اخبار عربيه و دوليهمرصد الاخبار

زيلنسكي: نطمح لأن نكون “إسرائيل كبيرة”

وقّع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أمس، مرسوماً بشأن تشكيل وفد للتفاوض مع روسيا حول الضمانات الأمنية.

وذكرت الرئاسة الأوكرانية، في بيان، أنّ البرلماني عن حزب “خادم الشعب” الحاكم في أوكرانيا، ديفيد أراخاميا، سيترأس الوفد المكوّن من 10 أعضاء، مشيراً إلى إنّ الوفد يضم أيضاً وزيري العدل دينيس ماليوسكا والدفاع أوليكسي رزنيكوف، ومستشار مكتب الرئيس ميخايلو بودولياك، إلى جانب 6 مسؤولين أوكرانيين آخرين.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن بلاده ستصير أشبه “بإسرائيل كبيرة” مع تصدر الأمن قائمة الأولويات في السنوات الـ10 المقبلة، لافتاً إلى أنّ “جهود أوكرانيا لصد القوات الروسية في ماريوبول تواجه صعوبات جمّة”.

وشدد زيلنسكي على أنّ الوضع العسكري في المدينة الساحلية التي تقع جنوب البلاد “صعب للغاية”.

بدوره، قال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخاميا للصحافيين إنّ بلاده تسعى إلى الوصول إلى اتفاق دولي تكون فيه دول من بينها تركيا وألمانيا وكندا وإيطاليا وبولندا ضامنة للاتفاق.

في سياق متصل، أعلنت المفوّضة باسم حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا ماسكالكوفا تبادلاً لأسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا في صيغة 86 إلى 86.

وأشارت ماسكالكوفا في حديثها مع الصحافيين إلى أنّ “4 موظفين من شركة الطاقة الذرية الروسية كانوا مدرجين في قائمة التبادل”، مضيفة أنه تم استبعادهم من قبل الجانب الأوكراني.

وتابعت: “تم استبعادهم من القائمة بسبب التعامل بالمثل، حيث يعتقد الجانب الأوكراني أنه يجب إطلاق سراح المدنيين الأوكرانيين في صورة طبق الأصل وقد تم تسليم قائمتهم إلينا ونحن نعمل عليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى