اخبار عربيه و دوليهالدفاع و الامن

زيلينسكي يوجه رسالة سرية لحلفائه الغربيين حول مصير الهجوم الأوكراني المضاد

تحدثت وسائل إعلام غربية عن تلميحات أرسلها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لحلفائه الغربيين، مفادها أن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية قد يفشل. وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن خبراء، أن زيلينسكي بحديثه عن تأجيل الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، وجه رسالة إلى الغرب حول الفشل المحتمل للهجوم المخطط له.

ونقلت الصحيفة عن المحللة الأوكرانية ماريا زولكينا، قولها: “لقد كان هذا جزءا من بيان سياسي لإجبار الشركاء الغربيين على تسريع إمداد (الأسلحة). ربما سعى زيلينسكي أيضا إلى إدارة توقعات الغرب في حال لم يكن الهجوم المضاد ناجحا كما ينتظر”.

وفقًا للضابط السابق في الجيش الأوكراني، تاراس شموت، قد لا تكون المعدات العسكرية والذخيرة التي تم الحصول عليها كافية لعملية كبيرة، معربا عن قناعته بأن رئيس أوكرانيا، من خلال إرجاء الهجوم، أراد السماح للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفهم أن الدفاع الجوي في كييف قد أنهك بشكل كبير بسبب ضربات القنابل الروسية.

تزامنا كشف مسؤولان أمريكيان تفاصيل استعداد القوات الأوكرانية للهجوم المضاد وضرب مستودعات الأسلحة الروسية ومراكز القيادة في حين أن زيلينسكي يرى أن كييف بحاجة لمزيد من الوقت للاستعداد لشنه.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين أمريكين، أن  الاستعداد (للهجوم المضاد) يتضمن أهدافا مثل الأسلحة ومراكز القيادة والأنظمة المدرعة والمدفعية لإعداد ساحة المعركة لتقدم القوات.

وقالت مصادر مطلعة للشبكة إن هذا تكتيك قياسي تم تطويره قبل العمليات المشتركة الرئيسية.

إلا أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يرى أن القوات الأوكرانية بحاجة إلى مزيد من الوقت للاستعداد لهجوم مضاد. حيث صرح بذلك يوم الخميس 11 مايو، في مقابلة مع وسائل الإعلام الأوروبية، بما في ذلك هيئة الإذاعة البريطانية، “يمكننا البدء في التقدم وإحراز تقدم. ومع ذلك، سنفقد الكثير من الناس بهذه الطريقة.. أجد هذا غير مقبول”.

ولفت زلينسكي إلى أنه تم بالفعل تشكيل الألوية للهجوم وهي جاهزة تماما للمشاركة في الأعمال العدائية، لكن قواته لا تزال تعاني من نقص في المركبات المدرعة الغربية، بحسب تعبيره.

وأضاف: “لذا علينا أن ننتظر. ما زلنا بحاجة الى مزيد من الوقت”.

بدوره قال سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أليكسي دانيلوف، في تصريحات مؤخرا، إن قوات كييف لم تتبن حتى الآن الخطة النهائية للهجوم المضاد، حيث يتم تعديلها باستمرار حسب تطور الأحداث.

بالمقابل أعلن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف أن الدول الحليفة تبالغ في توقعاتها لهجوم قوات كييف المضاد،

أما موسكو فأشارت إلى أن القوات المسلحة الروسية مستعدة لصد أي هجوم مضاد أوكراني.

المصدر: RT، إزفيستيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى