كتب عمر معربوني | تقدير موقف لعمليات الجيش الروسي – اليوم 30

تقدير موقف لعمليات الجيش الروسي – اليوم 30

عمر معربوني | باحث في الشؤون العسكرية

تقييم شهر من العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا .

بمرور شهر على بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لا بدّ من استعراض اهّم ما تحقق من أهداف هذه العملية وبشكل موجز ضمن عناوين أساسية استناداً الى خريطة السيطرة العسكرية في أوكرانيا .

وفي الحالة الحالية التي تخص العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لم تحدد بيانات وزارة الدفاع الروسية مساراً زمنياً محدّداً لإنهاء العملية بل ربطت ذلك بتحقق أهدافها .

ولإجراء تقييم موضوعي لنتائج سير العملية حتى اللحظة لا بدّ من استعراض اهداف العملية وماذا تحقق منها بمرور شهر على انطلاقها .

 

لحظة إعلانه عن العملية العسكرية الروسية اعلن الرئيس بوتين بشكل واضح اهداف العملية المتمثلة بـ :

سلاح المدفعية والصواريخ ايضاً تضرر بشكل كبير حيث بات تشغيل بطاريات المدفعية والراجمات محفوفاً بالمخاطر بنتيجة السيطرة الجوية الروسية التي تستطلع بشكل دائم أماكن تمركز قطع المدفعية والراجمات .

إضافة بالطبع الى فقدان القيادة العسكرية الأوكرانية قدرة السيطرة الكاملة بسبب استهداف غالبية مراكز القيادة والسيطرة وستفقد قريباً القدرة على تحريك القوات بسبب الإستهداف المنتظم لمستودعات الوقود والذخيرة لحرمان القوات الأوكرانية من إمكانية استخدام المركبات العسكرية بمختلف أنواعها .

انطلاقاً من هذا العرض يمكن القول ان العملية العسكرية الروسية تسير بشكل جيد خصوصاً انها تُنّفذ بعدد محدود من الوحدات القتالية لا يتجاوز ال 130 جندي بمن فيهم وحدات الدعم المختلفة على ثلاث جبهات واسعة وبمواجهة جيش كان يعتبر من بين اهم اربع جيوش في أوروبا .

في المرحلة الثانية من العمليات والتي من المتوقع ان تبدأ قريباً سيفقد الجيش الأوكراني القدرة على تنفيذ عمليات مواجهة واسعة وسنكون امام شكل مختلف من القتال سنبقى واياكم على اطلاع يومي على مسارات الميدان للإحاطة بكل جديد .

خاص موقع العهد الإخباري

Exit mobile version