كتاب الموقع

كتب حيّان نيّوف | مجدّدا ، ماذا قال حمد بن جاسم عن الحرب على سورية ؟

حيّان نيّوف | كاتب وباحث سوري

《 وزير الخارجية القطري السابق “حمد بن جاسم” : كل دول الخليج بما فيها السعودية ، دعمت الغزو الأميركي للعراق عام 2003 ، وصواريخ كروز التي كانت تضرب العراق انطلقت من دولنا 》

ليست المرة الاولى التي يخرج فيها حمد بن جاسم للحديث عن التاريخ المقزز لأنظمة الحكم الخليجية و تورطها في خراب البلاد العربية على يد الولايات المتحدة الأمريكية ، فقد سبق له الحديث عن الدورين القطري/ السعودي في الحرب على سورية وما سببته طوال ما يزيد عن 12 عام ..

حديث بن جاسم اليوم عن الدور السعودي تحديدا في غزو العراق وذلك في الذكرى العشرين لهذا الغزو لم يكن بريئا ..، وهذا الإعتراف منه جاء بعيد إعلان اتفاق بكين بين ايران السعودية ، والذي تضمن في احد بنوده اتفاق الطرين على عدم استخدام اىاضي كل منهما للاعتداء على الاخر او شن حرب عليه ..

اراد بن جاسم القول : لماذ توافق السعودية اليوم على منع استخدام اراضيها للاعتداء على إيران ، بينما وافقت على ذلك أيام الغزو الامريكية.. او انه اراد الغمز من زاوية ” ان السعودية لا تؤتمن على ما التزمت به بموجب اتفاق بكين” ، وغايته بذلك الطعن بهذا الاتفاق ..

ربما لم يكن يعلم “بن جاسم” أن اشتباكا مع قوات الإحتلال الامريكي في سورية سيقع اليوم ، لأن المشغل الامريكي لم يخبره بذلك ، كما انه لم يكن على علم بأن طائرة حربية امريكية ستنطلق من قاعدة العيديد الامريكية في بلاده لتعتدي على الاراضي السورية وعلى قوات الجيش العربي السوري و القوات الرديفة له ..

مرة جديد ، الخذلان والفضيحة تصيب حمد بن جاسم ، ليبقى كصعلوك صغير يردد ما يطلب منه سيده الامريكي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى