كتب عمر معربوني | تقدير موقف لعمليات الجيش الروسي – اليوم 33

عمر معربوني | باحث في الشؤون العسكرية

مواضيع العرض : وضعية الجبهات

 

تعوَّدنا على القيادة الروسية ان تقوم بتمهيد سياسي لكل مرحلة من مراحل عمليات الوحدات الروسية التي تنفذ مهام محددة في أوكرانيا .

اليوم عقد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مؤتمراً صحفياً طويلاً أشار فيه الى مجموعة من القضايا التي ترتبط بمواقف الدول غير الصديقة بحسب المصطلح الروسي المستخدم والمقصود به اميركا ودول أوروبا والغرب التي تقود حملة شرسة على كل ما هو روسي .

ممّا لا شكّ فيه ان المعركة على المستوى السياسي والديبلوماسي لا تقّل احتداما عن الجانب العسكري وما استعراض هذا الأمر الاّ للدلالة على طبيعة المواجهة الدائرة وتجاوزها لمسرح العمليات في أوكرانيا في تأثيرها على العالم بأسره .

انطلاقاً ممّا ساقه الوزير لافروف حول استحالة عزل روسيا وان لروسيا حلفاء كثر وان العالم ليس اميركا وأوروبا فقط وبأن المفاوضات مع أوكرانيا لم تحقق أي تقدم يُذكر تبدو الأمور متجهة نحو تصعيد للعمليات انطلاقاً من الوضعية الحالية للجبهات .

 

وضعية الجبهات

 

ان التركيز على جبهات لوغانسك ودونييتسك لم يمنع الوحدات الروسية من تعزيز تموضعها في مدينة ايزيوم حيث تتم التحضيرات النهائية للسيطرة على مدينة كراماتورسك والتي اذا ما تم السيطرة عليها تصبح مدينة سيفرودونييتسك محررة حكماً حيث لا تزال تحت سيطرة القوات الأوكرانية .

استناداً الى تطورات الجبهة الشرقية من المتوقع ان تبدأ الوحدات الروسية بعمليات اكمال الطوق على مدينتي خاركوف وسومي كمرحلة أولى وابقاءهما داخل الطوق ومن ثم استكمال العمليات نحو الشمال الغربي للسيطرة على مدينة بولتافا التي تعتبر من اهم عقد المواصلات للطرقات البرية والسكك الحديدية .

بالتزامن من المتوقع ان تكمل قوات إقليم الدونباس سيرها نحو الغرب للوصول الى مدينة دنيبرو .

 

 

ملاحظة : ان أسماء المدن والبلدات الواردة في النص مكتوبة باللفظ الروسي وليس الأوكراني .

خاص موقع العهد الإخباري

 

Exit mobile version