مرصد العدو

شؤون إسرائيلية: خيارات نتنياهو بعد انشقاق جدعون سار عن الليكود

مدار نيوز- نابلس- 11-12-2020- كتب محمد أبو علان دراغمة: وفق استطلاعات الرأي العام الإسرائيلي بعد أيام من  انشقاق جدعون ساعر عن حزب الليكود، تشكيل نتنياهو لحكومة إسرائيلية في أعقاب الانتخابات القادمة حال أجريت خلال الشهور القليلة القادمة، ستكون مهمة شبه مستحيلة، حيث سيحصل حزب الليكود والأحزاب الدينية  الحليفة له على (43) مقعداً، وحتى لو تمكن نتنياهو من ضم نفتالي بنت له لائتلاف برئاسته لن يكون لديه أكثر من (57) مقعداً.

كما أن مهمة جدعون ساعر في تشكيل حكومة بدون الليكود ستكون مهمة صعبة أيضاً، والسبب أن المعسكر المضاد لنتنياهو(نفتالي بنت، يائير لبيد، أفيغدور ليبرمان، جدعون ساعر وبني جنتس) سيحصل على (57) مقعداً.

وفي مثل هذا السيناريو، إن أراد ساعر تشكيل حكومة بدون الليكود، لا يمكنه بدون ضم حركة ميرتس للتحالف (وهذا أمر صعب نظريا)، وبهذه الطريقة فقط سيكون لساعر ائتلاف (63) مقعداً.

هذه السيناريوهات ليست نهائية طبعاً، فهي خاضعة للتغير لارتباطها بمجموعة من المؤشرات السياسية الإسرائيلية التي لمتحسم بعد، ومن هذه المتغيرات، جادي أيزنكوت رئيس الأركان الإسرائيلي السابق إلى أين سيتجه؟، هل سينضم لجدعون ساعر، أم يشكل حزبسياسي جديد مع رون خلدائي رئيس بلدية تل أبيب وموشه يعلون عضو الكنيست عن يش عتيد- تيلم ؟.

ففي حالة ذهاب جادي أيزنكوت مع جدعون ساعر سيحصل حدوعة ساعر على (22) مقعداً، مقعدين أكثر بدونه،  مقابل تراجع الليكود ل (26) مقعداً، ولكن في حال ذهاب جادي أيزنكوت لتشكيل حزب جديد مع رون خلدائي وموشه يعلون، سيحصل الحزب  الجديد على (9) مقاعد، وجدعون ساعرسيتراجع ل (16) مقعداً.

وفق هذه المعطيات على الأقل، الانتخابات الإسرائيلية القادمة لن تخرج دولة الاحتلال الإسرائيلي  من أزمتها في موضوع تشكيل الحكومة، ولكن هذه المعطيات خاضعة للتغيير، خاصة أن الصورة العامة لحزب جدعون ساعر لم تتضح بعد، وخاصة من سيلتحق به من داخل حزب الليكود.

وما قد يعمق أزمة نتنياهو وحزب الليكود بعد الانتخابات الإسرائيلية القادمة، تخلي الأحزاب الدينية عنه حال تراجع فرصته في تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة، فالأحزاب الدينية في العادة حليفة من يغدق المال على المدارس الدينية، وعلى العائلات كثيرة الأورد.

كل هذه المتغيرات والمؤشرات تصبح ليست ذات قيمة، حال تراجع جدعون ساعر عن شعاره عزل نتنياهو عن رأس السلطة، وتحول لبني جنتس الثاني، وقبل بالتناوب على رئاسة  الحكومة مع نتنياهو، مستفيداً من خيانة نتنياهو لجنتس في هذه الجزئية.

The post شؤون إسرائيلية: خيارات نتنياهو بعد انشقاق جدعون سار عن الليكود appeared first on وكالة مدار نيوز.

الكاتب : mohammad
الموقع :madar.news
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-12 15:15:32

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى