تقاريرمرصد العدو

قائد حرس الحدود الإسرائيلي : الهدوء الحالي في المدن المختلطة “وهم”

لقد صدمت من عمق الكراهية. في المرة القادمة، سيكون هناك إطلاق نار في الشوارع.
كنا نقترب من حالة من الفوضى. ويجب ألا نفترض مطلقًا أن الأحداث الأخيرة التي رأيناها في المدن المختلطة أصبحت الآن وراءنا – لقد انتهى الأمر. حالة الهدوء الحالية وهم، ومؤقتة في ذلك الوقت. عندما يشتعل برميل اليهود المليء بالمتفجرات ضد العرب مرة أخرى، أخشى أن تكون هناك معارك بالأسلحة النارية في الشوارع، حيث يطلق المدنيون النار على الشرطة وشرطة حرس الحدود “.
هذه هي كلمات قائد حرس الحدود امير كوهين في مقابلة مع صحيفة إسرائيل هيوم. يعترف بأنه “من الواضح أن هذا سيناريو كابوس، لكن احتمال حدوثه لا يمنحني أي سلام. نحن لسنا الجيش في مواجهة عدو معروف. نحن ضباط شرطة علينا مواجهة المدنيين “.
في هذه المقابلة، وهي أول مقابلة له منذ توليه المنصب، قبل ثلاثة أشهر، يتحدث كوهين بصراحة عن الساعات الأولى لأعمال الشغب في المدن المختلطة، ويعترف بأنه كان ينبغي أن تكون الشرطة في المكان منذ البداية.
يقول: “لم يكن خطأ الشرطة هو اندلاع أعمال الشغب، ولم نتسبب في التخريب أو القتل أو الإعدام خارج إطار القانون”. “لكنني أعترف أنه خلال الساعات الأولى من أعمال الشغب، لم تكن النتائج جيدة. مع ذلك، نحن بحاجة إلى النظر إلى الصورة الأوسع. في نفس اليوم، تدفق عشرات الآلاف من المشاغبين إلى شوارع اللد وعكا والقدس وحيفا ويافا وبات يام وأم الفحم، وحتى لو كان لدينا مئات من رجال الشرطة يحاولون إحضار الأشياء. تحت السيطرة، ما زلنا غير قادرين على معالجة كل حوادث العنف. إن قدرات الشرطة وشرطة الحدود محدودة عندما يتعلق الأمر بحوادث بهذا الحجم والشدة والانتشار الجغرافي وبالتأكيد مع حجم القوات المتاحة في ذلك الوقت، لم يكن من الممكن ببساطة السيطرة على الأمور في تلك المرحلة.”
في نهاية المطاف، تم تجنيد 20 وحدة احتياطية من شرطة الحدود من أجل استعادة السيطرة على الشوارع. يقول: “لقد نجحنا، في فترة زمنية قصيرة جدًا، في إخماد النيران”.

“لن أتطرق إلى من كان خطأ، وما سبب ماذا، ولكن ما حدث كان على مستوى البلد. لم يكن ذلك شيئًا كان من الممكن أن تتعامل معه الشرطة حتى لو كان لدينا 5000 ضابط آخرين متاحين. لم نقم بإدارة الأمور بشكل جيد في البداية – لقد استغرق الأمر وقتًا – ولكن بمجرد أن وصلنا إلى هناك، سيطرنا على الموقف “، كما يدعي. “اعتقلنا أكثر من 1500 مشتبه به وما زلنا نشيطين ونقوم بمزيد من الاعتقالات كل ليلة”
وبحسب كوهين، فقد فوجئت الشرطة بعمق الكراهية التي يشعر بها عرب إسرائيل تجاههم.
يقول: “إنني منزعج للغاية من العنف الجسدي الموجه إلى الشرطة”. “يبدو أن المشاغبين يسعون بنشاط للدخول في معركة ضدنا ، ولا أتذكر أي شيء من هذا القبيل في الماضي ، وليس على هذا النطاق. نحن بحاجة إلى نشر هذا الأمر في العلن ومعالجته – إنه عنصر قومي مزعج للغاية “.
“نحن لسنا جيش الدفاع الإسرائيلي – لا نتوقع أن نقاتل ضد عدو بالطريقة التي هو عليها. لم أكن أتوقع أن أرى مواطنين إسرائيليين – حتى لو كانوا عربًا – يوجهون السلاح ضد ضباط إنفاذ القانون. لقد رأيت الكثير من الغضب في المظاهرات في الماضي، والتي كانت موجهة في بعض الأحيان ضد المدنيين الأبرياء، وأخشى أن يكون المدنيون الذين يعيشون في المدن المختلطة في المرة القادمة عرضة لتطبيق القانون بأيديهم “.
عندما طُلب منه التعليق على مقاطع فيديو TikTok الأخيرة التي تم تداولها، والتي تظهر محاولة العرب الإسرائيليين استفزاز شرطة الحدود – الذين لا يردون – قال كوهين إنه لا توجد طريقة أخرى للتعامل مع مثل هذه الظاهرة.
يقول: “لا يمكننا محاربة أشياء من هذا القبيل”. نحن نعرف بالضبط ما نريد، ولا يمكن لأحد أن يربكنا في ذلك. لدينا الكثير من القوة وقدرتنا على استخدامها بحكمة هي قوتنا. لا نريد أن نرى أشخاصًا يُقتلون بعد تفاعلات بين الشرطة والمدنيين. لذلك وضعوا علامة “V” أمامنا. أنا لا أحب ذلك، وهذا يجعلني مريضا في المعدة ليس أقل مما يجعلك، ولكن ماذا يمكنك أن تفعل؟ ”

ترجمة مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى