مرصد العدو

شؤون إسرائيلية: الرابح والخاسر من انشقاق جدعون ساعر عن الليكود

مدار نيوز – نابلس-كتب محمـــد أبو عــلان دراغمـــة-16-12-2020: لا يكاد يمر يوم دون استطلاع جديد للرأي العام الإسرائيلي حول النتائج المحتملة حال الذهاب لانتخابات إسرائيلية رابعة خلال الشهور القليلة القادمة. 

وفي قراءة سريعة لاستطلاعات الرأي العام الإسرائيلي في أعقاب انشقاق جدعون ساعر عن الليكود، تظهر مجموعة من المؤشرات، والتي تتقاطع عيها معظم الاستطلاعات إن لم تكن جميعها.

أولها: انشقاق جدعون ساعر عن الليكود أدخل أحزاب إسرائيل بيتنا وكحول لفان للمراوحة في منطقة نسبة الحسم، حيث أعطاها آخر استطلاع للقناة 12 العبرية (6) مقاعد لكل منهما، وفي حالة متغيرات إضافية على الساحة الحزبية، مثل دخول أيزنكوت ستشهد مزيد من التراجع.

ثانيها: الأحزاب الدينية، شاس ويهدوت هتواره الأحزاب الوحيدة من بين كل الأحزاب الإسرائيلية التي لم تتأثر بالتغيرات على الخارطة الحزبية الإسرائيلية.

ثالثها: تشكيل رئيس بلدية تل أبيب رون خلدائي لحزب سياسي جديد سيدفع بحركة ميرتس للتأرجح هي الأخرى في منطقة نسبة الحسم.

رابعها: المؤكد في الانتخابات الإسرائيلية القادمة، ووفق كل الاستطلاعات، اختفاء كل من حزب العمل وجيشر والبيت اليهودي عن الساحة السياسية الإسرائيلية، وهذا المؤشر كان قبل انشقاق جدعون ساعر عن الليكود.

خامسها: وفق الاستطلاعات، بعد انشقاق جدعون ساعر عن الليكود، الليكود لن يخسر كثيراً على مستوى عدد المقاعد قياساً بالاستطلاعات التي كانت قبل انشقاق ساعر.

سادسها: الخسارة الأكبر لنتنياهو بعد انشقاق جدعون ساعر هو حرمان معسكر اليمين من أغلبية لتشكيل الحكومة القادمة، استطلاع القناة 12 العبرية أعطى معسكر اليمين، والمكون من الليكود والأحزاب الدينية وقائمو يمينا (57) مقعداً

سابعها: حسب استطلاع القناة 12 العبرية: انضمام رئيس الأركان الإسرائيلي السابق لحزب جدعون ساعر لن يضيف له أكثر من مقعد واحد، ولكن حال انضمامه لحزب آخر، وتشكيل رون خلدائي لحزب جديد، سيتراجع جدعون ساعر ل (17) مقعداً.

ثامنها: القائمة المشتركة إن بقيت موحدة، ووفق كل الاستطلاعات تقريباً ستحصل على (11) مقعداً، وهي من القوى التي لن تتأثر بانشقاق جدعون ساعر عن الليكود وتشكيله حزب جديد، ولا حتى بظهور حزب سياسي جديد برئاسة رئيس بلدية تل أبيب رون خلدائي.

تاسعها: الخاسر الأكبر من تشكيل جدعون ساعر لحزب سياسي جديد هو قائمة يمينا برئاسة نفتالي بنت، من (21-22) مقعداً في الاستطلاعات قبيل انشقاق ساعر، ل (13) مقعداً بعد انشقاق ساعر.

عاشرها: حزب يش عتيد برئاسة يائير لبيد هو الخاسر في المرتبة الثانية على مستوى المقاعد، من (18) مقعداً في الاستطلاعات قبل انشقاق ساعر، ل (12-14) مقعداً بعد انشقاقه.

كل هذه المعطيات عن الساحة الحزبية الإسرائيلية كانت قبيل المقترح الذي بدأ الإعلام الإسرائيلي يتحدث عنه صباح اليوم الأربعاء، والمطروح من قبل أفيغدور ليبرمان لتشكيل محور موحد ضد نتنياهو مكون من جدعون ساعر ويائير لبيد ونفتالي بنت وأفيغدور ليبرمان.

The post شؤون إسرائيلية: الرابح والخاسر من انشقاق جدعون ساعر عن الليكود appeared first on وكالة مدار نيوز.

الكاتب : mohammad
الموقع :madar.news
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-16 10:39:42

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى