مرصد العدو

بالقراءة التمهيدية: الكنبست الإسرائيلي تقر تمويل حكومي للبؤر الاستيطانية

مدار نيوز- نابلس- 16-12-2020- ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت صحيفة هآرتس العبرية: الكنيست الإسرائيلي صوتت اليوم الأربعاء بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون لتمويل حكومي “للبؤر الاستيطانية غير الشرعية”، ثلاثة أعضاء الكنيست من كحول لفان صوتوا لصالح مشروع القانون.

مشروع القانون تقدم به كل من بتسلائيل سيموترش، عضو الكنيست عن قائمة “يمينا”، وحاييم كاتس عضو الكنيست عن حزب الليكود، وفق نص مشروع القانون، الدولة تمنح وضع قانوني للمستوطنات والمباني في الضفة الغربية حسب قرارات الكبنيت من العام 2017، وحتى يتم استكمال الإجراءات، المستوطنون في البؤر الاستيطانية يحصلون على خدمات بلدية كاملة.

عضو الكنيست الإسرائيلي سيموترش قال أنه سيعمل من أجل المصادقة على القانون خلال الأسبوع القادم، وقبل أن يتم حل الكنيست، ولكن من غير الواضح إن كان سينجح في ذلك حسب قول صحيفة هآرتس، وفي حال تم حل الكنيست ليلة الثلاثاء/الأربعاء القادم لن يتم المصادقة على مشروع القانون حتى بالقراءة الأولى.

وفي حال تم حل الكنيست، عملية التشريع للقانون ستبدأ من جديد، مشروع القانون تم عرضه على الكنيست بعد أن رفض وزير الحرب، ورئيس الحكومة البديل بني جنتس قرار مشابه عرض على الحكومة الإسرائيلية.

وعلى الرغم من عدم الموافقة على القانون من قبل الحكومة وقدم للكنيست كمقترح خاص، أعضاء الكنيست عن حزب الليكود أيدوا مشروع القانون، بالإضافة لثلاثة أعضاء كنيست من كحول لفان أيدوا القانون بعد الحصول على موافقة جنتس.

وتابعت صحيفة هآرتس العبرية، المذكرة التفسيرية للاقتراح تنص على أن:” الحكومة تعهدت بتسوية أوضاع أحياء أقيمت في الضفة الغربية وغور الأردن في ال20 عاماً الماضية، إلا أن تنفيذ القرار تأخر”.

ومن أجل منع أضرار غير مبررة للمستوطنين في المرحلة الانتقالية، يجب تشريع الوضع الخاص لهذه المباني والأحياء بنص قانوني، وتوفير الحياة المناسبة للمستوطنين كأي مواطن آخر، ولمنع عمليات هدم وإخلاء لا لزوم لها حسب تعبير القائمين على مشروع القانون.

وحسب نص مشروع القانون لشرعنة البؤر الاستيطانية وتوفير تمويل حكومي لها، كل مؤسسات الدولة ترى في البؤر الاستيطانية والمستوطنين فيها معترف بهم، وبشكل خاص لغاية تحويل الميزانيات، والمساعدة في مشاريع البنى التحتية وإقامة المدارس ومباني أخرى للجمهور.

عضو الكنيست سيموترش  قال بعد التصويت: “هذا هو الانتصار الأول للاستيطان الشبابي، لكنه مجرد البداية. سيتعين علينا تمرير هذا القانون في ثلاث قراءات في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. السيد رئيس الوزراء، الكرة في ملعبك، لا تسمح لجنتس بإحضار أي شيء للحكومة بدون مشروع القانون هذا”.

رئيس كتلة ميرتس في الكنيست تمار زانبرغ علقت على مشروع القانون:” أعضاء الحكومة الفاشلة مفصولين مع جزء من كحول لفان الذين ركبوا على كراسيهم على ظهر ناخبي اليسار، اختاروا التعاون مع الأكثر تطرفاً، مشروع القانون ليس فقط خيانة لقرار المحكمة العليا، بل إضرار بالدولة وانتهاك لحقوق ملايين البشر”.

عضو الكنيست عايدة توما سليمان من القائمة المشتركة أدانت مشروع القانون، ووصفته ب “جريمة حرب بغطاء من الكنيست”.

The post بالقراءة التمهيدية: الكنبست الإسرائيلي تقر تمويل حكومي للبؤر الاستيطانية appeared first on وكالة مدار نيوز.

الكاتب : mohammad
الموقع :madar.news
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2020-12-16 23:02:14

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى