهة ضد قائمة مختلفة من الأهداف المعادية، التي تشمل:

المدرعات.

المركبات غير المدرعة.

وحدات المدفعية المعادية.

منصات الإطلاق.

المنشآت الهندسية.

علما ان نظام التوجيه المثبت في مقدمة القذيفة يمكنها من تحديد الهدف بدقة ليلا أو نهارا أيا كانت التضاريس المحيطة به.

ما هي المواصفات الفنية لقذيفة “غران”؟

عيار القذيفة: 120 ملم.

المدى: 1500 متر إلى 9 كيلومترات.

طول القذيفة: 120 سم.

وزن القذيفة: 27 كغم.

وزن الشحنة التفجيرية: 5.3 كغم.

بيئة العمل: تصلح للأجواء المتجمدة والحارة.

امام هذه التطورات من السهل على روسيا ان تتعامل مع الدبابات الغربية حيث تمتلك الآف القذائف الموجهة من طرازي ” كراسنوبول ” و ” غران ” والتي ستحوّل الدبابات الغربية الى دمى محترقة .

عمر معربوني

رئيس تحرير موقع المراقب - باحث في الشؤون السياسية والعسكرية - خبير بالملف اللبناني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى