مرصد العدو

تقرير عبري : ثلاث خطط لوقف برنامج إيران النووي والحزب أقوى ب 20 مرة مما كان عليه ب2006

فلسطين المحتلة

ترجمة عبرية: 

بلغت أنشطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية أكثر مراحلها تقدمًا حتى الآن ، حيث تستفيد طهران من الوضع الراهن الذي يفتقر إلى أقصى قدر من الضغط أو الشروط المرتبطة باتفاق جديد.

أصدر  الرئيس المعين حديثًا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية ، محمد إسلامي ، إعلانًا مهمًا في 10 أكتوبر. قال إن إيران خصبت أكثر من 120 كيلوغراماً من اليورانيوم إلى مستوى 20 في المائة – قفزة كبيرة من 84 كيلوغراماً كانت إيران قد قامت بتخصيبها قبل شهر ، وفقاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

يعد المعلم البالغ 120 كيلوغرامًا أكثر أهمية مما تراه العين. بينما قال إسلامي إن الرقم يمثل هدفًا حدده البرلمان الإيراني وتم تحقيقه بنجاح ، وهو ما كان كذلك ، يحمل الرقم أهمية أكبر بكثير ، هذه الكمية من اليورانيوم المخصب ، إذا تم تخصيبها بنسبة 90 في المائة ، تكاد تكون ما هو مطلوب لبناء قنبلة نووية واحدة.

إن حقيقة قيام إيران بتخصيب اليورانيوم بشكل علني ، وإن كانت بكميات أقل إلى مستوى 60 في المائة ، كما تظهر إعلاناتها السابقة ، تمثل تخلي إيران عن الغطاء المدني لبرنامجها النووي.

لا توجد دول غير نووية بحاجة لتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 60 في المائة. أخيرًا ، هذا يعني أن إيران في أكثر مراحلها تقدمًا على الإطلاق في برنامجها النووي ، سواء من حيث كمية اليورانيوم المخصب ولا سيما على مستوى تخصيب جزء من هذا اليورانيوم إلى (60 في المائة).

تشير هذه التطورات إلى مشكلة أوسع ، وهي منطقة الشفق “الحرام” التي يتواجد فيها البرنامج النووي الإيراني حاليًا. فمن ناحية ، لم يتم التوصل إلى اتفاق نووي جديد أو قديم منذ خروج إدارة ترامب من خطة العمل الشاملة المشتركة.

في عام 2018 من جانب واحد. من ناحية أخرى ، فإن حملة “الضغط الأقصى” التي شنتها الإدارة الأمريكية السابقة على إيران ليست مطبقة. على الرغم من أن إدارة بايدن لم ترفع العقوبات عن إيران ، فقد انخفض مستوى التنفيذ بشكل ملحوظ ، وكذلك الانضباط من قبل أعضاء الصفقة الدولية.

تبرم الصين صفقات نفط خام مع إيران لم تبرمها قبل عام. في ظل غياب أقصى ضغط وغياب صفقة ، تتمتع إيران بكل الفوائد لأنها تخصب كمية متزايدة من اليورانيوم. فكلما طال الوضع الراهن ، ازداد سوء الوضع بالنسبة للأمن العالمي والإقليمي والإسرائيلي.

في غضون ذلك ، قامت إيران بشكل متزايد بتقييد قدرات الرقابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. إيران تؤجل عودتها للمحادثات النووية. وجرت الجولة الأخيرة من المفاوضات في فيينا في يونيو حزيران. في  غضون عدة أشهر ، إذا لم يحدث تغيير ، فقد يتم تفعيل عتبة العمل العسكري الإسرائيلي.

أخيرًا ، إيران على بعد عام ونصف تقريبًا من امتلاك برنامج نووي. في حين أنها تحرز تقدمًا كبيرًا في تطوير المواد الانشطارية ، إلا أنها لم تتفوق على المكونات الأخرى للبرنامج ، مثل التحضير لتجربة نووية تحت الأرض ، نظرًا لأن هذا من شأنه أن يوضح للعالم بأسره أن البرنامج النووي العسكري اختراق القنبلة.

من المحتمل أن يؤدي هذا إلى رد فعل قوي – وهو تطور يحرص النظام الإيراني على تجنبه. بدلاً من ذلك ، تحتفظ إيران بكل المعرفة التكنولوجية والموظفين اللازمين لاختراقها ، و “تضعهم في حالة توقف” ، في انتظار توقيت مختلف. الردع الاقتصادي والدبلوماسي والعسكري بالنظر إلى المستقبل ، يبدو أن هناك ثلاث خطط محتملة في العمل للتعامل مع هذا الوضع.

الأولى ، “الخطة أ” ، هي نية إدارة بايدن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 – خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA). بينما تبدو واشنطن عازمة على هذه الخطة ، فإنها تكاد تكون بلا جدوى من حيث وقف برنامج إيران بشكل هادف في ضوء كل التقدم النووي الذي حققته إيران في الأشهر الثمانية عشر الماضية.

قد تتضمن “الخطة ب” ممارسة ضغوط دولية حقيقية لإعادة إيران إلى المفاوضات بطريقة حقيقية من أجل التوصل إلى اتفاقية نووية أطول وأقوى. وسيشمل ذلك توظيف الدبلوماسية ، الممزوجة بتهديد عسكري موثوق به من قبل كل من الولايات المتحدة وإسرائيل. يبدو من المعقول أن نفترض أن المسؤولين الإسرائيليين الذين يزورون واشنطن كانوا يروجون لمثل هذا النهج. من شأن اتفاقية أفضل وأقوى أن تبقي إيران بعيدة عن الأسلحة النووية لعقود – ليس فقط عدة سنوات كما تفعل خطة العمل الشاملة المشتركة الحالية وبنودها قصيرة المدى. إن الصفقة الأفضل ستشهد أيضًا عدم تخلي إيران عن المواد الانشطارية فحسب ، بل تفكيك بنيتها التحتية النووية ، كما أن حصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية على قدرات إشرافية أقوى قادرة على الرد على النشاط المشبوه كما كشف عنه الأرشيف الإيراني ، والذي استعاده الموساد من طهران في عام 2018. عملية جريئة.

لقد أثبت المجتمع الدولي بالفعل قدرته على الاتحاد والضغط على إيران للجلوس إلى طاولة المفاوضات في عام 2015 ، ويمكنه نظريًا تكرار ذلك. ستكون هناك حاجة إلى مزيج من الردع الاقتصادي والدبلوماسي والعسكري والضغط لتحقيق ذلك. يمكن أن تؤدي الضربة إلى حرب أوسع في حالة فشل الخطتين ، تصبح مسألة العمل العسكري ذات صلة. يعمل جيش الدفاع الإسرائيلي على بناء خيارات عسكرية محدثة لمنع إيران من اختراق الأسلحة النووية.

إذا استمرت الدبلوماسية في التعثر ، فستحتاج إيران إلى تذكير بأن الخيارات العسكرية موجودة أيضًا. من وجهة نظر إسرائيل ، فإن إيران النووية ستشكل تهديدًا وجوديًا لا يطاق – وليس فقط بسبب التهديدات النووية المباشرة.

سيحصل نشاط إيران الإقليمي وشبكة الوكلاء على مظلة نووية ، مما يعني أن نشاط إيران المحفوف بالمخاطر والمزعزع للاستقرار في المنطقة سيوضع على المنشطات. سيؤدي هذا إلى سباق تسلح نووي مع إطلاق دول سنية مثل المملكة العربية السعودية مساعيها الخاصة لتسليح نفسها بالقنابل الذرية في العقود المقبلة. مثل هذا المستقبل الإقليمي يمثل سيناريو خطير وغير مستقر بشكل غير مقبول يجب تجنبه بأي ثمن. على الرغم من شجاعتها ، لا مصلحة لإيران في الدخول في حروب مباشرة بين دولة وأخرى.

لقد أثبتت ذلك مرارًا وتكرارًا في العشرين عامًا الماضية. في عام 2003 ، مع وجود الجيش الأمريكي في أفغانستان والعراق حولها ، جمدت الجمهورية الإسلامية برنامجها النووي العسكري ، الذي أطلق عليه اسم “عماد”.

في الآونة الأخيرة ، استثمرت إيران الكثير من الجهود والموارد في حماية بنيتها التحتية النووية من خلال وضع أجزاء منها تحت الأرض وإحاطة مواقعها بأنظمة الدفاع الجوي – مما يدل على مدى جدية طهران في التعامل مع تهديد العمل العسكري.

إذا فشلت الدبلوماسية ، فإن “الخطة ج” ستكون الملاذ الأخير. إنه سيناريو يجب على مؤسسة الدفاع الإسرائيلية الاستعداد له بشكل مكثف. من المرجح أن تؤدي ضربة على برنامج إيران النووي إلى اندلاع حرب إقليمية أوسع ، وإن لم يكن ذلك بالضرورة. يجب مراعاة السيناريوهات المتعددة ، بما في ذلك تنشيط حزب الله في لبنان ، وهو أقوى 20 مرة مما كان عليه خلال حرب لبنان الثانية عام 2006 ، إلى جانب وكلاء إيران في سوريا والعراق ، في التخطيط.

وسيسهم ذلك في تعزيز مصداقية الردع العسكري الإسرائيلي. في الوقت الحالي ، يبدو أن المرشد الأعلى لإيران ، آية الله خامنئي ، لا يقيّم أن هناك تهديدًا عسكريًا وشيكًا لبلاده ، وهو يتصرف على أساس هذا التقييم. إذا اقتنع خلاف ذلك ، لا سيما بمساعدة الولايات المتحدة ، فمن المرجح أن يغير خامنئي مساره لأنه يخشى ما يمكن أن تفعله حرب مباشرة بثورته الإسلامية. بدأت إسرائيل في تطوير قدراتها العسكرية لوقف برنامج إيران النووي عام 2004 ، ولم تتوقف. مع مرور الوقت ، يبدو أن فرص حاجة إسرائيل لنشر هذه القدرات قد ازدادت. الآن ، مع تسريع طهران لبرنامجها النووي ، تعمل القدس على تسريع قدرتها على الضربات العسكرية بالتوازي. سيثبت عام 2022 أنه مفترق طرق حاسم.

 

موقع JNS  العبري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى