تقاريركتاب الموقع

كتب عمر معربوني | تقدير موقف يومي لعمليّات الجيش الروسي _ اليوم التاسع

خاص موقع العهد الإخباري

عمر معربوني | باحث في الشؤون العسكرية

بدخول العمليّة العسكريّة الروسيّة الخاصة في أوكرانيا يومها التاسع يمكن القول أنّ المرحلة الثالثة من العمليّة التي تمّ تطوير اتجاهاتها بتاريخ 27 شباط/فبراير 2022 لا تزال مستمرة.

وعليه، يمكن إيجاز عمليّات المرحلة الثالثة من العمليّة العسكريّة الروسيّة على الشكل التالي:

أ‌-    اتجاه الهجوم الأوّل
–    يضمّ في تشكيلاته:
1-    أربعة فرق مشاة ميكانيك (محمولة)، الفرق (19- 20 – 42 –136).
2-    مشاة بحريّة؛ اللواء 810 مشاة بحرية (محمولة)
3-    الفوج 336؛ مشاة بحرية (محمولة).

تقدّمت القوّة من شمال شرق شبه جزيرة القرم نحو جنوب أوكرانيا مستهدفة الوصول إلى منطقتي “خيرسون” و”ميكولاييف”، وقد تركّز جهد القوات المندفعة في بداية العمليّة على تحطيم خطوط الدفاع الحصينة بهدف الوصول إلى مدينتي “خيرسون” حيث تحقّقت المهمة الرئيسية، ومن ثم انطلقت لإكمال مهمتها اللاحقة للسيطرة على مدينة ومقاطعة “ميكولاييف” وهو ما تحقق بتاريخ 2 آذار/مارس، حيث تمّ إحكام السيطرة على مقاطعة “خيرسون” والمباشرة بعمليّات تطويق “ميكولاييف” ومن ثم البدء باختراق تحصيناتها والسيطرة على الأجزاء الهامّة من المدينة وخصوصاً المطار ومرافق حكومية أخرى.

–    العمليات اللاحقة يُتوقع خلالها أن تنقسم القوة التي نفذت المهمة الرئيسية الى قسمين، قسم يتجه شمالاً نحو “نوفا اوديسا” و”فوزنيسينك” وقسم يتجه غرباً للسيطرة على مدينة “اوديسا”.

ب‌-    اتجاه الهجوم الثاني
–    يضم في تشكيلاته:
1-    الفرقة 150 المدرعة.
2-    الفرقة 3 مشاة ميكانيك (محمولة).
3-    الأفواج 1-2-3-4-9-35 مشاة (محمولة).

تقدير موقف لعمليّات الجيش الروسي _ اليوم التاسع

تقدّمت القوة من الأراضي الروسية باتجاه إقليم “دونباس”، وانقسمت الى اتجاهي هجوم رئيسيين. استطاعت وحدات القسم الأوّل أن تصل إلى عمق 50 كلم لتبسط سيطرتها على مدينة “كراماتورسك” في حين باشرت وحدات القسم الثاني عملياتها للسيطرة على مدينة “ماريوبول” التي تمّ السيطرة على 40% منها وتم تطويقها بالكامل بعد عمليات متواصلة للسيطرة على شاطيء بحر آزوف.

خلال تنفيذ العمليّات على المحورين، تم تنفيذ مهمات لاحقة نتج عنها السيطرة على مدينة “كاخوفكا” التي انطلقت منها العمليات نحو “زاباروجيا” والتي سيتم تطوير الهجوم منها باتجاه “خاركوف” مروراً بمدينتي “نيبروفبيتروفيسك” و”كراسنوغدار”  بموازة هجوم لاحق نحو “خاركوف” من اتجاه “كراماتورسك” مروراً بمدينتي “ازيوم” و”بالاكليا”.

ج-اتجاه الهجوم الثالث
–    يضمّ في تشكيلاته:
1-      الفرقة الرابعة دبابات (تي 80 وتي 90).
2-    الفرقة 2 مشاة (محمولة).
3-     اللواء 27 مشاة (محمولة).

تقدّمت القوّة من منطقة “بلغورود” نحو مدن “خاركوف” و”سومي” و”اوختريكا”، ونفّذت اندفاعة مباشرة نحو “خاركوف” فيما تولّت وحدات أخرى تنفيذ مناورة التفاف بين “خاركوف” ومدينة “سومي” لمنع القوات الأوكرانية من تنفيذ عمليات دعم لدفاعات مدينة “خاركوف” من مدينتي “سومي” و”اوختريكا”.

حتّى اللحظة لم تدخل القوّات الروسيّة “خاركوف” بانتظار وصول القوات المتقدّمة من الجنوب لتنفيذ مناورة اطباق واسعة علماً أنّ عمليّات خاصة تستهدف نقاط قيادة وسيطرة ودعم في “خاركوف” ومحيطها .

د- اتجاه الهجوم الرابع
–    يضم في تشكيلاته:
–    الفرقة 90 دبابات (تي 90- تي 80).
–    اللواء 5 دبابات.
–    الفرقة 144 والفرقة 127 مشاة (محمولة).
–     ألوية 35-37-38-55-64 مشاة (محمولة).

تقدّمت القوّة من “تشيرنيهيف” نحو ضواحي العاصمة “كييف” الشماليّة والغربيّة حيث تولّى قسم من هذه القوّة عدّة مهمّات (تأمين مفاعل “تشيرنوبيل” – عزل وتطويق القوى الأوكرانية شرق وغرب وشمال “كييف” – تحقيق التماس في خمسة محاور شمالي “كييف” – احتلال مطارين غرب كييف).

حتّى اللحظة، تمكّنت القوات الروسية من تثبيت مناطق ارتكاز في مطار “غوستوميل” وضاحية “اربين” من غرب العاصمة كييف ومن “بوبروفيتسيا” شمال شرق العاصمة، علماً بأنّ قوات احتياط استراتيجية ستتقدّم من الشرق على محاور “سومي” و”خاركوف” لتحقيق التماس مع القوات الأوكرانية جنوب شرق العاصمة كييف.

انطلاقاً من الوضعيّة الحاليّة للقوات الروسيّة من المؤكد أن عمليّات تثبيت للقوات ستسبق أيّ عمليّات لتطوير الهجمات بالتوازي مع تأمين انتظام خطوط الإمداد وحماية مسارها.

عمر معربوني

رئيس تحرير موقع المراقب - باحث في الشؤون السياسية والعسكرية - خبير بالملف اللبناني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى