الدفاع و الامن

القوات البحرية السعودية تُدشّن الطائرات المروحية القتالية متعددة المھام MH-60R

دشن قائد القوات البحرية السعودية الفريق الركن فھد بن عبدالله الغفیلي في 23 ديسمبر الجاري، في مطار القوات البحرية بالجبيل، الطائرات العامودیة البحریة القتالیة متعددة المھـام من نوع MH-60R بحضور قائد القيادة المركزية الأميركية والأسطول الخامس والقوات المختلطـة (CMF) الفريق سامويل بابارو، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وفي هذا الإطار، أعرب الفریق الركن الغفیلي خلال حفل التـدشین عن فخر القوات البحریة الملكیة السعودیـة بانضمام هذه الطائرات تماشـیاً مع الأھداف الاستراتیجیة للرؤیة المستقبلیة لوزارة الدفاع، التي تحظى بدعم من خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود وولي عهده الأمين ونائب وزير الدفاع.

وأضاف أن “ھذا النوع من الطائرات یمتلك أحدث التقنیات والمنظومات للحروب المضادة للأهداف السطحية وتحت السطحية، وتنفيذ جميع المهام مع سفن جلالة الملك في مختلف الأحوال الجوية مما یعزز من قدرات القوات البحرية لمواجهة كافة التحديات والتھدیدات بالمنطقة، ولرفع جاهزية القوات البحرية الملكية السعودية ولتعزيز الأمن البحري، وإحكام السيطرة البحرية للدفاع عن المصالح البحرية للمملكة”.

قامت المروحية بأول تحليق عام 2001، وبدأ إنتاجها عام 2005، وأصبحت تعمل على متن سفن البحرية الأميركية.

يبلغ عرض بدن الطائرة 1.8 مترا وارتفاعها 1.3 مترا، ووزن الإقلاع 10.6 طن تقريبا، ويوجد منها نسخة خاصة بسفن السطح وأخرى لمكافحة الغواصات وتتراوح حمولتها التسليحية بين 2.7 إلى 3 أطنان من الذخائر. وتصل سرعتها القصوى إلى 267 كلم/ الساعة، ومداها نحو 834 كلم وأقصى ارتفاع تحليق يتجاوز 3400 متر.

تتسلح المروحية بطوربيدات مضادة للغواصات وصواريخ مضادة للسفن الحربية إضافة إلى مدفع رشاش عيار 30 مم.


الكاتب : شيرين مشنتف
الموقع :sdarabia.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-23 20:35:08

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى