الدفاع و الامنمرصد الاخبار

بيان وزارة الدفاع الروسية حول العمليات العسكرية

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مزاعم القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني بشأن الخسائر في الطائرات والمدرعات الروسية، “كاذبة برمتها”.

ولفتت الدفاع الروسية إلى أن “البيانات الاستخباراتية تظهر أن الوحدات والجنود في القوات المسلحة الأوكرانية يغادرون مواقعهم على نطاق واسع، ويتخلون عن أسلحتهم”، مؤكدة أن “مواقع وحدات القوات المسلحة الأوكرانية التي ألقت أسلحتها لا تتعرض للضرب”. وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن قوات الجيش الروسي “لا توجه ضربات للمدن الأوكرانية”، لافتة إلى “عدم وجود ما يهدد السكان المدنيين”.

وذكرت الوزارة أن البنية التحتية العسكرية ومرافق الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية فقط تتعرض للتعطيل بأسلحة عالية الدقة.

من جهتها، قالت القوات الشعبية لجمهورية دونيتسك، إنها مستعدة لفتح ممر إنساني للعسكريين الأوكرانيين المحاصرين، بشرط تسليمهم لأسلحتهم بشكل طوعي. وجاء في بيان صدر عن قيادة هذه القوات: “تعرب القوات الشعبية لجمهورية دونيتسك، عن استعدادها لتوفير ممر إنساني للعسكريين من اللواء الميكانيكي المنفصل رقم 53 التابع للقوات البرية الأوكرانية، بشرط التسليم الطوعي للأسلحة الموجودة بحوزتهم”.

في وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه أوعز بتنفيذ عملية عسكرية خاصة في دونباس. وأضاف بوتين في كلمة متلفزة وجهها إلى المواطنين، أن الظروف “تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، بعد أن توجهت جمهوريات دونباس الشعبية إلى روسيا بطلب المساعدة”.

وقال المتحدث باسم القوات الشعبية بجمهورية لوغانسك إيفان فيليبونينكو، إن مجموعات كبيرة من عناصر القوات الأوكرانية تغادر المواقع الأمامية على خطوط التماس. وأضاف المتحدث “وفقا لمعلوماتنا الاستخبارية، تمت ملاحظة انسحابات كبيرة من جانب العسكريين من القوات المسلحة الأوكرانية على طول خط التماس. وتؤكد المعلومات أنهم يرفضون بشكل جماعي تنفيذ الأوامر من القيادة، ويتركون مواقعهم الأمامية”.

في المقابل، طالبت الحكومة الأوكرانية تركيا بإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الروسية، على خلفية شن موسكو عملية عسكرية في أوكرانيا.

كما نفى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو مزاعم عن مشاركة قوات بلاده الجيش الروسي في العملية الخاصة التي ينفذها في أوكرانيا. جاء ذلك في تصريح أدلى به لوكاشينكو خلال اجتماع مع قيادات الجيش الخميس.

وقال لوكاشينكو إن القيادة العسكرية الأوكرانية تم تحذيرها الليلة الماضية من احتمال تنفيذ روسيا عملية عسكرية خاصة، لكن العسكريين الأوكرانيين لم يتخذوا أي خطوات للاتصال بقيادات القوات المسلحة الروسية لدرء وقوع النزاع. وذكر لوكاشينكو إن بوتين أطلعه في محادثة هاتفية جمعتهما اليوم الخميس على سير العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأكد له أن هدف العملية يتمثل في وقف الإبادة الجماعية لسكان دونيتسك ولوغانسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى