مرصد الاخبار

ترامب أوقف مغادرة حاملة الطائرات “نيميتز” الشرق الأوسط

كشف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الثلاثاء، لـ”سي أن أن” عن توجيه طلبٍ من الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى وزير الدفاع الأميركي بالإنابة كريستوفر ميلر، بإعادة حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس نيميتز” إلى الشرق الأوسط.

ويعد القرار بمثابة تراجع عن طلب ميلر الأسبوع الماضي، بإرسال حاملة الطائرات الأميركية خارج المنطقة، وذلك بشكل جزئي لإرسال إشارة تهدئة إلى إيران، وسط التوترات المتزايدة بين واشنطن وطهران.

وقال مسؤول في البنتاغون إن فكرة ميللر عن خفض التصعيد لم يتم تبنيها كسياسة رسمية معتمدة. من جهتها كشفت مصادر عديدة لـ”سي أن أن” عن أن القرار فاجأ كبار القادة، حيث أرادت القيادة المركزية الأميركية بقاء حاملة الطائرات في المنطقة بسبب سياسة الردع الإيرانية.

وكان البنتاغون، أعلن الأحد الماضي، عن أن حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” ستبقى في الخليج بسبب “التهديدات الأخيرة” من جانب إيران، وذلك بعد تقارير أشارت إلى أنها “ستعود إلى قاعدتها بالولايات المتحدة”.

وتجري “نيميتز” دوريات في مياه الخليج منذ أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، لكنّ وسائل إعلام أميركية كانت قالت هذا الأسبوع إن كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي أمر حاملة الطائرات بالعودة إلى قاعدته.

يأتي هذا البيان بالتزامن مع الذكرى السنوية لاغتيال قائد قوة القدس الشهيد الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في ضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد. فيما لا تزال طهران تتوعد بالردّ على الاغتيال وتقول إنه يتمثل بخروج القوات الأميركية من المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى