انجازات الثورة الإسلامية خلال 40 عاماً ( ارقام واحصاءات دولية )

اعداد : مركز الإتحاد للأبحاث والتطوير

قدم الكتاب الإيراني  الذي يحمل عنوان” مراجعة لإنجازات أربعين عاما من الثورة الاسلامية بناء على الإحصاءات الدولية: من تبعية العصر البهلوي إلى استقلال إيران الإسلامية” رؤية إحصائية عن التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتربوية التي عاشتها الجمهورية الإسلامية في إيران خلال أربعين سنة من المخاض الثوري والتحولات الداخلية والخارجية بعد انتصار الثورة الإسلامية ونجاحها في اسقاط النظام الشاهنشاهي التابع للغرب. جاء هذا الكتاب كرد على سياسة التشويه والشيطنة التي تعرضت لها الثورة الإسلامية في إيران خلال حقبة طويلة من الزمن في محاولة لتضليل الرأي العام العالمي، حول إنجازات الثورة الإسلامية ومبادئها.

قدمت الثورة الإسلامية تجربة فريدة وهامة، تجلت في العديد من القطاعات والمجالات الحيوية ويقدم هذا الملخص جملة من المعلومات الإحصائية التي تكشف التطورات والتغيرات الإيجابية التي شهدتها الجمهورية الإسلامية خلال أربعين عاما من النضالات والصمود.

-من أبرز سمات حكومة بهلوي اعتمادها على الحكومات الأجنبیة وخاصة على الولايات المتحدة. لكن مسألة الاستقلال، بحسب مؤسس الجمهورية الإسلامية، من المؤشرات المهمة وأحد المثل العليا للثورة.

-يرى الإمام الخمینی(ره) أن الاستقلال له بعدين سلبيين وإيجابيين:

-كتب الجنرال ويليلسون، رئيس المجلس الاستشاري العسكري الأمريكي بشأن إيران في ذلک الوقت: “كانت إيران مركزأ جیداٌ لإبرام الصفقات”. كانت يطلق عليها بوفيه التجار، وكانت الفوائد التجارية فیها هائلة.

-كتب مايكل لادن في مذكراته: “مقابل كل دولار تنفقه الولايات المتحدة على النفط الإيراني، يعيد الإيرانيون دولارين إلى الولايات المتحدة لشراء معدات عسكرية وسلع أخرى”.

-تمكنت جمهورية إيران الإسلامية، بنهجها المعتمد علی مكافحة الاعتماد على النفط، من تقليل اعتمادها عليه يومًا بعد يوم. في عام 1976، شكل النفط الخام ما يقرب من 93 في المائة من صادرات إيران.وتمكنت الجمهورية الإسلامية الإیرانیة من خفض هذه الحصة إلى حوالي 63٪ في عام 2016.

 

 

– حسب تصنيف البنك الدولي لقياس معدل الفقر في العالم، تأتي إيران في المجموعة الثانية، أي الدول ذات الدخل فوق المتوسط.

 

1- الاستفتاء على قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

  1. 2. الاستفتاء على الدستور.
  2. 3. الاستفتاء التشريعي على المادة 59 من الدستور.

4- استفتاء مجلس الخبراء الدستوريين.

  1. 5. استفتاء مجلس الخبراء القياديين.
  2. 6. الاستفتاء الرئاسي.

7- استفتاء مجلس الشوري الإسلامي.

8- استفتاء المجلس الإسلامي للمدن والقرى.

بلغت نسبة المشاركة في  آخر دور لانتخابات مجلس الأمة في عهد بهلوي عام 1975 مليونين وثمانية آلف شخص. بينما شارکوا في الانتخابات الأولى للثورة الإسلامية عام 1979 أكثر من 20 مليون شخص وخلال 40 عامًا من بعد انتصار الثورة الإسلامية، كان متوسط الإقبال أكثر من 60%.

إن إجراء 36 دورة من الانتخابات خلال الأربعين عامًا التي تلت الثورة الإسلامية یظهر توجه واهتمام الجمهورية الإسلامية بالنسبة للتصويت الشعبي.

 

-ما يقرب من 4000 مؤسسه NGO إيران حاصلون على ترخيص من وزارة الداخلية، 58 ٪ منهم ناشطون في مجال حقوق الإنسان ويقدمون تقاريرهم ومعلوماتهم بانتظام إلى الأمم المتحدة.

Exit mobile version